صلاح الدين عووضة

صلاح الدين عووضة يكتب : بصمة نَهِي!!

أو ربما كهِي..

فلا أدري أي المفردتين هاتين تعني النفي بلغة الهنود؛ بما أنني كنت عدواً لأفلامهم..

ولو كنت بكامل وعيي لما دريت أيضاً..

فما زلت أكتب – اليوم كذلك – بنصف الوعي الذي أشرت إليه أمس جراء الوعكة الصحية..

والسبب ذكرته البارحة: مبادلة الصحيفة تقديراً بتقدير..

وإن كنت نجحت في المبادلة هذه الآن – بفضل من الله وحده – فقد عجزت عن مثلها قبلاً..

وذلك حين دعاني بعض رفاق الصبا إلى حضور فيلم هندي..

دعوني رغم علمهم بموقفي من أفلام الهند؛ ثم دعموا إصرارهم بتقدير صوّبوه بإتقان..

صوّبوه نحو أحد نقاط ضعفي التي يعرفونها جيداً..

ونقطة الضعف – هذه المرة – لا علاقة لها بالإنسانيات… وإنما البطينيات؛ إن جاز التعبير..

وتتمثل في هريسة حلواني الخيرات بالحليب..

دعوني ووعدوني… بطبق منها إن لبيت دعوتهم… فوعدتهم… وواعدتهم… وكنت في الموعد..

وبعد نحو ثلث الساعة كنت في الخارج..

خارج قاعة السينما؛ لأحرم نفسي – كما قالوا لي صباح اليوم التالي – من حلاوتين..

حلاوة الهريسة؛ وحلاوة الهنديات..

فقد كانوا يعشقون هذه الأفلام لجمال ممثلاتها…. وجمال رقصهن…. وجمال عيونهن..

بينما كنت لا أرى جمالاً في أّيٍّ من ذلكم..

بل إن رقصهن هذا – ذا السيقان المنفرجة – كان يذكرني بإحماء أبي داؤود قبل المباراة..

وأعني سليمان عبد القادر مدافع نادي المريخ الشهير..

وأكتب بنصف وعي لا أزال؛ وبه – أي بالنصف هذا – أنتبه لحقيقة غريبة من غرائبنا..

من غرائب زماننا هذا ؛ في كل شيء..

ومنها ظاهرة اختفاء البصمة في ظروفٍ أشد غموضاً من ظروف اختفاء مفقودي الثورة..

ليست بصمة الأصابع؛ وإنما بصمة الإبداع..

الإبداع الغنائي… والروائي… والإعلامي… والتمثيلي؛ وبقية الضروب الإبداعية كافة..

يعني في مجال الطرب مثلاً كانت هنالك بصمة صوتية..

فوردي له بصمة….. وزيدان له بصمة….. والكاشف له بصمة….. وكابلي له بصمة…

وكذلك أحمد المصطفى… ومصطفى سيد أحمد… وعثمان حسين..

والجابري ما كنت تحتاج إلى رؤيته – وهو يغني – لتعرف أنه هو؛ الصوت وحده يغنيك..

وكذلك خوجلي عثمان تتعرف عليه من بصمته الصوتية..

الآن – وأتحدى في ذلك أي صاحب رأي مخالف – لا يمكن التعرف على المغني إلا بصورته..

اما إن كان صوتاً – بلا صورة مصاحبة – فيصعب معرفة من هو..

فجميع أصوات مغنيي ايامنا هذه – رغم فخامة الألقاب – تفتقر إلى البصمة المميزة..

ويكفي أن صوت الخالدي يمكن تمييزه من بين عشرات الأصوات..

تماماً كما كان الناس – أيام غناء الحقيبة – يتعرفون على أصوات المطربين وهم في بيوتهم..

فهذا سرور… وذاك كرومة… وتلك العبادية..

وعلى ذكر مهلة العبادية هذه سُئل الموسيقار الماحي سليمان عن رأيه في أصوات المغنيات..

مغنيات هذه الأيام؛ فقال إنه سؤال تعجيزي..

فهن – يقول – يغنين بالصوت الثاني لا أصواتهن الحقيقية؛ والصوت الثاني لا هوية له..

أو بعبارة أخرى: لا بصمة له..

وكذا الحال – من حيث انعدام البصمة – في مجال الإعلام؛ المرئي… والمسموع… والمقروء..

فمتوكل كمال كانت له بصمته البرامجية الخاصة..

وليلى المغربي تدل عليها بصمتها؛ صوتاً… وأداءً… وضحكاً… وحزناً… وكل شيء..

ويسرية محمد الحسن لديها بصمتها المتفردة كذلك..

أما مذيعات اليوم فيصعب التمييز بينهن حتى بالبصمات الاصطناعية… غير الإبداعية..

بصمات المكياج… والكريم… والشعر… والرموش..

فحتى في هذه – رغم عدم اعتمادها لأغراض إثبات الهوية – يتشابهن كما التوائم السيامية..

وفي مجال الصحافة تكاد البصمة المميزة أن تندثر..

فقد ظهر جيلٌ بلا بصمة إبداعية؛ وإن حُجبت الصورة عن المنشور صار كاتبه مجهولاً..

ونكتب بنصف وعي ما زلنا؛ ولا ندري إلى متى..

ولكن بنصف الوعي هذا نطالب بضرورة فحص حتى بصمات الأصابع الثبويتة هذه الأيام..

فربما بصمة نهي..

وإن لم تصح المفردة الهندية هذه في حالة النفي نستخدم الثانية؛ فحتماً ستصدق إحداهما:

بصمة كهي!!.

يُعاد نشره

صحيفة الصيحة