سعد الدين إبراهيم

الزعل مرفوع


[JUSTIFY]
الزعل مرفوع

مفردة الزعل دارت في كلمات الاغنيات السودانيه .. ففي أغنية عودة لمحمد وردي واسماعيل حسن أوعك يا حبيبي أوعك تاني تزعل .. كفايه عذابنا اللي طول

وفي أغنية تسابيح لعثمان حسين ومحمد يوسف موسى . والحان عبداللطيف خضر وحاة عينيكا ماتزعل .. لما عيوني تتوسل .

وغنى محمد الامين وفضل الله محمد .. كلام زعل مابتقصدو

وغنى اسماعيل حسب الدائم من كلمات معتصم عبدالله الشيخ .. ماتزعل .

ومن أغاني النعام ادم .. فاوضني بلا زعل ياخي كلمني أنا عندي حل .

وغنى زكي عبدالكريم مجرد غزل إيه لازم الزعل

وغنى مجاهد عمر من كلمات هلاوي كل الحبايب بزعلو بس ياحبيبي مش كده .

وكان الموسيقار الكبير اسماعيل عبد المعين يغني .. انت كان زعلان انا مابزعل انت كان مبسوط سيدي أنا بالأكتر غناها بعده محمود عبدالعزيز

والراحل أحمد ربشه غنى .. شاقي روحك ليه هو الزعل بجدي ..

و عبدالحميد يوسف من كلمات حميدة ابوعشر غنى .. غضبك جميل زي بسمتك .

إن تطور حالة الزعل واشكاله تبدأ الحالة بشكل بسيط واكثرها وضوحا هو الانطواء على النفس ورفض الاشياء كالأكل والشرب والخروج والذهاب الى العمل او المدرسة او الطبيب وغيرها من الاسباب.. ثم تنحو حالة الزعل منحا اكثر وضوحا وهو الغضب ويصاحبه تحطيم الاشياء وكسرها وتمزيقها وتتحول بعده هذه الحالة الى التعدي والضرب والشتم ..

وهنالك انواع للزعل.. زعل الاطفال وهي اهون الزعلات ويمكن حلها ببساطة ومعرفة اسباب الزعل وحلها بالحكمة.. وكلنا يذكر عندما كنا صغار ويزعل احدنا من الآخر يقول له (حوريب حوريب) ويثني اصبع السبابه ويمده اليه وقد يصادف ان واحدا يسهو ويكلم الآخر فيرد عليه (انا مش محاربك) لكن هذا الزعل اللذيذ سرعان مايزول وتعود المياه الى مجاريها .. زعل الآباء على ابنائهم وهي حالة شائعة يرجع اسبابها الى حرص الوالدين على مستقبل اولادهم .. زعل الازواج وتكون على اشدها في بداية الخطبة والزواج ثم تتلاشى مع مرور الزمن الى ان يكتشف كل واحد منهما صفات الآخر واقسى زعل عند الازواج هو ابغض الحلال عند الله وهو الطلاق .. زعل الساسة والاحزاب وهو معروف وواضح لا يحتاج الى شرح .

هناك ظاهرة ملموسة وهي زعل الطيور وخاصة البلابل وطيور الحب.. فاصطياد البلبل الكبير الذي يغرد بين الحقول وعلى الاشجار يدفعه للزعل والامتناع عن التغريد بعد وضعه في القفص فحينها ندرك ان هذا الطير قد زعل ولن يغرد مطلقا ويختلف حاله عن البلبل الذي يتربى صغيرا في القفص او داخل البيت كما وان الاول يكون شرسا ويضرب القفص بجناحيه الى ان يموت.. اغرب حالة من حالات الزعل زعل البلابل ان الانثى الموجودة في القفص تمتنع عن البيض وهناك فكرة تقول ان هذه البلابل تزعل ولا ترغب ان تورث صغارها السجن(القفص) وهناك حالة أخرى تُظهر زعل الطير فقد صادف ان اقتنى احدهم مجموعة من طيور الحب وصادف ان احدى الاناث تبيض والاخرى لاتبيض ففي صباح احد الايام وجدت الانثى التي تبيض قد قتلتها التى لا تبيض وبعد الاستفسار من مربي الطيور ذكروا بان التى لا تبيض زعلت وحقدت على الاخرى وقتلتها بنقر رأسها حتى الموت !!
[/JUSTIFY]

الصباح..رباح – آخر لحظة
[EMAIL]akhirlahzasd@yahoo.com[/EMAIL]