سياسية

جهازالمغتربين يدعو لتوحيد الرؤى لمحاربة الاتجار بالبشر


دعا جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج الى ضرورة توحيد رؤية الدولة فيما يتعلق بمحاربة الهجرات غير الشرعية والاتجار بالبشر وذلك بالتنسيق بين الجهات ذات الصلة وذلك من اجل عكس الاثر الايجابي بالخارج لادوار السودان الفاعلة في هذا الاتجاه .
جاء ذلك خلال الاجتماع الاول للجنة الفنية للاعداد للمبادرة الآفروعربية لمكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر الذي انعقد صباح اليوم برئاسة الامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج – رئيس اللجنة السفير عصام عوض متولي بحضور اعضاء اللجنة من ممثلي النائب العام ، وزارة الدفاع ، وزارة الخارجية ، وزارة الداخلية ، جهاز الامن والمخابرات الوطني ، وزارة العدل ومركز السودان لدراسات الهجرة والتنمية بجهاز المغتربين.

واكد متولي خلال الاجتماع على ضرورة أن تعكس المبادرة من خلال وجهة نظر موحدة ، الاثر الايجابي الخارجي للسودان الرافض والممانع للجريمة .
الى ذلك استعرض الدكتور خالد علي عبد المجيد لورد المدير العام لمركز السودان لدراسات الهجرة والتنمية بجهاز المغتربين ، الجهود الوطنية والاقليمية والدولية في مجال ادارة الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر ، كما قدم الانموذج الاولي لمقترح المبادرة.
هذا واستعرض الاجتماع الحراك الدولي والاقليمي حول مكافحة الاتجار بالبشر والهجرات غير الشرعية والفعاليات التي انعقدت حول القضية ونتائجها ومشاركات السودان فيها ودوره في الاتفاقيات والمواثيق الدولية والاقليمية التي انعقدت حول هذا الامر ، فيما تم تكوين لجنة مصغرة خلال الاجتماع لدراسة المبادرة دراسة متأنية وتكوين رأي جامع حولها لعرضها خلال الاجتماع الثاني للجنة المزمع انعقاده الاسبوع المقبل .
الجدير بالذكر أن وزير وزارة مجلس الوزراء – الوزير المختص بجهاز المغتربين أحمد سعد عمر كان قد اصدر قرارا بتشكيل اللجنة الفنية للاعداد للمبادرة الآفروعربية برئاسة الامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج وعضوية ممثلين لوزارات ، الخارجية ، الداخلية ، الدفاع ، العدل ، العمل والاصلاح الاداري وتنمية الموارد البشرية ، جهاز الامن والمخابرات الوطني ، النيابة العامة .
وجاء تكوين اللجنة بموجب القرار كواحدة من توصيات المنبر الهجري الثاني الذي نظمه مركز السودان لدراسات الهجرة والتنمية مطلع مارس الجاري تحت ( دور السودان في مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر ) .

الخرطوم
سونا