الفاتح جبرا

النهج (المكاوي)


في ندوة بثتها قناة النيل الأزرق بعنوان (مستقبل النقل في السودان) عبر برنامج سبت أخضر جاءت ضمن يومها المفتوح للنقل تحدث المهندس مكاوي عوض المكاوي (وزير النقل) عن الجهود التي تبذلها وزارته تجاه تطوير الخطوط الجوية السودانية ولم يخفِ سعادته وهو يتحدث في تلك الندوة عن عدم رضائه لأداء سودانير حيث ذكر أنه ومنذ سبعينيات القرن الماضي بدأت سودانير في التدهور وما ماشة لقدام.. (قالا كده)، وقد سكب سيادته الكثير من (الإنشاء) ليغطي بها هذا العجز الواضح والتدهور البين والفساد الذي ضرب بأطنابه والسرقات التي لم ينجُ منها (موكيت الطائرات) ناهيك عن (محركات الطائرات)!
تحدث سيادته مسوقاً أمانيه وكأنه يعتلي سدة الوزارة منذ أيام لا (سنين) قائلاً (إننا سنبدأ (لاحظ ح يبدأ) برؤية جديدة مبنية على تنمية الموارد البشرية عبر هيكلة سودانير وتغيير نظام التعيين الذي كان يتم عن طريق العائلات ولن تحل مشاكل سودانير إلا بنهج مركب سيدنا نوح)!
أها العبد لله (حتة) نهج سيدنا نوح ده قدر ما وداهو جاي وجاي ما عرف المقصود منو شنووو؟ قلت لنفسي الأمارة بالسوء أن (عمنا مكاوي) ربما فكر وقدر ووجد أن أسباب تدهور (سودانير) يعود إلى عدم إتباعها لنهج الأنبياء وتحديداً (سيدنا نوح)؛ لذا فإن الحل عنده هو أن يحمل في متن (سودانير) من المضيفين والمضيفات زوجين ومن الملاحين الجويين والملاحات زوجين ومن الطيارين والطيارات زوجين إلخ (من المؤمنين طبعن) لتنطلق سفينة (مكاوي) لا تبالي بالرياح ولا تقف إلا وقد بزت نظيراتها من شركات الطيران!
ونحن على هذا الحال والدعوة إلى إتباع نهج الأنبياء في تسيير مرافق الدولة ربما يحذو حذو (مكاوي) آخرون يرون أن حال وزاراتهم ومؤسساتهم لن ينصلح إلا بتفعيل هذا النهج فيدعو وزير الثروة الحيوانية إلى إتباع نهج (النبي صالح)، كما يدعو وزير المالية إلى إتباع نهج (النبي سليمان) ووزير المعادن إلى إتباع نهج (النبي داؤود)!
• إلى هنا عزيزي القارئ ما قصرنا معاك وونسناك وجاءت لحظة تناول الدواء (الاحترازي) فقم وتناول حبوبك وعد لمواصلة قراءة ما صرح به (سعادتو مكاوي) عندما تم سؤاله عن خط هيثرو!
• خلاس؟ متأكد إنك بلعتا حبوبك؟ أنا شخصياً ما مسؤول…
طيب.. السيد الوزير رد قال: بعد أن نعمل طائرات أولاً «بعدين أسالونا عن خط هيثرو»!!
• ما قلتا ليك لو ما بلعتا الحبوب كنتا رحتا فيها!
أنظرو بالله عليكم إلى هذا (الربط) العجيب بين شيئين لا رابط بينهما البتة… هب يا سعادة الوزير أننا قد تركنا (الطيران ذاااتو) فهل يعني ذلك تتركوا أمر استعادة (خط هيثرو) وبالعدم (قروشو) التي دخلت (جيوب قريش)؟!
طيب موافقين.. إنو نجيب طيارات أول وبعدين نسأل من (هيثرو) أها يلا ورينا يا سعادتك نسأل (بعد الطيارة الكم؟)، السيد مكاوي يا سادتي الأفاضل يرى بأن (هيثرو) لا فائدة منه ما لم تكن لدينا طائرات (وكان الاتسرق الينسرق) وهذا لعمري نهج جديد في إدارة ممتلكات الدولة (نموت ونعرف) لأي من مناهج الأنبياء ينتمي.
إن كان هذا رد وزير النقل فلن (نستغرش) إن تمت سرقة و (لهط) أجهزة إحدى المستشفيات (الجديدة) وكان رد السيد وزير الصحة:
• كدي خلو أول حاجة المستشفى يقوم!

كسرة:
بعض الذين هم في سن السيد الوزير (كم وتمانين سنة) يجعلون لهم وصياً.. أما هنا فهم أوصياء على شعب بأكمله.. (هو أنحنا متخلفين من هين؟)!!

• كسرة تصريح النائب العام: (لا حماية لفاسد ولا كبير على القانون)… في انتظار ملف هيثرو!

• كسرة جديدة لنج: أخبار كتب فيتنام شنو (و) يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم شنو(و)… (ليها خمسة شهور)

• كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 94 واو – (ليها سبع سنوات وعشرة شهور)؟

• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 53 واو (ليها أربع سنوات وخمسة شهور)

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة