الفاتح جبرا

الرفع أنواع


في أَسْماء الله تعالى (الرافِعُ) والرَّفْعُ: ضدّ الوَضْع، رَفَعْته فارْتَفَع فهو نَقيض الخَفْض في كل شيء، رَفَعه يَرْفَعُه رَفْعاً، والمِرْفَع: ما رُفِع به. ويقال: ارْتَفَعَ الشيءُ ارْتِفاعاً بنفسه إِذا عَلا والرُّفاعة، بالضم، ثوب تَرْفَع به المرأَة الرَّسْحاء عَجِيزتَها تُعظِّمها به، والجمع الرفائعُ والرَّفْع تَقرِيبك الشيء من الشيء. وفي التنزيل: وفُرُشٍ مَرْفوعة؛ أَي مُقَرَّبةٍ لهم، ورافَعْتُ فلاناً إِلى الحاكم وتَرافَعْنا إِليه ورفَعه إِلى الحَكَمِ رَفْعاً ورُفْعاناً ورِفْعاناً: قرّبه منه وقَدَّمه إِليه ليُحاكِمَه،ورَفَعْتُ قِصَّتي: قَدَّمْتُها؛ .والرِّفْعة: نقيض الذِّلّة. والرِّفْعة: خلاف الضّعة، والرَّفْعُ في الإِعراب: كالضمّ في البِناء وهو من أَوضاع النحويين، والرَّفعُ في العربية: خلاف الجر والنصب، والمُبْتَدأُ مُرافِع للخبر لأَنَّ كل واحد منهما يَرْفَع صاحبه.

هكذا جاء في قواميس اللغة ..أما في قواميسنا …
رفع الفراش: هو اليوم الثالث للوفاة ويسمونه «يوم الرفع» وفي هذا اليوم قبل صلاة المغرب لا بد من وجود كل الأهل والمعارف الذين يقومون بأداء صلاة المغرب في جماعة ويقرأون الفاتحة لروح المتوفي ثم يأتي الشباب لإنزال الصيوان و(لم) الكراسي التي يتم نقلها من الصيوان ووضعها على جنبات الشارع في شكل مجموعات تناقش الكورة والسياسة وتتبادل الصحف وتأكل وتشرب ما لذ وطاب من الشراب والطعام (وهكذا تصبح القصة ميتة وخراب ديار) !

رفع الكورنر:
وتسمى الضربة الركنية أو ضربة الزاوية وتُحتَسب للفريق المهاجم حين تتجاوز الكرة ميدان اللعب وتعبر خط المرمى بحيث يكون آخر من لمسها أحد لاعبي الفريق الآخر وهي تعتبر فرصة سانحة للتهديف وقد جاءت عبارة (رفع الكورنر) باعتبار أن اللاعبين درجوا على رفع الكرة عالية أمام المرمى على عكس لاعبينا الذين يرفعونها عالية أمام (الكشافات) ده لو ما كانت (أرضية عالية) كما قال المذيع!

رفع القدم:
يقول المثل السوداني (القدم ليهو رافع) وهو مثل يستخدم للتبرير عند التأخر عن مشوار أو زيارة ما باعتبار أن الله سبحانه وتعالى لم يأذن بذلك .. (وهنا الكلام بينتهي)!

رفع الحواجب:
رفع الحاجبين يدل على الدهشة والتفاجؤ والصدمة والفضول وأهو كل يوم حواجبنا مرفوعة من تصريحات المسؤولين من شاكلة (سوف نناقش مسألة التطبيع مع إسرائيل)!

رفع الحصانة:
الحصانة هي نوع من الحماية القانونية التي يعطيها الدستور لشاغلي المناصب العليا كنوع من الحماية السياسية والقانونية حتى يستطيعوا أداء وظائفهم بعيداً عن أي تأثيرات ورفع الحصانة عن المسؤول لتتم محاكمته يعد من سابع المستحيلات لدينا حتى لو (اتقبض بالثابتة)!

رفع الدعم:
هو قرار بزيادة أسعار السلع الاستراتيجية (الما مدعومة أصلاً) وهي مسرحية (حكومية) تلجأ إليها الحكومة عندما تسد أمامها مصادر الدخل وتجف قنوات الاستثمار (كمخارجة وكده)!

رفع الكلفة:
وهو عدم الاحتفاظ بالمقامات عند التحدث… تلاقي مذيع مستضيف ليهو بروفيسور مخضرم ويقول ليهو: إنتا رايك شنو في الحاجة دي؟ (ما دفعة وكده) !

رفع الأثقال:
هي رياضة أولميبية يقوم بها المشاركون ويطلق عليهم (الرباعون) وهي تتكون من رفعتين الأولى تسمى (الخطف) والثانية (النتر) ورفع الأثقال يحتاج إلى بنيات جسمانية قوية (وأكل نضيف وكده) وللأسف لا يوجد لدينا أبطال لهذه اللعبة لأنو (ده شعر ما عندنا ليهو رقبة)

رفع المعاناة:
هو شعار تطلقه الحكومات ثم ما يلبث أن يتضح الشعار مقصود به (رفع المعانا)، فتظل المعاناة تتفاقم لدى المواطنين بينما (المعاهم) قد تم رفعهم (بالزانة) إلى أعلى عليين!

رفع الحد الأدني للأجور:
مقولة نسمعها بين الحين والآخر ويقصد بها زيادة الحد الأدنى للأجور ليتناسب وارتفاع السلع الضرورية، علماً بأنه كلما تمت زيادة الحد الأدنى للأجور يرتفع السوق لتظل النسبة ثابتة وهي (خمسة كيلو لحمة) كأجر شهري لأصحاب الحد الأدنى للأجور! (عجالي طبعن)!

رفع الحظر:
الحظر هو المنع ومن يقع عليه الفعل يسمى (المحظور) أو (الممنوع) والحاظر كالناظر يفرض على المحظور ما يشاء من عقوبات يتقبلها (وخشمو عندو) خااصتن لو القصة جابت ليها (تحدي) ولسان طويل، ورفع الحاظر لحظره يتم بعد الرضاء عن المحظور وتقديمه لفروض الولاء والطاعة و(التخرت) من قبيل قول وزير خارجيتنا الذي قال إن شعار (أمريكا قد دنا عذابها) وشعار (داون داون يو أس أيه) شعارات شيوعيين بايخة!!

كسرة:
عشان ما تدقسوا أشرعوا في تنبيه الأئمة بحذف عبارة (اللهم أهلك اليهود والأمريكان) التي تقال في خطب الجمعة!!

• كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 56 واو – (يعني ليها سبعة سنوات وشهرين)؟

• كسرة ثابتة (جديدة): أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 45 واو (يعني ليها ثلاث سنوات وتسعة شهور)

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة