سياسية

الشعبي يكشف تفاصيل رؤيته لهياكل الحكم في الفترة الانتقالية


كشف الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي، إدريس سليمان، عن تفاصيل الرؤية التي دفع بها حزبه للمجلس العسكري حول تدابير الانتقال ورد السلطة للشعب، مبيناً أن الهيكل المقترح للمنظومة يحتوي على مجلس سيادي مدني ومجلس وزراء انتقالي ومجلس تشريعي انتقالي.

وذكر سليمان بحسب وكالة السودان للأنباء، أن الرؤية تقوم على تصور حول منظومة الحكم القومية الانتقالية، وتكاليف الحكومة الانتقالية ومداها.

وقال إن الهيكل المقترح للمنظومة يحتوي على حكومات للولايات، والوثائق التي تصدر عن المجلس التشريعي ويعتمدها مجلس السيادة والمجلس العسكري الانتقالي. وأبان سليمان أن الحكومة الانتقالية تعمل خلال فترة حكمها لعام واحد على تهيئة كل الوطن لموسم الانتخابات باستيعاب كل أهله.

وأبان الأمين السياسي للشعبي أن رؤية الحزب تقترح فيما يتعلق برئاسة الجمهورية، تكوين مجلس سيادة مدني بإجماع القوى السياسية والثورية وحال تعذر الإجماع يستمر المجلس العسكري الانتقالي الحالي في موقعه رمزاً لرأس الدولة يتولى المراسم الرئاسية والرعاية العليا لأمانة الانتقال، وذلك مع ضرورة إصدار دستور انتقالي على أن تفوض كل السلطات التنفيذية إلى مجلس الوزراء الانتقالي.

وفيما يتعلق باختصاصات رئاسة الجمهورية ووظائفها وفقاً لرؤية الحزب قال سليمان إن المجلس يقوم برئاسة الدولة والرمز لسيادة الوطن ورأساً للقوات المسلحة والنظامية، ويعتمد كبار ضباطها بناءً على توصيات الجهة النظامية المختصة،

بالإضافة للاضطلاع باعتماد كبار القضاة والموظفين واعتماد سفراء السودان إلى الدول الأخرى، وتقبل السفراء الأجانب إلى السودان وإعلان حالة الحرب والطوارئ اعتماداً على توصية مجلس الوزراء.

شبكة الشروق