جمال علي حسن

الجبهة.. بين جبريل وجبريل!


[JUSTIFY]
الجبهة.. بين جبريل وجبريل!

تصريحات القيادي في الجبهة الثورية جبريل آدم بلال التي نقلتها الشرق الأوسط غريبة وعجيبة حين يقول «على ميليشيات النظام الخروج من داخل المدن ومواجهة قوات الجبهة، وعليها ألا تستخدم المدنيين دروعا بشرية».

هذا الكلام يذكرني بحادثة طريفة حدثت قبل سنوات حين كنت أعمل بصحيفة ألوان طلب مني أحد الزملاء الأصدقاء من قبيلة (المدخنين) أن أرافقه خارج المبنى لأنه يريد أن يدخن سيجارة ولا يحب أن يفعل ذلك في المكتب فخرجت معه ووقفنا أمام مبنى ألوان متكئين على الحائط بعيدا عن المارة وبعيدا جدا عن جلسة الجبنة حول عريشة حاجة غبيشة يطراها الله بالخير.. فأتى أحد المارة كان قد توقف عن السير في الطريق الواسع متجها نحونا مباشرة وحين وصل إلينا بلا سلام ولا كلام وقف بجوارنا ربع دقيقة، ثم قال لصديقي المدخن (لو سمحت أنا السجائر بضايقني اطفي السيجارة..)!!

ولم يكن له سبب أو غرض منطقي في المكان الذي نقف فيه ولسنا داخل غرفة أو حتى (حوش) نحن في شارع الله الواسع لكن تصرفه كان غريبا بالفعل..

وكما يقول فيصل القاسم (يارجل يارجل).. ياجبريل كيف يستقيم هذا الحديث الذي تقوله إنك تقرر اقتحام مدينة وتريد من القوات الحارسة لتلك المدينة أن تترك مهمتها وترافقك إلى الخلاء..أو تريدها أن توقع معك موعدا شرعيا على طريقة (طالعني)..حديث جبريل فعلا يذكرني بثقافة (كان راجل طالعني في الميدان)..!!

وبالنسبة لحكاية الدروع البشرية وأنكم في الجبهة الثورية تستهدفون معسكرات الجيش وليس مناطق المدنيين كما يقول تصريحك نصا (النظام يتعمد جر الجبهة إلى معارك داخل المدن حتى يقع ضحايا وسط السكان.. وعليه، نوجه نداءنا إلى جماهير شعبنا بضرورة الابتعاد عن معسكرات ميليشيات النظام خشية استهدافهم من قبل هذه الميليشيات المجرمة).

من أي محطة ركب هذا الجبريل في قطار الجبهة الثورية.. هل ركب بعد محطة أبو كرشولا وأم روابة وقبلهما محاولة خليل إبراهيم في أم درمان..

هل أبو كرشولا هي مقر القوات الجوية السودانية وهل أم روابة هي إحدى القواعد الحربية للجيش هل استدرج الجيش السوداني خليل إبراهيم لأم درمان.. هل استدرجتكم القوات المسلحة لهذه المدن..

هذا كلام فارغ وغير صحيح طبعا ومن الواضح أنه تصريح مرتبك يحاول تقديم تبريرات بإحساس الاستحياء المكابر في نفس الوقت..

كنتم ترفعون شعار (الخرطوم جوة) وليس (الخرطوم برة).. والخرطوم جوة هي مدن وأحياء ومدارس ومساجد وخلاوي وناس!!

ليس هناك استدراج ولا هم يحزنون وقد يحاسبك زميلك جبريل الآخر جبريل إبراهيم على تصريحك هذا ويقول لك ماذا تقصد من كلامك هل هو تعريض بعملية خليل إبراهيم في أم درمان..؟! نحن نقصد احتلال المدن لنسقط النظام وشعارنا (الخرطوم جوة)..!!

لو كنت لا تدخن ياجبريل فمن الأفضل أن تتجنب الاقتراب من المدخنين وليس منطقا أن تأتي إليهم في مكانهم وتتجرأ على لفت انتباههم إلى أن السيجارة تزعجك.. وتصريحك هذا يجب أن يكون قد أزعجك أنت نفسك قبل أن يزعج الآخرين..!!

[/JUSTIFY]

جنة الشوك – صحيفة اليوم التالي