النيلين
الفاتح جبرا

(وأخدوا) على كده

على زماننا كان أستاذ اللغة العربية بالمرحلة (الوسطى) يهتم كثيراً بحصة الإنشاء (التعبير) باعتبارها تعتبر مؤشراً لاستفادة التلميذ من بقية أفرع المادة كالإملاء والبلاغة والنحو وغيرهم، وكان الأستاذ في كل مرة يختار موضوعاً شيقاً يستحث فيه خيال التلاميذ وربما قام بطرح عدة مواضيع ليختار التلميذ واحداً منها، إلا أن أحد المعلمين (الجدد) حينها قد جاءنا بأسلوب آخر جعلنا نستشف كثيرا من الخيال اللانهائي ونحن نقوم بكتابة (موضوع الإنشاء) إذ كان يقوم بكتابة فقرة عبارة عن بداية (قصة قصيرة) ثم يترك لنا (عقولنا الصغيرة) لإكمالها ومرات أخرى يطلب منا كتابة (البداية) كل على طريقته وما تيسر له من خيال.
• أكمل القصة التالية:

اكتشفت الحكومة السودانية أن حق الإقلاع والهبوط بمطار هيثرو قد تم بيعه في 30 مارس 2004 لشركة بريطانية تسمى بي أم أي، وقد قام رئيس الجمهورية شخصياً في 7 مارس 2013 بإصدار توجيهات بمحاسبة المتورطين في بيع الخط ويعتبر الخط يعتبر من أقدم وأهم الخطوط المربحة للخطوط الجوية السودانية، وهو منحة من ملكة بريطانيا للسودان في عام 1947م بوصفه امتيازاً خاصاً للخطوط السودانية وبالتالي فإن……………..

• أكتب بداية للقصة التالية :
ثم تحلل جميع المتهمين من الأموال (العامة) التي تحصلوا عليها دون وجه حق ، وتم إطلاق سراحهم وعاشوا في (تبات ونبات) و(خلفوا) صبيان وبنات.
• أكمل القصة التالية :
كان نجل (وزيرة دولة) يستغل عربة والدته الدستورية في مدخل كبري المك نمر واشتبه فيه أثناء حملة عادية وبتفتيش العربة تم العثور على 2 كيلو من مخدر الشاشمندي الإثيوبي…….

• أكتب بداية للقصة التالية :
وبهذا فقد تم إسدال الستار على قضية الأقطان والتي (لغف) المتهمون فيها مبالغتصلإلى 55 مليون دولار، وقرض من بنك (ABC) لشراء مدخلات زراعية يبلغ 120 مليون يورو (بس).

• أكمل القصة التالية:
خرجت شرطة النظام ببحري في حملة لضبط الشارع العام، وفي أثناء سير الحملة عثرت على اثنتي عشرة فتاة يرتدين زياً فاضحاً يقفن بالشارع العام، حينها ألقت الشرطة القبض عليهن واقتادتهن إلى قسم الشرطة………

• أكتب بداية للقصة التالية :
وما لبثت الباصات التي تم استيرادها بزعم أنها (جديدة) أن (رقدت) سلطة و(برك) معظمها في حيشان (سميت) بالمقابر لتقف شاهداً على إنعدام الشفافية وإهدار المال العام.

• أكمل القصة التالية:
تخرج (بدر الدين) من كلية الهندسة بإحدى الجامعات العريقة، قسم الكهرباء بتقدير جيد جداً ، وقام بإداء الخدمة الإلزامية، وإكمال كورس في اللغة الألمانية واللغة الفرنسية ودورة في استخدام الحاسوب في التطبيقات الهندسية، ذات يوم وجد إعلاناً للجنة الاختيار للخدمة العامة تطلب مهندسين كهربائيين ووجد أن الشرروط تنطبق عليه، حمل شهاداته وذهب لمقابلة اللجنة ……………
ا

• أكتب بداية للقصة التالية :
وهنا لم تتمالك (حاجة عشة) نفسها فأخذت تبكي بكاءً مراً وهي ترى أفراد (الكشة) وهم يقذفون بأدوات الشاي والمقاعد في بطن الدفار دون رحمة وتذكرت ابنها الذي تركته وهو يهذي من الحمى في انتظار أن تعود له ومعها الدواء الذي كتبه له الطبيب.
• أكتب نهاية للقصة التالية:
أوقفت مباحث أمن المجتمع بإحدى الولايات مسؤولاً كبيراً بالولاية يعمل مديرا عاماً للحج والعمرة بعد أن ضبطته في أوضاع مخلة بالآداب مع إحدى السيدات بمنطقة خلوية بأطراف المدينة سنجة، فيما قدم المسؤول رشوة لرجال الشرطة بلغت (10.000) جنيه لإخلاء سبيله، و …………….

كسرة :
• أكتب بداية للقصة التالية :
…….. واعتاد المواطنون على ذلك … (وأخدوا) على كده !

• كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 89 واو – (ليها سبع سنوات و5 شهور)؟

•كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 48 واو (ليها أربعة سنوات)

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.