عبد اللطيف البوني

جرس من أم جرس


[JUSTIFY]
جرس من أم جرس

في بلدة أم جرس حاضرة دار الزغاوة في تشاد بسبب أنها مسقط رأس الرئيس التشادي ادريس دبي انعقد مؤتمر او ملتقى بين الرئيس التشادي وأعيان وزعماء ومثقفي قبيلة الزغاوة السودانيين ـ أكرر السودانيين وليس التشاديين ـ وهناك أعلنها الرئيس ديبي أنه يحذر وينذر كل أبناء القبيلة السودانيين الحاملين للسلاح بأنه يتوجب عليهم رمي السلاح فورا ليس باتفاق او مؤتمر صلح مع الحكومة إنما بأمر منه والقبيلة وأن الرئيس البشير قد طول باله لهم أكثر من اللازم ولو كان في مكانه لما صبر عليهم وأن دارفور ينبغي أن تنعم بالسلام وأنه هو شخصيا قد ألزم بنفسه بحمل كل هذه القبيلة للسلام فالحرب الجارية الآن تكاد تفنيها وكان حديث الرئيس دبي باللغة ـ وإن شئت قل اللهجة ـ الزغاوية. على حسب الذي رشح من معلومات
كما يتضح من الفقرة أعلاه فإن هذا الملتقى غريب في مظهره ومخبره لا بل مدهش ومفاجئ، أرجو ملاحظة أننا لا نستخدم كلمات تقييمية لأننا لسنا بصدد الحكم تأييدا او رفضا إنما استخدمنا كلمات وصفية محايدة لأننا نريد أن نقف عند تحليل الظاهرة، أما الحكم عليها فسوف نتركه حتى تنضج ولو قليلا فتقييم أي حدث يجب أن يقف على كم وافر من المعلومات والتفاعلات ودوما الشفقة تطير.
حكومة السودان كما صرح الدكتور حسن عمر مؤيدة لهذا الملتقى وعلى علم مسبق به. زعامات قبيلة الزغاوة في المؤتمر الوطني السيد حسن برقو والسيد محمد بشارة دوسة وزير العدل والفريق التيجاني آدم الطاهر والدكتور التيجاني مصطفى وبحر ادريس ابوقردة وغيرهم من أحزاب أخرى ظهروا كلهم على شاشة المؤتمر التي عرضها تلفزيون السودان. أما جبريل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواة ومني اركو مناوى رئيس حركة تحرير السودان وكلاهما من أبناء الزغاوة قد رفضا فكرة الملتقى وهاجما الرئيس دبي هجوما عنيفا واعتبرا ما قام به تدخلا سافرا في شأن سوداني بحت.
وجود القبيلة في السياسة السودانية حكومة ومعارضة وحمل سلاح أصبح أمرا لا يمكن نفيه او حتى التقليل من شأنه. حركة التمرد في دارفور لأبناء الزغاوة دور كبير فيها مني اركو والمرحوم خليل ابراهيم ثم جبريل ابرهيم وقبلهم كلهم شريف حرير اعتلاء الرئيس ديبي لسدة الحكم في تشاد كان للدور القبلي القدح المعلى فيه. ثالثا موقف تشاد من حروبات دارفور سلبا وإيجابا معروف في لحظة توتر العلاقات بين البلدين وصل تبادل الأذى لدرجة غزو إنجمينا وغزو ام درمان وقبل ذلك اربع جولات مفاوضات سلام اثنتين في أبشي واثنتين في إنجمينا. كل هذا قبل أبوجا والدوحة والآن العلاقة بين البلدين سمن على عسل. في هذا الإطار التاريخي السياسي جاء ملتقى أم جرس.
السيادة والتدخل في شئون الغير لا مكان له من الإعراب، فملتقى ام جرس جاءت فكرته من أبناء الزغاوة في حكومة السودان، ولكن التساؤلات تترى هل الذين يحملون السلاح الآن من أبناء القبيلة مني وجبريل الموجدون ضمن وفد الجبهة الثورية في باريس في دائرة نفوذ دبي؟ ما مدى قدرة الرئيس دبي في حمل مجتمعه وجيشه لتنفيذ وعيده هذا بافتراض أنه جاد فيه؟ هل الرئيس دبي لديه غرض من الملتقى يخص حكمه داخل تشاد؟ هل مخرجات ام جرس تتقاطع مع مخرجات مبادرة صديق ودعة التي وافق عليها جبريل ومني في كمبالا ؟ التحدي يتمثل هنا في تحويل عمل قبلي الى منجز وطني فالأمور دوما ليس ببداياتها إنما بمآلاتها.
[/JUSTIFY]

حاطب ليل – أ.د.عبد اللطيف البوني
صحيفة السوداني
[email]aalbony@yahoo.com[/email]