النيلين
جمال علي حسن

تعقيب من وزارة الصحة على “جنة الشوك”

[SIZE=5][JUSTIFY][CENTER][B] تعقيب من وزارة الصحة على “جنة الشوك” [/B][/CENTER]

وزارة الصحة – ولاية الخرطوم
السيد/ رئيس تحرير صحيفة “اليوم التالي”
لعناية السيد / جمال علي حسن
المحترمين
الموضوع : رد صحفي
بالإشارة إلى عمودكم الوارد في صحيفة (اليوم التالي) يوم الاثنين 27/1/2014م العدد (338) بعنوان: حميدة.. لماذا لم تغلق الزيتونة؟
لزم علينا توضيح الآتي:
أولاً: الأخطاء الطبية في ممارسة المهنة تتم المحاسبة عليها من قبل المجلس الطبي ورئيس وزارة الصحة.
ثانياً: وزارة الصحة لها معايير في عمل المستشفيات وإذا حدثت تجاوزات هناك لائحة متفق عليها مع المؤسسات العلاجية الخاصة تؤدي إلى إغلاق المستشفى على حسب بنود اللائحة وهي إجراءات إدارية لا تخص الطبيب المعالج بعد استيفاء شروط عمله بالمستشفى.
ثالثاً: عند زيارة فريق عمل المؤسسات العلاجية الخاصة وجد تجاوزات أهمها وجود طبيبٍ واحد فقط بالحوادث وعدم وجود أي طبيب بالعنابر ولا العملية ومخالفات أخرى هي التي أدت إلى إغلاق المستشفى وليس الممارسة الطبية التي تمت للمرحوم والتي يحدد فيها المسؤولية المجلس الطبي.
رابعاً: يمكن أن يحدث خطأ طبي في مستشفى ما ولا تكون المستشفى مخالفةً للمعايير، كما إنه يمكن أن تحدث مخالفة للمعايير وتغلق المستشفى دون أن يحدث بها خطأ طبي.
خامساً: لا توجد استثناءات في مراجعة وتفتيش المستشفيات الخاصة أو أي جهةٍ كانت أو أشخاص ويجري عليها ما يجري على المستشفيات في ولاية الخرطوم.
وأخيراً نتمنى أن نكون نحن وأنتم يداً واحدة في تنمية القطاع الصحي خدمةً لمواطن الولاية.
د. معز حسن بخيت
الناطق الرسمي لوزارة الصحة ولاية الخرطوم
من المحرر:
هذا هو تعقيب وزارة الصحة ولاية الخرطوم على مقال جنة الشوك أمس حول قرار وزير الصحة بإغلاق مستشفى خاص حدث فيه خطأ طبي وكنا نسأله لماذا لم يصدر مثل هذا القرار في حالة مستشفى الزيتونة وحكاية المرحومة الحاجة زينة تلك القصة الشهيرة..
نفهم من حديث دكتور معز أن قرار إغلاق المستشفى الخاص الذي حدث فيه الخطأ الطبي كان بسبب إجراءات تفتيش كما هو موضح وهي إجراءات تفتيش روتينية صادفت هذه الحادثة كما أوضح لي دكتور معز بخيت في اتصال هاتفي.
وأقول لدكتور معز إن هذه المصادفة غريبة جدا جدا جدا، ولكننا ننشر هذا التعقيب كما هو ونترك التقييم للقارئ ونكتفي بالقول (كل شيء جائز).

[/SIZE][/JUSTIFY]
جنة الشوك – صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.