توطئة يعني شنو؟
:: ومن لطائف التاريخ، مات أحد الأمراء بعد أن ترك صندوقاً، وكان قد وصى قبل وفاته بعرض هذا الصندوق في مزاد علني، ويشتري من يشاء الصندوق و(ما فيه من كنز)، وكان قد إشترط عدم فتح الصندوق إلا بعد دفع (القيمة)..وقد كان، إذ تبارى التجار وزعماء العشائر في تقديم عروض شراء الصندوق حتى وقع من نصيب صاحب( أعلى عطاء)، وكان هذا الشاري قد باع ( الوراء والقدام) ليحظى بكنز الصندوق..وبعد الشراء، أمام حشود التجار والزعماء والمتطفلين، فتح الشاري صندوقه، وتفاجأ بصندوق آخر، ثم صندوق أصغر، وآخر أصغر منه، وهكذا – صندوق جوه صندوق – حتى صار الصندوق الأخير بحجم ( علبة كبريت)..وفتح الصندوق الأخير، ووجد ورقة صغيرة بها نصيحة نصها : ( لو عايز دقنك تكبر سرحا من تحت)، أوهكذا كان الكنز ..!!
:: ومساء البارحة، أمام الإحباط العام، لم يجد الحزب الحاكم حلاً معقولاً – لمجابهة هذا الإحباط الشعبي – غير تبرير من شاكلة ( ما قدمه الرئيس بقاعة الصداقة لم يكن خطاباً موجهاً للشعب، بل كان توطئة لوثيقة قادمة)، البروفيسور إبراهيم غندور، نائب رئيس الحزب..لم يكن خطاباً للشعب، بل ( توطئة)..نشرح معنى التوطئة وخاصة أن المرحلة التي تمر بها البلاد هي مرحلة شرح مفردات اللغة العربية للناطقين بها و الناطقين بغيرها..فالتوطئة تعني باللغة العربية التي تستوعبها عامة الشعب ( المقدمة)..وعليه، ما تم تقديمه بقاعة الصداقة لم يكن خطاباً للشعب، بل كانت مقدمة لوثيقة قادمة، أو هكذا كان يجب التبرير، بلغة يفهمها ( أي زول).. الوثبة وغيرها من مفردات خطاب الرئيس لاتختلف كثيراً عن مفردات غندور التي من شاكلة ( توطئة)..ولذلك نسأل عما يحدث لساسة الحزب الحاكم بحيث صار الكل يكتب ويتكلم – فجأة كده – كما سيبويه والخليل بن أحمد ..!!
:: والمدهش في خطاب الرئيس، ليست عامة الناس فحسب، بل حتى النخب السياسية والفكرية عاجزة عن الإستيعاب رغم مضي ثلاثة أيام ..على سبيل المثال، يقول المؤتمر الشعبي بالنص : ( سندرس خطاب الرئيس البشير لمعرفة مضمونه، ثم القيام بالرد عليه في في الأيام القادمة)، هكذا حال ساسة الشعبي أمام لغة الخطاب.. حالهم لايختلف كثيراً عن حال الريفي الأُمي الذي تكبد مشاق السفر ليحضر إحدى ندوات مولانا الميرغني بالشمالية، ثم عاد مباهيا بالندوة وخطبة مولانا، وعندما سألوه عن محتوى الندوة وتفاصيلها زجرهم قائلاً : ( إنتو حيوانات ولا شنو؟، لو كلام سيدي بيتفهم كان بقى سيدي وسيدكم؟)..واليوم، حزب بقامة المؤتمر الشعبي – بكل من فيه من مفكرين و لغويين ومفسرين – بحاجة إلى أيام لمعرفة (مضمون الخطاب)، ليرد عليه..وحاجة ساسة الشعبي إلى أيام لمعرفة مضمون الخطاب تعني أن دعاة الهوية السودانوية بحاجة إلى ( حول كامل) ..!!
:: والمهم..قصد أم لم يقصد، نجح الحزب الحاكم في أن يشغل الناس والصحف بتلك المسماة بالتوطئة.. ولكن، آثار التوطئة ليست في صالح الحزب الحاكم، وعلى ساسته أن يعرفوا ذلك بدلا عن ( الشرح والتبرير)..أعمال ساسة الحزب ترهق الناس منذ ربع قرن، وليس عدلاً أن ترهقهم أقوال ساسة الحزب أيضاً..ثم الحال العام للناس والبلد ليست بحاجة إلى (كلام كتير)، خطاباً كان أو توطئة، وفصيحاً كان أو بالعامية، بقدر ما هذا الحال المائل بحاجة إلى أفعال تنزل آمال الناس والبلد إلى ( واقع الحياة)..السلام بحاجة إلى (أفعال فقط لاغير).. والإعتراف بالآخر بحيث يشارك – بفكره وعقله وبرنامجه – في صناعة القرار الوطني بحاجة إلى (أفعال فقط لاغير).. والتنمية التي تنقذ الناس والبلد من بحور العطالة والاستيراد و رداءة الخدمات وقروض الصين وقطر بحاجة إلى ( أفعال فقط لاغير)..وهكذا..علماً بأن الأفعال حين تمشي بين الناس سلاماً وديمقراطية و حرية وتنمية لن تكون بحاجة إلى ( شرح وتبرير)..إفعلوا بدلا عن الخُطب و الوعود التي لا تُثمر للناس غير كيفية ( إطالة اللحية)..!!
[/JUSTIFY]
الطاهر ساتي
إليكم – صحيفة السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]