مصطفى أبو العزائم

مرور الخرطوم ..


[JUSTIFY]
مرور الخرطوم ..

هناك قضية ظلت تؤرق الكثيرين منذ وقت بعيد، تناولتها الأقلام في الصحف، وتضمنتها تقارير شرطة المرور- دون شك- وهي قضية عدم انضباط حركة السير في الشوارع، وتجاوز الإشارات الضوئية المنظمة للعبور، إضافة الى السير العشوائي بعيداً عن القوانين أو اللوائح أو الضوابط المنظمة للقيادة أو السير في شوارع المدن، وأقصد تحديداً مدينة «الخرطوم».

هناك شكوى مستمرة من فوضى بعض سائقي الركشات أو الحافلات وبقية المركبات الأخرى عامة أو خاصة، إضافة الى حركة سير العربات التي تجرها الحيوانات (حمير أو أحصنة) خاصة في وسط الأحياء والأسواق، وهذه (الكاروّات) لم نرَ يوماً شرطياً يستخرج دفتراً ليقيد في مواجهة سائقها مخالفة، إن كان الفعل منه لا من فعل الحمار أو الحصان الذي يجر العربة.

إذا وقع حادث حركة في الطريق، نتيجة السرعة أو التجاوز أو غير ذلك، فإن أصابع الاتهام دائماً ما تشير الى أن وراء ذلك إما (ركشة) أو (حافلة) أو (أمجاد) داخل المدن، لكن في الطرق السريعة فإن الاتهام دائماً يتجه نحو السائق المسرع أو المتجاوز لغيره.

لا نريد أن نظلم كل سائقي تلك المركبات، فمنهم دون شك من هم أكثر انضباطاً من الكثيرين، لكن (خطأ السائق الآخر) هو دائماً الذي يترصد الغير.

الاتهام يطال هذه المركبات العامة، لأن سائقيها يتوقفون فجأة لانزال راكب أو حمله من الطريق، والتوقف المفاجيء يتسبب في إرباك الغير، وبعض سائقي تلك المركبات -خاصة الحافلات- لا يهمهم نتائج توقفهم الخاطيء، إذ يقف بعضهم عند مداخل الشوارع المتصلة بشوارع رئيسية، وهذه ظاهرة واضحة للعيان، وكل سائقي الحافلات يتوقفون مع أول (دقة) على جسم العربة أو مع أول نداء بـ: (يا زول اقيف) أو (هنا بالله).

لن نغيِّر السلوك العام دفعة واحدة، وحجم الفوضى أكبر من حجم شرطة المرور، لكن القانون أقوى، لذلك نقترح على شرطة مرور ولاية الخرطوم أن تبدأ تطبيقاً تجريبياً لإنشاء محطات حافلات في بعض المحليات والمدن، تكون ملزمة بالوقوف عندها، على مسافات معقولة، ويتم منع التوقف العشوائي في اي مكان مع أول دقة على نافذة الحافلة أو قولة (هنا يا زول).

دعونا نبدأ بتحديد أماكن محطات الحافلات بالاتفاق مع المحليات ومع اتحاد سائقي الحافلات، ونحسب أن ما يعود من فوائد كثير، وستتمكن كثير من المركبات العامة والخاصة من السير دون مضايقات غير مبررة.
[/JUSTIFY]

بعد ومسافة – آخر لحظة
[EMAIL]annashir@akhirlahza.sd[/EMAIL]