عالمية

تيلرسون: التوتر بين دول الخليج أثّر عليهم وعلينا اقتصاديًا وعسكريًا

أكد وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أن الأزمة الدبلوماسية بين قطر ودول الخليج، أثرت اقتصاديًا وعسكريًا على تلك الدول، بالإضافة إلى الولايات المتحدة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها تيلرسون، بعد انتهاء أعمال”الحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي”، حضره لجانب تيلرسون، وزيرا الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، والقطري خالد بن محمد العطية، ووزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بم عبد الرحمن الثاني.

وقال تيلرسون “لا شك أن ثمة نتائج ترتبت على التوتر بين قطر من جهة، ودول الخليج الأخرى. هذا التوتر أثر على تلك الدول اقتصاديًا وعسكريًا، وعلى الولايات المتحدة أيضًا”.

الوزير الأمريكي، ناشد الدول المعنية إنهاء هذا التوتر، قائلًا “نناشدهم الابتعاد عن الخطابات والتصريحات السلبية، والتصرفات التي من شأنها إزكاء التوتر”.

بدوره شدد وزير الدفاع الأمريكي على ضرورة تحقيق الاستقرار في منطقة الخليج، مضيفًا “من المهم بمكان في هذه المنطقة هو وحدة الفكر”.

وتابع ماتيس قائلا “لا شك أن التعاون بين خليج موحد، أمر من شأنه تعزيز قوتنا في العديد من النقاط؛ لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب، فهزيمة داعش أمر مهم، كما أن إيران تواصل أعمالها الخبيثة بالمنطقة.”

من جانبه قال وزير الخارجية القطري “دولة قطر وشعبها عانوا بشكل غير عادل وغير قانوني. ولا شك أن هذه العملية(في إشارة للأزمة الخليجية) قد قوضت فرص تحقيق الاستقرار بالمنطقة”.

وأعرب الوزير آل ثاني عن شكره للوزيرين تيلرسون، وماتيس، “على الدور الذي لعباه خلال تلك المرحلة”.

بدوره قال وزير الدفاع القطري العطية، إن التعاون العسكري بين قطر والولايات المتحدة سيشهد تطورًا خلال السنوات المقبلة.

ولفت أن مقاتلات إف 15 التي اشترتها قطر من أمريكا مؤخرًا، مجرد خطوة نحو التعاون الذي يرغبون في تحقيقه على نحو طويل المدى.

ووقعت قطر في 14 يونيو/ حزيران الماضي اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من أمريكا من طراز إف 15 بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار.

وتابع العطية قائلا “وهذه التطورات خطوة مهمة في سبيل حماية حدودنا وتوسيع مساعدتنا لحلفائنا عندما يحتاجون المساعدة”.

ويتواجد وزيرا خارجية ودفاع قطر في الولايات المتحدة من أجل المشاركة في”الحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي”، بمقر وزارة الخارجية في واشنطن الثلاثاء.

وأعلنت قناة “الجزيرة” القطرية، الثلاثاء، عن “اتفاق أمريكي قطري على العمل المشترك لحماية قطر من التهديدات الخارجية”، مشيرة أنه تم التوصل إليه خلال الحوار الاستيراتيجي بين الجانبين.

وتعصف بالخليج أسوأ أزمة في تاريخه بدأت، في 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بدعوى “دعمها للإرهاب”.

قطر تنفي هذه الاتهامات بشدة، وسط دعوات إقليمية ودولية لإنهاء الأزمة وإجراء حوار مباشر بين أطرافها.

واشنطن/محمد بلال كنصاري/الأناضول