أم وضاح

الحوار الغلب شيخه!!


[JUSTIFY]
الحوار الغلب شيخه!!

وأهل السودان الذين ولدوا ورضعوا وفطموا في كنف الصوفية يحملون وداً وتقديراً واحتراماً لأهلها حتى وإن تمرد بعضهم من الهالة والقدسية التي «تسبغ» على رجالاتها إلا أن تمردهم لا يدخل في باب «قلة الأدب» أو الخروج عن حدود الذوق والاحترام لأهلها ورجالاتها.. وعلى طول التاريخ الطويل ظل رجالات الصوفية ودوائرهم محل التقاء واجتماع وتسامح دون غلوٍ أو تشدد وسائلهم في ذلك الترفع عن الصغائر وابداء التقشف وتقديم القدوة الحسنة فما انقطع بينهم وبين العامة ود.. وما حملت نحوهم ضغينة لذلك.. فإن ما يحدث الآن في أم درمان وتحديداً حي بيت المال العريق بين سكانها وزاوية الشيخ الأمين أمر خطير ومؤسف وتداعياته ستلقي بظلال سالبة بل ستهد أركان عقيدة راسخة في المتصوفة الذين ما عرف عنهم ميل نحو عنف أو فظاظة في القول والمسلك! وللأمانة سمعت شيخ الأمين في حوار تلفزيوني معه من قبل!!! تحدث فيه عن طريقته التي يدعو فيها الشباب لنبذ الجهل الديني والانغماس في حياة اللهو والترف وهي رسالة جميعنا يصبو لها وندعو للسير فيها.. لكن السؤال هل تنتهي مسؤولية الشيخ عند الدعوة أم أن الأمر يفترض أن يصل لدرجة الوصاية على حيرانه ومريديه!؟ ولا أحسب أن وصف الحوار الغلب شيخه ينطبق في هذه الحالة على الشيخ الأمين وزاويته.. إذ أن مجرد الإنفلات من هؤلاء الحيران يعني شيئاً من اثنين إما أنهم ينفذون ما ينفذون من اعتداءات وإساءات بعلم الشيخ ومباركة منه أو أنهم يتصرفون من ادمغتهم وغصباً عن إرادته وهذا يعني ببساطة أن دعوته (شمار في مرقة) ولم يبلغ تأثيره فيهم حد الطاعة له!! فكيف سيطيعون ما يدعو له في أمور دينهم وهي أكثر التزاماً وصعوبة في التنفيذ لمن لم يألف في نفسه إنضباطاً و صرامة في تطبيق تعاليم الاسلام!!

اعتقد ان زوايا الشيوخ عرف عنها أنها تجذب نحوها الناس بما تدعو له من سماحة الإسلام وأدبه لذلك قامت مدن كثيرة وعريقة بدأت بتحلق المريدين حول الشيخ كما في الزريبة وأم ضواً بان وطيبة الشيخ عبد المحمود وكثير وكثير فلماذا لم تستطع بيت المال أن تحتمل وجود زاوية الشيخ الأمين في جوفها؟؟ هذا السؤال الإجابة عليه ربما تفك الخيوط المتشابكة!!

على فكرة قرأت أن الشيخ الأمين وصف رفض أهالي بيت المال وجود الزاوية في الحي بأنه «عداء للدين» وهذا حديث خطير سيدخلنا في دوامة لا داعي لها وأهل بيت المال الذين نعرفهم ليسوا صهاينة ولا بوذيين لكنهم مسلمون كاملي التقوى والورع لم تدخل زاوية الشيخ الأمين الاسلام إليهم كما فعل طارق بن زياد في بلاد الاندلس.. فيا شيخنا (إما اقامة بمعروف أو خروج باحسان) وهذا هو الدِّين الذي نعرفه!

٭ كلمة عزيزة

قالت الاستاذة سامية حمد محمد نائب البرلمان إن حماية السيد الرئيس في حالة سفره لنيويورك هي مسؤولية واشنطون وان تعرض الرئيس لاي مكروه فإن ذلك يؤكد أن أمريكا تحمي القرصنة! يا جماعة ما الذي يجبركم على دخول قفص الذئب لتثبتوا انه يأكل لحم البشر؟!! على فكرة «الدقسات» التي تفعلها الخارجية زادت عن الحد ودخلت مرحلة اللعب بالنار!!

٭ كلمة أعز

أسوأ شعور في الدنيا أن تفقد الثقة في شخص كنت تظنه محل ثقة أو ان يخذلك من كنت تظنه القوي الأمين!!

[/JUSTIFY]

عز الكلام – آخر لحظة
[EMAIL]omwaddah15@yahoo.com[/EMAIL]