سياسية

السودان وإثيوبيا يتبادلان المعلومات لتأمين الحدود وحسم التفلتات


اتفق الجيشان السوداني والإثيوبي، الإثنين، على أهمية الأطواف المشتركة بين الجانبين وتبادل المعلومات، وأكدا قدرة القوات المشتركة بين الجانبين على القضاء على التفلتات التي من شأنها تعكير صفو العلاقات الأخوية والأزلية بين الشعبين الشقيقين.

وقال قائد الفرقة الـ11 مشاة بخشم القربة، اللواء ركن محمود بابكر همد في تصريحات صحفية، عقب الاجتماع المشترك بين الفرق الـ2 والـ11 والـ17 مشاة السودانية، مع الفرقتين الـ24 والـ42 الإثيوبيتين بالقضارف، إن الاجتماع يأتي قبل فصل الخريف لتأمين حركة المزارعين والرعاة لينعم إنسان المنطقة من الجانبين بالأمن والاستقرار.

ونوه همد بأن الاجتماع يأتي في إطار الاجتماعات الدورية المنبثقة عن مؤتمرات تنمية وتطوير الحدود السودانية الإثيوبية، والتي تنعقد كل ثلاثة أشهر بين الجانبين السوداني والإثيوبي.

وأكد على أن الاجتماعات تستهدف بحث وحلحلة المشاكل الأمنية كافة بين الجانبين على الحدود المشتركة، وتعزيز وبسط الأمن بالمنطقة لينعم الشعبان الشقيقان بالأمن والاستقرار على طول الشريط الحدودي في إطار روح التعاون والتفاهم والتشاور المشترك ومحاربة الظواهر السالبة.

وأضاف همد “الاجتماع أمن على أهمية الأطواف المشتركة بين الجانبين وتبادل المعلومات، وتسيير القوافل الثقافية والرياضية وتشجيع الدبلوماسية الشعبية من أجل تعزيز روح الإخاء وحسن الجوار وتبادل المنافع المشتركة “.

يشار إلى أنه قد رأس الجانب السوداني، اللواء الركن الصادق خالد البشير، قائد الفرقة الـ2 مشاة بالقضارف، فيما رأس الجانب الإثيوبي قائد الفرقة الـ42 .

شبكة الشروق