مصطفى أبو العزائم

أمة لا تقرأ ..


[JUSTIFY]
أمة لا تقرأ ..

قرأت بالأمس مقالاً في صحيفة «الرياض» السعودية الغراء للدكتور محمد ناهض القويز، فيه إشارة إلى أن أمة العرب لا تقرأ.. أعجبني المقال ورأيت أن أشرك معي القاريء الكريم في الإطلاع عليه.. و.. جمعة مباركة.

***

«بلقنة» المنطقة

في عالم السياسة مصطلح البلقنة مصطلح قديم نسبياً، ظهر خلال تقاسم الإرث العثماني بين الدول الغربية. ويتلخص في تقسيم منطقة أو دولة إلى مناطق ودويلات أصغر على أساس عرقي أو جغرافي وفي الغالب يتم ذلك من خلال قوى داخلية وخارجية داعمة.

وفي ترجمة لبحث صدر من الجامعة الحرة ببرلين في ألمانيا قبل أكثر من ربع قرن نلحظ رصدا دقيقا للاختلافات العرقية والدينية في كل دول العالم الإسلامي. ففي هذه الدراسة تفصيل دقيق للطوبوغرافية الباكستانية والقبائل وتنازعها. ومثل ذلك عن العراق والشام وتركيا ودول الخليج ومصر وبقية دول المغرب العربي.

ولقد رصدوا أهم العناصر التي تساعد على البلقنة:

الأول: أن تكون هناك طوائف أو أعراق أو ديانات مختلفة في القطر.

الثاني: أن تشعر تلك الطائفة بالقلق على وجودها نتيجة عداء تاريخي أو تهييج طائفي أو خطوات على الأرض للترحيل وتغيير الخريطة السكانية كما حدث مع الأكراد.

الثالث: أن تكون هناك دولة داعمة لتلك الطائفة ماديا ومعنويا.

الرابع: حصانة الموقع كأن تكون منطقة جبلية يصعب على قوات البلد اقتحامها.

وبرغم أن الدراسة كانت عبارة عن رصد للواقع ولم تكن مخططا للتقسيم إلا أنها أثبتت مجددا أن العرب أمة لاتقرأ، فهي دراسة من آلاف الدراسات التي شرحت العالمين العربي والإسلامي تشريحا دقيقا يجعل من السهل على العدو اختراق أي دولة عربية بأقل الخسائر.

فهذه إيران التي خاضت حربا طاحنة مع العراق استمرت لسنوات لم تقدم لها شيئا يذكر، بينما استطاعت التحكم الكامل بالعراق من خلال بعض الأحزاب هناك.

وهي تحاول أداء نفس الدور في سورية ولبنان.

المحزن في ذلك أن أعلى الأصوات تحذيرا من المخططات الغربية التي تسعى لتقسيم دول العالم الإسلامي إلى دويلات وكانتونات صغيرة هم أنفسهم من يساهم في تنفيذ ذلك المخطط من خلال استعداء وتكفير وتخوين كل الطوائف والتيارات وحصر الإسلام في أنفسهم وأنصارهم دون غيرهم.

ظهر ذلك في مصر وتونس وليبيا والشام والعراق، بل أكاد أجزم أنه لم تسلم منه الكثير من الدول. وهذا سيساهم في انقسام المجتمعات المتناغمة إلى فئات متناحرة تقاتل بعضها في سبيل الشيطان وكلٌ يدعي الشهادة لقتلاه.

لنا عودة مع هذه الدراسة لمحاولة رصد المزيد من الملاحظات المهمة في عملية البلقنة التي أرى أنها تحث الخطى بشكل لم يسبق له مثيل..

ü د. محمد ناهض القويز
[/JUSTIFY]

بعد ومسافة – آخر لحظة
[EMAIL]annashir@akhirlahza.sd[/EMAIL]