النيلين
سياسية

لائحة لتأمين حدود السودان وتشاد وليبيا والنيجر

كمال عبد المعروف

وقع السودان وليبيا والنيجر وتشاد، على اللائحة التنفيذية لمركز العمليات المشتركة لتأمين الحدود المشتركة بينها. وترأس رئيس الأركان المشتركة الفريق أول د. ركن كمال عبدالمعروف، وفد السودان المشارك في الاجتماع الوزاري الرابع لتأمين الحدود والذي انعقد بالعاصمة النيجرية نيامي.

وناقش الاجتماع، بحسب البيان الختامي، التنفيذ الفعلي للبروتوكول الموقع في 31 مايو 2018 في العاصمة التشادية أنجامينا. وأشار البيان إلى اتفاق الوزراء على تسمية مندوبيهم في مركز العمليات بأسرع وقت، داعياً لجنة التنسيق والمتابعة للاجتماع في أسرع وقت في إنجامينا.

وتنشط على الحدود المشتركة بين هذه الدول عصابات تهريب، منها ما يختص بتهريب البشر وأخرى في السلاح، إضافة إلى عصابات تهريب الوقود المدعوم من ليبيا إلى دول أخرى.

ووقع السودان وتشاد وليبيا والنيجر في يونيو 2018، اتفاقاً لمراقبة وضبط الحدود، وتعزيز التعاون في مجال أمن ومراقبة الحدود المشتركة.

وينص الاتفاق على تسيير دوريات مشتركة أو متوازية على الحدود وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى إنشاء مركز لإدارة العمليات المشتركة، والعمل على إبرام اتفاق بين الجهات المعنية للتعاون القضائي، علاوة على تنفيذ برامج تنموية مشتركة في المناطق الحدودية.

شبكة الشروق

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.