سعد الدين إبراهيم

الكتاب الأسود «نسخة امريكا»


[JUSTIFY]
الكتاب الأسود «نسخة امريكا»

ü « سوزان سونتاغ » كاتبة مقالات وروائية أمريكية.. عشية أحداث الحادي عشر من سبتمبر.. وفي ظل الحشد العدواني الأمركي كتبت مقالات مضادة للسياسيين الاميركيين والاعلام لتنفيذهم حملة لحشد (الرأي العام) تساءلت سوزان :-

أين الاعتراف بأن ذلك لم يكن هجوماً جباناً على الحضارة أو الحرية أو الإنسانية أو العالم الحر.. بل هجوماً على من نصبت نفسها قوة عظمى للعالم.. هجوماً تم تنفيذه كنتيجة للتحالفات والسلوك الاميركيين بشكل خاص؟

ذهبت سوزان الى التغريد الموضوعي خارج السرب.. ونبهت الى حقيقة بسيطة مؤداها أن أمريكا جنت على نفسها بسياساتها.. وانتقدت الاعلام الامريكي والموازي له باعتبار إنه يبدو غير جدير بديموقراطيه ناضجة .. لم تفعل (سوزان) سوى تقديم استنتاجات قدمتها بايمان شديد بالحرية والديمقراطية ولكن لأنها استنتجت:

لقد استبدلت السياسة بالعلاج النفسي.. فلنحزن معاً بكل تأكيد لكن دعنا من الغباء الجماعي.. القليل من الوعي التاريخي قد يساعدنا على فهم ماحدث أو ماقد يستمر في الحدوث.. يتم إخبارنا أن بلدنا قوي مراراً وتكراراً.. وأنا أحد الذين لا يجدون في هذا عزاء كلياً.. إذ من يشك في قوة أمريكا؟.. لكن ذلك ليس كل مايجب أن تكونه أمريكا !

ماذا جنت (سوزان) سوى انها تصرفت بصفتها مواطناً أمريكية حرا وديموقراطياً.. قالت رأيها الصريح الناقد.. ولكن النتيجه كانت وبالاً عليها.. كانت ردة الفعل سريعة ومتوحشة لقبت سوزان ب(الكارهة لامريكا) و(البلهاء الخلوقة) و(الخائنة).. وصحيفة نيويورك بوست قالت: يجب انتزاع احشائها.. ورأى معلق تلفزيوني أن من الواجب أن يلحق بها الخزي لآرائها المجنونة .

أخيراً اضطرت سوزان للاعتذار ولو أنها أصرت على موقفها

الأساسي بيد انها اضطرت لأن تقول ماحدث في الحادي عشر من سبتمبر كان جريمة مريعة.. وأنا مذهولة لأن علي أن أقول ذلك لطمأنة الناس بأن هذا شعوري..

النتيجة إنه تم تهميش مفكرة وكاتبة ذات شعبية وتمت معاملتها كمنبوذه فكرياً.. أما (بيل ماهر) الكوميدي صاحب البرنامج التلفزيوني (سياسياً خطأ) ولأنه طالب باستجواب امريكا عبر برنامجه في محطة (الايه بي سي) وقال: « نحن الولايات المتحدة كنا الجبناء الذين يقذفون الصواريخ عن بعد 2000 ميل» .

أجبر بيل ماهر على الاعتذار والغى برنامجه .. أما أساتذة الجامعات وهم مجموعة يسارية عنيدة في امريكا فقد وجدوا أنفسهم موضوع هجوم رئيسي بسبب تبنيهم لآراء مماثلة لما قالته سوزان، وحرضوا على التشهير بهم وهددوهم بالفصل .. ومن هؤلاء أستاذ في الانثروبولوجيا في كلية الطب في جامعة براون الذي قال :-(هذه الحرب يمكن أن تنتهي فقط عند حدود تخلينا عن دورنا كزعيم للعالم ودراسة أسلوب حياتنا وتحقيق الحياد السياسي.. ربما أفضل خياراتنا الآن البحث عن أصول هذه الحرب الجديدة واكتساب القوة من فهم عيوبنا الخاصة، واجراء التغييرات في أنفسنا وفي علاقاتنا بالآخرين.. يتساءل الكثيرون، إذا كنا ندفع ديناً مكدساً منذ قرون من السيطرة والتدخل بعيداً عن الوطن عقاباً على ثقافتنا في الاستهلاك والاستغلال.. علينا أن نعيد فحص مركزنا في العالم وأن نبدأ بتخيل عالم خالٍ من القوى العظمى .

المرجع:

كتاب (أمريكا الكتاب الأسود) للكاتب (بيتر سكاون) ترجمة إيناس ابو حطب .. أصدرته الدار العربية للعلوم سنة 2003م .
[/JUSTIFY]

الصباح..رباح – آخر لحظة
[EMAIL]akhirlahzasd@yahoo.com[/EMAIL]