سعد الدين إبراهيم

حصار الصورة ..


[JUSTIFY]
حصار الصورة ..

ثورة التكنلوجيا.. الهواتف والحواسيب الذكيه.. أصبحت تصور كل شئ وفى أية لحظه.. كل يوم تكتشف طرقاً آمنه لتصوير بمناى عن عيون الرقباء.. أحد من اعرفهم فى مناسبة زواج تخص أسرته كان فى الحفل حريصاً على منع التصوير.. وأدى ذلك الى اشتجاره مع عدد من المصورين بحجة إنهم يريدون تصوير زملائهم للتوثيق..

قلت له: مهما فعلت فإنك لا يمكن أن تحمى الحفل من التصوير أبذل جهدك فى أن يكون الوضع حتى إن تم تصويره ليس فيه ما يعيب أو ما يشين أو ما يفضح اسرار.. ذلك أجدى من منع التصوير الذى يبدو شبه مستحيل.. وأنا أشاهد شريط إقتحم كل الهواتف النقاله العربيه.. وإنتقل الى الفضائيات.. والفيس بوك.. وتم تداوله بكثافة.. الشريط فيه احد المواطنين من عرب الخليج يعاقب عامل نظافه آسيوى اتهمه بمغازلة زوجته.. وحكم عليه ..واصبح جلاداً ونفذ الحكم..

فضرب المتهم أولاً بالكف.. ثم الضرب المبرح.. ثم بالشلاليت.. لم يكن يضرب العامل الآسيوى وحده.. كان يضرب كل هزائمه واخفاقاته.. كان يضرب وضعه الذى لا يرضيه كان يضرب بكل الإرث الشرقى.. بكل مفاهيم الشرف والانتقام له بأقصى درجة.. أنا على يقين إن أقواماً فى كل المشارب العربية ينظرون بإعجاب للموقف.. إنه يؤدبه ليكون عظه لغيره.. لكن كان الأجدى أن يحدث ذلك عبر مؤسسات تتيح حكاية (العظه) دى.. ما لاحظته بقوة استسلام وإذعان العامل للضرب.. حتى لم يتجرأ على مسك يد الجلاد.. لم يستعطفه حتى..

هذا القبول للوضع يثير عدة تساؤلات.. لو ضربت على هذا النحو حصاناً لهاج وماج.. لو ضربت حماراً لقام برفسك.. لو ضربت ثوراً بهذا الوضع لحاول نطحك.. لو ضربت قطاً لخربشك.. هذا الوضع الانسانى الاستسلامى له دوافعه.. ثقافيه.. وتاريخيه.. نفسيه

اجتهدت قناة العربيه واستضافت بعض المسؤولين عن حقوق الانسان فى دولة الواقعة.. فكعادتنا .. أدان المسلك ورفضه فى البداية وندد به و شجبه وادانه بكل مفردات الشجب والادانه ثم عمد الى التبرير.. فذهب الى ان بعض العرب.. كل العرب.. فيهم من لازال يؤمن بنظرية العبد والسيد.. وحتى إذا سلمنا بذلك فما مظاهر العبوديه و الاستعباد؟ الأوفق أن نسميه شكلاً من أشكال الصراع الطبقى بحيث لم يعد للعمال نقابات تحميهم وأصبحوا يعملون على طريقة (السخره) المعاصره وظهرهم مكشوف . حتى إن أخطأ العامل ووجه مالايليق لزوجة الرجل هذا ذاته إحساس طبقى.. فمثلما تنظر اليه بصفته عبد ينظر اليك بصفتك سيد جلف.. لا تستحق ما أنت فيه من رغد .. لذلك ينظر إليك بمنظار يلحق بك العجز والانحراف والتقصير..

عموماً التكنلوجيا الحديثه.. جعلت إنه مهما تكن عند إمرئ من خليقة وان خالها تخفى على الناس تعلم.. .. وتصور.. ويتم نشرها على أوسع نطاق

سؤال: من الذى قام بتصوير الرجل..؟ السؤال يفتح أبواباً للاسئله التى تحتاج الى اجابات بلا مكابره !!
[/JUSTIFY]

الصباح..رباح – آخر لحظة
[EMAIL]akhirlahzasd@yahoo.com[/EMAIL]