الفاتح جبرا

الســف أنواع


عزيزى القارئ (السف بأنواعو) معروف عند العرب من زمان بعيد وقد جاء فى لسان العرب سَفِفْتُ السَّويقَ والدَّواءَ ونحوهما، بالكسر، أَسَفُّه سَفّاً واسْتَفَفْتُه: قَمِحْتُه إذا أَخذته غير ملتوت، وكل دَواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ، بفتح السين، مثل سَفُوفِ حبّ الرُّمان ونحوه، والاسم السُّفّةُ والسَّفُوفُ ، واقْتماحُ كل شيء يابس سَفٌّ؛ والسَّفوفُ: اسم لما يُسْتَفُّ.وقال أَبو زيد (أبوزيد ده مين؟): سَفِفْتُ الماءَ أَسَفُّه سَفّاً وسَفِتُّه أَسْفَتُه سَفْتاً إذا أَكثرت منه وأَنت في ذلك لا تَرْوَى.والسُّفَّةُ: القُمْحةُ يقال سُفّة من السويق، بالضم، أَي حَبّة منه وقُبْضةٌ والسفوف ما يُسْتَفُّ.إنتهى ما جاء فى لسان العرب
تعال معى عزيزى القارئ نطالع بعضاً مما جاء فى كتاب (خلاصة الكلام فى سف المال العام) لمؤلفه لاهط إبن لغفان الذى يبدأ كتابه موضحاً حكم (السف) إذ يقول : السف أحد أركان (الفساد) إذا قام به البعض لم يسقط عن الآخرين (كان لقو ليهم فرصة) وذلك لقولهم (لو دار أبوك خربت شيل ليك منها البتقدر عليهو) ومن أنكر وجود (السف) فهو (زول على نياتو) إلا أن يكون جاهلا بذلك كحديث عهد (بالخدمة المدنية) ، فهذا يعـذر بجـهله ويدوهو فرصة عشان يشوف بى عينو . مشروعية السف : إتفق علماء (السف) على أن السف يعد مشروعاً إذا كان المال العام (سايب ساااكت) من منطلق أن المال السايب بيعلم السرقة كما إتفقوا على أن غياب العقاب الرادع يجعل السف مشروعاً من منطلق من أمن العقوبة (سف) أقصد ساء الأدب ! أركان السف : أركان السف ثلاث متى ما تواجدن فأعلم عزيزى القارئ أن السف قائم لا محالة وأن المال العام بات فى خطر وهن: – مال سائب ليس عليه رقابة – أحكام غير رادعة (لو القصة مشت المحاكم من أساسو) – مسئول لا يخشى الله مفسدات السف : – تناول الصحف له – تداوله عبر الجلسات وبيوت البكيات – سؤال الناس المتكرر : الزول ده جاب القروش دى من وين؟ شروط وجوب السف :

1ـ البلوغ :أي أن يكون الشخص بالغاً مرحلة التكليف الشرعي (عشان ربنا بعدين يحاسبو حساب نكير)
2 ـ العقل : وهوالشرط الثاني من شروط الوجوب وهذا الشرط يعد نعمة من نعم الله علينا فإذا سنحت لك الظروف بقراءة تقرير المراجع العام ح تقول إذا ده سف العاقلين سف المجانين ح يكون كيف؟ !
3 ـ الحرّيّة: وليس المراد أن يكون الشخص حراً لا عبداً بل معناها أن يكون الشخص حر يودى القروش دى ياتو بنك
4 ـ الزواج : أن يكون الشخص متزوج وبى أولادو (عشان يسجل الحاجات بإسمهم)

5 ـ التكتم : يجب على الشخص أن يكون كتوما حتى لا تعلم يمينه ما (سفت) شماله !أنواع السف : السف الجماعي : وهو ضرب من ضروب (السف) واللهط واللغف يتم جماعيا .. تلاقى المدير قاعد يسف والموظف قاعد يسف والخفير قاعد يسف َومن أعراض هذا النوع الخطير من السف أن (المؤسسة المسفوفة) سرعان ما تلحق أمات طه ويتم بيعها أوخصخصتها بحجة إنها (خسرانة) السف من وراء حجاب : وهو اخطر انواع السف حيث لا يكون (للسافى) علاقة عضوية مباشرة بالجهه المسفوفة بل لديه أياد تقوم بالسف إنابه عنه مما يجعله بعيداً عن الشبهات وأحاديث بيوت العزاء! السف التصاعدى : وهو نوع من السف يتناسب طردياً مع وظيفة المسئول .. كلما يترقى (السفة تكبر) ! السف عن طريق التجنيب : وهو نوع من السف على (المفتشر) حيث يجنب جزء من إيرادات (جهة ما) دون توريدها لخزينة الدولة وخضوعها للتدقيق والإجراءآت المحاسبية وهذا النوع من (السف) لم نشأ حديثاً ولم تعرفه كافة العصور والازمان السف على التوالى : وهو نوع من السف الذى لا يشبع صاحبه حيث يسف المسئول ثم ينقل إلى مؤسسة أخرى (عشان يسفها) ثم إلى تالية حتى إذا ما أكمل الدورة وطاف على الجميع .. بدأ من الأول تاااااانى ! السف على التوازى: يناسب هذا النوع من السف الجماعة الذين يشغلون عدداً من الوظائف ، تجد أحدهم ريئس مجلس إدارة و(يسف) وفى ذات الوقت مستشاراً للجهة الفلانية و(يسف) وعضو منتدب لأيه مش عارف و(يسف) ومن مزايا هذا النوع من السف إختصار الزمن إذ يمكنك الإنتقال من زقلونا (مستأجراً) إلى كافورى (مالكاً) فى أشهر معدودات !كسرة :
هذا المقال من الأرشيف حيث كتب قبل إنتشار (السف الأليكتروني) وكده!
• كسرة ثابتة (قديمة) :أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 84 واو – (يعني ليها سبعة سنوات بالتمام والكمال) ؟
• كسرة ثابتة (جديدة): أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 43 واو (يعني ليها ثلاث سنوات وسبع شهور)

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة