عالمية

تفاصيل وإجراءات عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية


تقدم البنوك مختلفة بطاقات ائتمانية إلى عملائها، وتحرص كل مؤسسة مصرفية على التميز وتقديم الأفضل لزبائنها، وفي هذا المقال سنوضح أمرا مهما يتعلق بالبطاقات وهو عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، وغيرها من الأمور المهمة الأخرى.

الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الحسم الشهري
يخلط البعض بين بطاقات الائتمان المصرفية وبطاقات المشتريات أو الحسم الشهري، إلا أن الفرق بينهما يظهر واضحا في الطريقة التي يتم فيها خصم أو استرداد المبلغ المستفاد، وذلك على النحو الآتي:

بطاقات الائتمان: تقدم إلى المستفيد إمكانية الحصول على الأموال بصورة مباشرة أو من خلال الاستفادة تجاريا من أي مكان في العالم، ويتم فيها تحديد طريقة خصم المبلغ وموعده بصورة شهرية أو دورية.
بطاقة الحسم الشهري: تتيح لحاملها الاستفادة منها في المحلات والمؤسسات التجارية على المستوى المحلي غالبا، وبنسب قليلة بصورة دولية، لكن في هذا النوع يتم حسم المبلغ فور صدور كشف الحساب الخاص بالراتب المحولة عليه البطاقة، بمعنى أنه يتم استرداد المبلغ في موعد محدد شهريا، سواء أكان هناك استفادة من البطاقة أم لا.
عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية
تعتبر البطاقات الائتمانية دينا ماليا، والتزام على المستفيد أن يكون على قدر المسؤولية تجاهه، وأن يفي بما هو متفق عليه، ولكن في حالة عدم سداد الشخص ما عليه من أقساط بسبب فراغ حسابه أو توقف راتبه مثلا، فإنه يتم التسلسل في الإجراءات على النحو الآتي:

يتم إضافة غرامة تأخير تستقطع بشكل تلقائي عند توفر المبلغ، ويعتمد مبلغ الغرامة على نوع البطاقة وقيمتها المالية ومدة التأخير.
بعد مضي ثلاثين يوما وهي فترة السماح التي يقدمها البنك، وهناك بعض البنوك تقدم فترة سماح تصل حتى تسعين يوما، وبعد أن يتم تطبيق غرامة التأخير العادية حتى في وجود فترة السماح، يتم التواصل مع الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) التي تقوم بتزويد البنك بكشف محدث لمصادر دخل العميل ووضعه المالي.
عند الحصول على البيانات المحدثة يتم إخطار العميل كتابيا بضرورة تسديد المبلغ بحيث يصل الكتاب إلى العميل في منزله أو محل إقامته عن طريق الشرطة.
إن ثبت فعلا أنَّ العميل أصبح عاجزا ماليا ولا يملك المقدرة النقدية على السداد، فإنه يتم رفع اسمه ضمن كشوفات المعسرين وغير القادرين على السداد.
وعند الوصول إلى المرحلة الأخيرة تلك، دون أي تجاوب من العميل، يتم فورا تجميد حسابه والبطاقة، وإغلاق البطاقة على المبلغ المستحق مع ضرائب التأخير، ثم تأخذ الأمور وقتها منحنى قضائي إلى حين الوصول إلى التنفيذ.
ربما يتطور الأمر بإحالة المقصر عن السداد إن كان ذلك فعلا عن تقصير منه إلى السجن، وكذلك في حالة عدم الوفاء بمتطلبات البطاقة تهاونا، فإنه يتم إصدار أمر محكمة بإيقاف الخدمات عنه ومنعه من السفر خارج حدود المملكة.
كذلك من ضمن الإجراءات المترتبة على عدم سدادك القسط الخاص بالبطاقة الائتمانية، فإنه يتم التشهير بك قانونيا بشكل رسمي من إدارة البنك، ويكون التشهير مقتصرا على نشر اسمك بين البنوك والمؤسسات المالية مع التحذير من التعامل معك.
إن المماطلة وعدم السداد يفقدك فرص الحصول على امتيازات من المصرف الذي تتعامل معه، ويضع علامة استفهام أمام اسمك تشير إلى التحذير من التعامل معك مرة أخرى.
أنواع البطاقات الائتمانية
تتنافس البنوك في تقديم المزايا الخاص بالبطاقات الائتمانية، حيث يوجد لكل نوع مزايا مختلفة عن الآخر، ونأخذ هنا أنواع البطاقات التي يقدمها الراجحي وهي:

