سعد الدين إبراهيم

جيراننا الأكارم ..


[JUSTIFY]
جيراننا الأكارم ..

لفت نظري ما كتبه أصحاب بيت جميل .. تجاوره قطعة أرض فاضيه على ديباجه معلقه على الحائط وفيها : جيراننا الأكارم نرجو .. نرجو .. نرجو .. عدم رمي الأوساخ .. لفتت نظري الديباجة وقمت بتصويرها على الموبايل .. وأخذت اتأملها .. يبدو أن الجماعة تعبوا من رمي الأوساخ التي تهدد بيئتهم ولما أعيتهم الحيلة كتبوا هذا الرجاء الصارخ .. ففيه منافقة للجيران بوصفهم بالأكارم وفيه توسل عجيب يلوح في تكرار كلمة نرجو ثلاث مرات ..

النظافة عندنا أمرها عجيب .. فكأن المطلوب أن تنظف بيتك لتنقل قمامته الى الشارع مع إن الشارع ذاته يشكل البيئة واتساخه يعود عليك بذات الضرر إن تركت البيت متسخاً .. هذا ما جعل أصحاب البيت يرجون جيرانهم أن لا يرموا الأوساخ قرب بيتهم وقد لا يبعد كثيراً عن بيت اولئك الذين رموا الأوساخ .. الخلاف فقط في نظرة هؤلاء واولئك للنظافة .. أمور كثيرة معوجه وذات فهم خاطئ بعيداً عن حكاية النظافة .. قال الاستاذ حسين خوجلي إن بنات الولايات يدرسون الجامعات في العاصمة بنسب متدنيه ويتخرجون لا يقبلون الزواج بأبناء المنطقه من مزارعين وعمال .. وهذا فهم خاطئ للدراسة الجامعيه إن صح .. ولو إني لا اتفق مع الفكرة عموماً فأعرف جامعيات وربما دكتورات تزوجوا من سائقين .. وعمال مهره عموماً فكرة إن دراسة الجامعه تعني التوظيف فكرة ليست حقيقية فالدراسة الجامعيه توسع مدارك الانسان

وتجعله سليم التفكير والتخطيط .. فكثير من الجامعيين استمروا في مهنة آبائهم وطوروها (جزاره.. نجاره.. تجاره) بل كثير من الذين درسوا الطب في مصر لم يعملوا بالطب وشغلوا وظائف أو أهتموا بمواهبهم يوسف ادريس .. مصطفى محمود ..

وفي السودان نال الشاعر محمد طه القدال دراسات في الطب حتى المستوى الثالث لكنه لم يكمل واختار حرفة الادب والفن التي أوصلته بالتالي الى مهن أخرى مرموقة ..

من الأفكار غير الرشيدة مثلاً الاحتفاء بالاوائل في الدراسات الاكاديمية.. اساس .. ثانوي.. جامعه ويعاملون كمعاملة العريس تقام لهم الاحتفالات ويظهرون على شاشات التلفزيون وتتصدر صورهم الصحف مع إهمال المتفوقين في المجالات الأخرى فنون .. رياضة .. ودراسات فنيه ..

أيضا ذكر الاستاذ حسين خوجلي إن الجامعات المتخصصه خرجت عشرات الدكاترة في الموسيقى ولكنهم لم ينتجوا أغنية واحدة ومعروف إن إنتاج الأغاني يعتمد على الموهبه في الاساس ولم يكن سرور ولا الكاشف ولا محمود عبدالعزيز دكتوراً في الموسيقى .. وقس على ذلك وإذا عدنا للنظافه فليس المطلوب ان تكون البيوت نظيفه بل الشوارع والاحياء .. وبديهي إنه إذا نظف كل أمام بيته صار الشارع نظيفاً ..
[/JUSTIFY]

الصباح..رباح – آخر لحظة
[EMAIL]akhirlahzasd@yahoo.com[/EMAIL]