عبد الجليل سليمان

حكايات الأغبش

[JUSTIFY]
حكايات الأغبش

بعيداً جداً عن مساري ومعارج الوقائع اليومية ورثاثتها وهشاشتها، تلقيت دعوة من أصدقاء وزملاء قُدامى من خريجي معهد الكليات التكنولوجية (جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا)، لتكريم إحدى الشخصيات النادرة والفريدة، شخصية من فرط ثرائها تُغنيك عن كل الروايات الساحرة والقصص المحبوكة بمهارة وحذق.
والمُحتفى بِه السيد (عبد العظيم) الشهير بالأغبش، ليس وزيراً، ولا رجل أعمال، ولم يكن طالباً في (الجامعة)، ولا يملك من هذي الدنيا الرثة سوى (قلبه وحبه وأعين تنوء بالسهر)، بحسب قصيدة الزميل الشاعر الفذ (الصديق النور) الذي سنأتي على ذكره لاحقاً.
وأمس في دار بنك موظفي بنك السودان، تداعى رهط من خريجي (تجارية وهندسية) بأقسامهما المختلفة، ليحتفوا بالرجل الذي أثر في وجدانهم وأسهم في تشكيلة. أساتذة جامعيون، ورجال أعمال، ومهندسون كبار كانوا حينها طلاباً خفوا كي يشهدوا هذا الحدث الفريد من نوعه، ومن لم يستطع لبعد المسافة أو طبيعة العمل لم يتوان في مهاتفة المحتفى به، فانهالت المكالمات من كل بقاع الأرض، من الخليج إلى أميركا.
وكي لا تذهبن بكم الظنون مذاهباً، فإن السيد عبد العظيم الأغبش (المحتفى به)، كان عاملاً بسيطاً في داخلية الحلة الجديدة، (الآن عامل في كلية الليزر)، وكان له مقهى شهير في ذات الداخلية، فرندة المقهى كانت مخصصة كصالة للتلفزيون (أب قناة واحدة) حينها، تمتد أمامها رقعة خضراء من النجيلة، وكان طلاب الداخلية كلهم يهرعون إلى مقهى الأغبش يرشقون الشاي المنعنع وشاي اللبن المقنن مثنى وثلاث ورباع وربما أكثر، لا يهم أن يدفعوا فوراً أو آجلاً أو ربما لا يدفعوا البتة، فلا أحد يهتم ولا أحد يطالب، لأن عقيدة عبد العظيم الأغبش الاجتماعية والإنسانية، لم تكن تسمح له أن يلهث خلفك من أجل ثمن (كوب شاي)، فكان يترك الأمر لتقديرك الخاص، وحتى إن لم تفعل، فإنه لن يمنعك من أكواب أخرى إلى تتخرج فتودعه و(يعفيها لك لله والرسول).
كثيرون تخرجوا في (المعهد/ الجامعة) ربما أنا بينهم وفي (رقابهم وذممهم) أكواباً من شاي الأغبش (الأحمر وبالحليب)، هي في الحقيقة ليست بهذا التوصيف شديد البأس، إذ أن (الموضوع) كله كان بالتراضي، لم يكن ديناً بالمعنى الحرفي والقانوني، كان معاملة اجتماعية (حتى الأغبش نفسه) كان حالة اجتماعية وإنسانية بالغة البساطة، أكثر من كونه عاملاً وصاحب مقهى.
أسعدني جداً، أنني كُنت حضوراً في مناسبة حاولت ونجحت في استعادة السوداني الوفيّ المُنصف، السوداني الذي يعرف أقدار ومكانة الآخرين ليس الآخرين من النافذين والمتشدقين وأثرياء ووجهاء الغفلة، وإنما البسطاء في كبرياء، الكرام حين مسغبة، الرجال والنساء الذين يمضون فينا كالطيف وكالنسمة يعيدون إلى مفاصل الحياة المتيبسة حيويتها ونشاطها، يشعلون في رئتي العتمة الباردتين بعض الدفء، وهكذا كان الأغبش رجلاً نادراً في زمن قاسٍ وغبي.

[/JUSTIFY]

الحصة الأولى – صحيفة اليوم التالي