بطاقة بلاتنيوم.
سيجينتشر.
بطاقات الحسم الشهري.
البطاقات منخفضة الرصيد (تسوق).
بطاقات الرصيد المنخفض (إنسان).
الفرسان الراجحي.
بطاقة سيلكتايف.
سفر بلس.
البطاقة الرقمية.
مثال على سداد بطاقة الراجحي
نأخذ هنا مثالا على آلية احتساب الأقساط الشهرية للبطاقات الائتمانية، مع العلم أن الحد الأدنى لقيمة البنك هي 10000 والحد الأعلى بمبلغ 150000 ريال.

فمثلا إذا أخذت بطاقة من النوع البلاتيني بقيمة 15000 ريال، فإنك أمام معدل نسبة سنوية بنسبة 31.54، وإجمالي فترة السداد على 89 شهر بواقع 5$ من قيمة البطاقة.

رسوم بطاقة الراجحي الائتمانية
يوجد نوعان من البطاقات التي يقدمها الراجحي، النوع الأول يتعلق بالسحب النقدي من الصراف الآلي وكنا قد أوضحنا طريقة تجديدها في الفقرة السابقة، أما النوع الثاني فهو البطاقات الائتمانية الخاصة بشراء السلع والتسوق من المتاجر الإلكترونية.

رسوم خدمات بطاقات الراجحي الائتمانية
الخدمة الرسوم بالريال
الإصدار السنوي للبطاقة 320
تجديد البطاقة الأساسية 372
تجديد البطاقة للسنة الرابعة 298
إصدار بطاقة إضافية 183
تجديد بطاقة إضافية 154
إصدار بديل 25
رسوم اعتراض خاطئ 30
سحب نقدي من صراف آلي 19.5
السحب النقدي من صرافات أخرى 28.5
خدمات العمليات الدولية 1.6% للفيزا / 1.5 % ماستركارد
نصائح مهمة قبل الحصول على بطاقة ائتمانية
عند حصولك أو التفكير في الحصول على بطاقة ائتمان، فأنت أمام عدة نصائح يجب العمل بها حتى لا تقع في أشراك المشاكل، ومن تلك النصائح:

حافظ على بطاقتك جيدا في مكان آمن، ولا تمنحها لأي شخص بصورة دائمة.
لا تنس الإمضاء على ورقة الاستلام خلف البطاقة.
إذا كان عندك بطاقة قديمة أو منتهية، قم بإتلافها.
حافظ على بيانات البطاقة السرية.
لا تكتب الرقم السري للبطاقة عليها.
لا تضع رقم بطاقتك السري في المحفظة.
عند ملاحظتك اختلاف بين كشوفات الحساب والعمليات الحاصلة فعلا على البطاقة، فإنه عليك أن تراجع المصرف فورا.
في حالة رغبتك في الشراء عبر الإنترنت، تأكد من سمعة الموقع واعتمد على المواقع الآمنة، كما تأكد من درجة الأمان للموقع.
احرص على مراجعة سجلك الائتماني مرة واحدة في السنة.
إذا كان عندك أكثر من بطاقة ائتمان، احتفظ ببيانات كل واحدة في قائمة في مكان جيد.
عند فقدانك البطاقة أو تعرضها للسرقة، اتصل فورا على جهة الإصدار واطلب إيقافها ثم تقدم باستخراج بدل فاقد على الفور.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية.

مزمز