تحقيقات وتقارير

للمطالبة بـ 20 مليون دولار وقفة احتجاجية ضد برنامج الغذاء العالمي بالفاشر

نفذ 160 موظفاً وعاملاً مفصولاً من برنامج الغذاء العالمي أمس الأربعاء وقفة احتجاجية أمام مقر المنظمة بمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور للمطالبة بتسريع دفع استحقاقاتهم المالية جراء فصلهم في العام 2011.
وقال ممثل لجنة المتضررين خالد محمد في تصريح صحفي إن أكثر من (160) موظفا وعاملاً كانوا يعملون في البرنامج تم فصلهم تعسفياً منذ العام 2011م في كل من نيالا والفاشر والجنينة دون تسوية حقوقهم المالية، وأضاف أن الاستحقاقات المالية التي يطالبون بها عبارة عن ساعات عمل إضافية وبدل مبيت للعاملين ليلاً إلى جانب راتب ستة أشهر كتعويض للفصل التعسفي وفق قانون الخدمة الموقع في العقد المبرم بين البرنامج من جهة، والعاملين من جهة أخرى.
وقدرت جهات مالية المبالغ المطلوبة ما بين 15 إلى 20 مليون دولار، لافتة إلى أن المفصولين ظلوا يطالبون بحقوقهم طيلة تلك الفترة من العام 2011 وخاطبوا وزارة الخارجية في وقت سابق إلى جانب تقدمهم بطلب لرفع الحصانة عن المنظمة، كما أنهم لجأوا إلى المحكمة العليا، ولكن ممثلي المنظمة تغيبوا عن كل الجلسات رغم إعلانهم عدة مرات.
وأضاف ممثل العاملين أن مدير برنامج الغذاء العالمي تسلم مذكرة أعدوها بمطالبهم ووعدهم بإيصالها إلى مكتب البرنامج في الخرطوم .
وتشير متابعات الصيحة إلى أن هذه الوقفة التي نفذت الأربعاء تعد الثالثة خلال سنوات المطالبة، وكان المفصولون يعملون في وظائف الحراسات حيث استغنت المنظمة عن خدماتهم وتم فصلهم تعسفياً قبل أن تتعاقد مع شركة الهدف الأمنية لتحل مكانهم>

الصيحة.