سياسية

وزير الصحة : تهديدات تواجه توفير الدواء للولايات


تخوف وزير الصحة، “محمد أبو زيد”، من تهديدات ــ لم يذكرها ــ قال إنها تواجه توفير الدواء للولايات، جنباً إلى صعوبة توصيله إليها، في وقت أتهم المحليات باستخدام سيارات الحقل الصحي والمستشفيات في أغراض أخرى.

وقال “أبو زيد”، في رده على مداولات النواب، بشأن تقرير لجنة الصحة عن بيان أداء وزارته، بالبرلمان، أمس (الإثنين)، إن الحقل الصحي يواجه إشكاليات حقيقية فيما يتعلق بتشييد المراكز الصحية، مُرجعاً ذلك إلى تذبذب أسعار مواد البناء.

ووصف البرلماني، “صلاح سوار الذهب”، أزمة الدواء بالخطيرة، وقال إن السبب فيها بنك السودان المركزي، وشدد على ضرورة توفير (400) مليون دولار في محفظة، تكون تحت تصرف الإمدادات الطبية ومجلس الأدوية تلافياً لحدوث أي مشكلة في الدواء.

وطالب وزارة الصحية بوضع تسعيرة على كل الإجراءات العلاجية، دون اقتصارها على الدواء فقط، وصولاً لتكلفة العمليات. وكشف عن وجود أجانب عاملين بالمطاعم لم يُفحص لهم الكبد الوبائي، وقال إن السودان مفتوح للوافدين ولابد من إلزامهم بالفحص. وقطعت زميلته “بلقيس أحمد التيجاني”، بوجود فتيات وأطفال يعانون من إنيميا حادة، وأضافت النائبة “إيستا كوكو رحال”، إن المستشفيات الحكومية لا توجد فيها كوادر وإن العاملين فيها هم طلاب الجامعات، قائلة عنهم: (يتعلموا في الناس).

صحيفة المجهر السياسي.