عبد اللطيف البوني

لو جاءت من غيرك يا ايلا


[JUSTIFY]
لو جاءت من غيرك يا ايلا

كم كان جدنا الخليفة عبد الله ود تور شين صادقا عندما قال إن البلد فيها شيطان لابد اي مختف فقد كان رضي عنه وارضاه يسدها بي جاي تنقد بي جاي لقد تمحقت عليه فأسند الامر لقوى غيبية شريرة وهذا يتطابق مع المثل الذي يقول (شقي الحال يلقى العضمة في الفشفاش) طبعا المثل دا احسن من المثل داك الذي يبدأ هو الآخر بـ(شقي الحال)
مناسبة هذه الرمية هو اننا في الاسبوع الماضي تابعنا احتفالات بورتسودان ببداية مهرجان السياحة والتسوق من خلال اجهزة الاعلام فبدت لنا بورتسودان كحسناء ترفل في ثوب ولا احلى وقدمت وسائل الاعلام محمد طاهر ايلا كرجل العام في السودان بدون منازع، لم تكتف اجهزة الإعلام بعكس الاحتفالات والكرنفالات والمهرجانات فهذه قد يقول قائل انها مصنوعة بل هناك تحقيقات رصينة اثبتت فعلا وبالارقام أن هناك تطورا حقيقيا وتقدما حقيقيا في كل مناحي الحياة في هذه الولاية وان المواطن فيها نسبيا قد تحسنت سبل معيشته وارتقت. ولعل عظمة ما تم في هذه الولاية تتضخم وتكبر في حالة المقارنة بينها وبين ولايات سودانية اخرى كثيرة لم تنل من الحكم الفدرالي الا زيادة الجبايات والفقر وكذب وطغيان الولاة.
وكما يقول اهلنا في شمال الوادي “الحلو ما يكملش” ونحن نتلمظ حلاوة بورتسودان يأتينا صوت من بورتسودان يقول إن الولاية قررت الانسحاب من منافسات الدوري الممتاز واي منافسة قومية اخرى وقطعت علاقتها مع الاتحاد العام لكرة القدم. ثم اردف ذلك الصوت المخيف بتصريح منسوب لوالي الولاية محمد طاهر ايلا يقول انه يؤيد فكرة انسحاب الولاية من المنافسات القومية لا بل ويتكفل بإنشاء اتحاد كرة قدم شرقاوي واخشى ما اخشاه أن تكون الخطوة القادمة هي الاتصال بالفيفا واخطارها أن الاتحاد السوداني لكرة القدم يمارس التفرقة العنصرية والتهميش والذي منه.
الذي حدث هو أن هناك شغب ملاعب وعنفا رياضيا في مباراتي حي العرب ونيل الحصاحيصا في التنافس للصعود للممتاز بالنسبة لحي العرب والبقاء في الممتاز بالنسبة للنيل. ونحن دون شك ندين هذا العنف ايا كان مصدره ونطالب الاتحاد العام العاجز المسكين أن يقوم بواجبه ولكننا في نفس الوقت نقول انه ليس هناك جديد على دنيا الرياضة داخل وخارج السودان، فالشغب والعنف الرياضي لا وطن لهما ومن حق نادي حي العرب أن يطالب الاتحاد بتوقيع اقصى العقوبة على ادارة نيل الحصاحيصا بعد تقديم المرافعة التي تثبت دعواه لا بل من حق السوكرتا أن يهدد بالانسحاب من منافاسات الصعود للممتاز القادمة اذا لم ينصف واكثر من ذلك يتوجب على اتحاد الولاية أن يقف مع ناديه. كان المؤمل عندما تبلغ المقاطعة الرياضية نهايتها يتدخل الوالي تدخلا حميدا ويطلب من الاجهزة الرياضية في الولاية أن ترجع لحظيرة الرياضة القومية ثم تدعم الولاية انديتها للبقاء في الممتاز مقابل استجابتها لرجاء الوالي.
الرياضة نشاط اهلي تديره منظمات مجتمع مدني بعيدة عن الدولة والسياسة، هكذا يفترض أن يكون الحال، والرياضة رابط من روابط الوحدة في بلادنا وممسك من ممسكاتها وبلادنا الآن تجلس على كف القدر ووحدتها مهددة في كل مفصل من مفاصلها، فيا سيد ايلا وبما لك من نجاحات خليك محضر وحدة وناصر الرياضة في ولايتك بالدعم والتطوير . ومن كل قلبي اتمنى أن ترجع بورتسودان للممتاز بفريقين على الاقل كما كانت قبل سنتين يوم أن كان الهلال والسوكرتا يدعمان صفوفهما بلاعبين من رشاد والمناقل وشنقل طوباي.
[/JUSTIFY]

حاطب ليل – أ.د.عبد اللطيف البوني
صحيفة السوداني
[email]aalbony@yahoo.com[/email]