سعد الدين إبراهيم

لو عندك دم ..


[JUSTIFY]
لو عندك دم ..

ساءني جداً أن يشكو بنك الدم من نضوب معينه .. ورجاءات تدعو الى التبرع بالدم لآن هذا المنتج لا يصنع ولا يمكن ان يحصل عليه الا عبر التطوع .. والغريب في الأمر إن كل الدراسات تشير الى أن التبرع بالدم ظاهرة صحية .. وينبغي أن يتبرع الفرد كل ستة أشهر مرة بدمه .. حقيقة نظرة الانسان السوداني الى الدم تكونت من بيئة تعلي من الدم تجد ذلك في ثقافتنا فنقد مقذع أن تقول (فلان ماعندو دم) أو أن تصف انسان بأن دمه ثقيل وعكسه خفيف الدم .. وقد يعني الدم عموم البدن يلوح ذلك في هتاف «بالروح بالدم نفديك يا ….» وفي السبعينيات حين تجابهك فتاة بكلمة (دم) تعني هجاء شديد..

وقد تعني تمنى الموت إذا كانت جملة تقول (دم يدمك عقرب تسمك) وفي الغناء هنالك دمع الدم .. ويا هم رووك دمي .. والريد امتزج بالدم .. وحبك في دماي .. لكل اولئك وغيره .. كان الدم من الاشياء المقدسه وعلى النطاق الشخصي اني في المرحلة الثانوية تبرعت (لقريبتي) بالدم وكان ذلك في بدايات السبعينيات .. الى أن ماتت قبل سنه كانت تذكر لي بأمتنان واقعة تبرعي بالدم وتحكيها مفاخرة بي للجميع ..

وذات مرة كنا أنا وعوض وراق في مستشفى الدايات كانت زوجتانا في حالة وضوع .. وكان بقربنا أحد الاعراب وطلبوا منه أن يتبرع لزوجته .. وحين قالوا له مرتك ح تموت لو ما اديتا دم .. فقال : ماتموت ماكتله ربها .. ولما ناقشناه كانت فكرته إن التبرع بالدم هو تصفية دماء .. وأن ذلك سيؤثر على صحته وهو أقرب الى الانتحار ولإفهامه لم نمانع من أن نتبرع بالدم وتبرعنا فعلاً ولم يحدث لنا شئ ولا ندري إن اقتنع أم لا .. هذا الفهم الخاطئ لكيمياء الدم والتبرع به يحتاج الى عمل ثقافي متصل مثلما يفعلون الآن في مشروع «سليمة» وزاد الطين بلة إعلانات التبرع بالدم .. فتصف المتبرع بأنه (بطل) مما يشي بأنه أمر صعب وهو تضحية جسيمة .. في حين المطلوب أن تصل رسالة إن التبرع بالدم أمر عادي وصحي .. وتعداد فوائده التي أولاها إنك تختبر دمك وتعرف خلوك من بعض الأمراض أو أصابتك بها .. وكاجتهاد مني أزعم بأن التبرع بالدم ينشط الدورة الدمويه ويجعلها اكثر حيوية ..

عموماً ارى إنها سُبة بل جريمة خاصة بالنسبة للشباب.. الطريف إنني حين فكرت في هذه الفكرة بصوت مسموع علقت زوجتي هو الشباب يلقوا الدم وين .. بي البوش وموية الفول .. لم تحبطني عبارتها فالشباب من الضفة التي لا تقتات بالبوش وموية الفول عليها أن تتقدم للتبرع بالدم .. وبعيداً عن المزاح .. إنها فعلاً عملية تستحق الاهتمام .. كيف يحتاج بنك الدم الى متبرعين ولا يجد ؟ إنه سؤال عجيب .. ينبغي أن نجد اجابته في مئات بل آلوف يتجهون الى بنك الدم ويتبرعون
[/JUSTIFY]

الصباح..رباح – آخر لحظة
[EMAIL]akhirlahzasd@yahoo.com[/EMAIL]