يوسف عبد المنان

رسائل ورسائل


{إلى د.”التجاني سيسي” رئيس السلطة الإقليمية بدارفور: اليوم ستعلن نتائج الاستفتاء الإداري وكل المؤشرات تقول إن خيار تعدد الولايات فائز بنسبة لا تقل عن (80%)، ولكنك أيضاً فائزاً ولم تخسر شيئاً.. فائز بثقة الناس فيك.. وثباتك على مواقفك، وقد بات الثبات على المواقف عملة صعبة ونادرة في أسواق السياسة الآن.
{إلى د.”فيصل حسن إبراهيم” وزير ديوان الحكم الاتحادي: انتهت ظاهرة (الكباتن) في الولايات وخوف القيادات من التصنيف والإبعاد والوضع في القائمة السوداء، لذلك زهدوا في معارضة الولاة و(قنعوا) من خيراً في السلطة.. ولكن الكباتن بوعيهم السياسي والتزامهم كانوا يمثلون درقة تحمي السلطة من العنف، الآن أصبح المواطنون هم من يعارضون الولاة، ولكن بطرق فظة وعنيفة.. وما حدث في الجنينة والليري والضعين هي مظاهر سالبة جداً لما هو قادم، إذا ظل الولاة المعينون (محميين) من النقد والتقويم.
{إلى “جمال الوالي” رئيس المريخ السابق: أفضل أغنية يرددها المريخاب بعد الخروج من البطولة الأفريقية (الكبيرة) والنزول للكونفدرالية و(تعود تاني من تاني) وعودتك لرئاسة المريخ تمثل حلاً لنصف مشاكل النادي العريق، ولكن متى يتم حل النصف الثاني.
{إلى الفريق “عبد الرحيم محمد حسين” والي الخرطوم: إذا كانت صيانة وتأهيل شارع المك نمر بقلب العاصمة الخرطوم والمسافة أقل من ثلاثة كيلو مترات تستغرق حتى ثمانية أشهر، حيث تم بدء إصلاح الشارع وحفر أطرافه وتركيب شبكة المياه في أغسطس الماضي، فإن إصلاح حال الولاية يحتاج إلى قرن كامل من الزمان!! من سيدي الوالي يتابع مشروعات إعادة تأهيل الطرق؟؟
{إلى البروفيسور “إبراهيم غندور” وزير الخارجية،: لماذا لم تحقق (عاصفة الحزم) والتفاهمات مع الخليج أي تقدم على صعيد علاقات السودان بالولايات المتحدة الأمريكية؟؟ وهل المفتاح السوداني بالقاهرة أم بالرياض.. ولماذا غاب القطريون عن حضور استفتاء دارفور؟؟ وهل التقارب مع الرياض وأبو ظبي أثر سلباً على العلاقة التاريخية مع الدوحة؟؟ هي أسئلة فقط سيدي الوزير لا تنتظر منك إجابة على الأقل في الوقت الراهن.
{إلى رجل الأعمال “وجدي كامل”: هل القناة الجديدة ستنهض على أكتاف النيل الأزرق أم هناك فكرة جديدة.. ومواهب جديدة ورؤى لقناة ينتظرها الناس على الأقل لأن على قيادتها صحافي ناجح مثل “الطاهر حسن التوم”.
{إلى المهندس “إبراهيم محمود حامد” نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني: هل كل القوى السياسية التي شاركت في الحوار الوطني يتم استيعابها في الحكومة القادمة.. وما هي شروط الاستيعاب وكيف؟؟ وهل الأحزاب التي لا تملك رصيداً في البنك الجماهيري.. وفشلت في دخول البرلمان الحالي.. ستتم مكافأتها بالوزارات لمجرد أنها شاركت في الحوار الوطني.
{إلى الإمام السيد “الصادق المهدي”: بعادك طال وفي غيابك بات حزب الأمة ضعيفاً جداً.. ولا أثر له حتى في وسائل الإعلام؟؟ وأنت تنتظر في الغربة حدوث المعجزات، لا تتفاجأ إذا وجدت الحزب يرحل عنك باتجاه شارع البلدية.
{إلى “طه علي البشير” القيادي في الحزب الاتحادي الديمقراطي: لماذا تبحثون عن “الميرغني” ويقوم (يتعزز الليمون) (عشان بالغتوا في ريدو) وأنتم مع الجماهير في الداخل.. ورصيد الاتحادي لم ينضب بعد.. ولكن كل آل “الميرغني” على قلب رجل واحد ولكنهم يتبادلون الأدوار وما يصدر عن “الحسن” هو ما أشار إليه “الميرغني”.
{إلى “ياسر يوسف” وزير الدولة بالإعلام،: إذا عجز الحزب وحكومته عن ترشيح شخصية جديرة بتولي منصب الأمين العام لمجلس الصحافة، فإن المنصب (يليق بك) أجمع بين الوزارة والأمانة.. ولا تلقي بالاً للمغرضين من الكُتاب.. وإذا كانت القيادة قد وضعت ثقتها فيك أميناً للإعلام ووزيراً فإنها لن ترفض (سد ثغرة) حتى يستقر الرأي على شخص يناسبها ويناسبه الموقع.
{إلى العقيد “أنس عمر” والي شرق دارفور: الحديث بسلبية عن قوات حرس الحدود وتحميلها كل أسباب الانفلات الذي حدث خطأ كبير جداً.. فقوات حرس الحدود ساهمت في دحر التمرد واستتباب الأمن وتأمين الاستفتاء ، وهي قوات نظامية وليست مليشيات تتبع لقبيلة أو مجموعة اثنية.
{إلى مدير شركة الخطوط الجوية السودانية (سودانير): لماذا الاستقالة وهل ما يحدث من تدنٍ واندثار لهذه الشركة العملاقة بسبب داخلي أم خارجي.