جمال علي حسن

الصادق..مبدئية أم خوف سياسي


[JUSTIFY]
الصادق..مبدئية أم خوف سياسي

قلنا من قبل لا حزب الأمة ولا الشعبي مرحب بهما في تحالف المعارضة.. ولكن وعلى كل حال فإن الشعبي الآن أكثر استقرارا نسبيا ومرحليا مع التحالف من حزب الأمة والحقيقة أن حزب الأمة الذي ظل يكرر النفي القاطع بعدم المشاركة في الحكومة المرتقب الإعلان عنها يعرف تماما أن الساحة السياسية متيقنة وتعلم من أقصاها إلى أقصاها أن انتظار وتأخير إعلان التشكيل الوزاري للحكومة بسبب (العشم) القوي في مشاركة الحزب..

الصادق يخاف من الانقسامات في حزبه التي تبدأ من داخل بيته لو اقترب من القصر لكنه وبالمقابل ليس مثل مالك حسين أو كيجاب، هو زعيم حزب كبير رضي فاروق أبو عيسى أم لم يرض، فإن أي مشروع لقوى التحالف الآن بمعزل عن حزب الأمة في ظل عدم وجود قوى جديدة أو تيار شبابي واسع مثل ذلك الذي صنع ثورة مصر فإن نجاح هذا المشروع سيكون صعبا للغاية إلا بالرهان على حملة البندقية..

ونحكي و(نحجي) ألف مرة عن خطورة الارتكاز على (دبشك) الحركات المسلحة..ثورية كانت أو دارفورية..

الآن وبعد تخلف حزب الأمة عن اجتماع التحالف فإن شباك الوطني منصوبة له في كل اتجاه لكي يسلم أمره ويلتحق بالحكومة..

وفي تقديري أن الصادق شخصيا الآن لا مانع عنده من المشاركة وأن قيادات كثيرة في حزبه تفكر في إمكانية فلسفة الموقف وإخراجه لائقا وحافظا لماء الوجه ومحتفظا برصيد الأمثال والحكم والمقولات الشعبية التي طالما استخدمها وكررها سيد الصادق للتعبير عن لعنه للنظام.. والصادق لا ينظرالآن لمخرج للسودان بقدر مايهتم بمخرج لنفسه من هذه الحالة الحرجة..لأنه يخاف من دخول قاطرة حزبه بلا قطار بسبب انقسامات كبيرة يمكن أن تسحب عربات كثيرة من القطار..

الصادق فعلا في موقف لا يحسد عليه، والسياسة في السودانلم تعد بها قطعيات حاسمة وليس بها حساسية مبدئية والتشكيل الوزاري يمكن أن يتأخر أسابيعأخرى دون أن تتذكر الإنقاذ حتى مجرد التذكر أنها كانت قد وعدت على لسان النائب الأول بإعلانه خلال أسبوعين كادا يكتملان..

(إنت بس أدينا أوكي وخلي الإخراج علينا).. هذا هو لسان حال الوطني مع حزب الأمة.. لسان حال قيادات مؤثرة في الوطني وليس هو لسان حال الجميع فالوطني نفسه به تيارات لا ترحب بمشاركة حزب الأمة لأنها وببساطة ستأتي حتما على حساب مواقعهم..

وأنا لم أقل إن حزب الأمة ليس ملاما على ما سيفعل ولكنني أؤكد أنه وبدخول حزب الأمة للحكومة فإن تحالف أبوعيسى يكون قد ملأ استمارة ضمان لتمديد عمر إضافي للإنقاذ وليس العكس.. خاصة وأن خلافات حزب الأمة مع قوى التحالف حول تفاصيل كان من الممكن التنازل عنها لو كان قلب التحالف مائلا لحسن الظن بحزب الأمة لكن تحالف المعارضة (قلبو مابي) الصادق ويريد نفسيا أن يؤكد فكرة أن الصادق يصبح معهم ويمسي مع القصر..

[/JUSTIFY]

جنة الشوك – صحيفة اليوم التالي