زهير السراج

المظهرة والفشخرة والحلاقيم الكبيرة


[ALIGN=CENTER]المظهرة والفشخرة والحلاقيم الكبيرة!! [/ALIGN] * ملايين أجهزة الكمبيوتر تملأ المكاتب والمنازل والاسواق، وعشرات الملايين من الهواتف المحمولة تحملها الايدى فى بلادنا، ولكن بدون أية قيمة لأصحابها سوى اشباع رغباتهم السطحية فى الثرثرة الفارغة وتبديد الوقت فى ما لا ينفع، للاسف الشديد!!
* من واقع سفرى الكثير الى خارج البلاد بحكم وظيفتى كصحفى او استاذ جامعى، أزداد يقينا كل يوم بأننا ما زلنا بعيدين جدا، ربما بمئات السنوات، من معرفة التعامل مع هذين الجهازين المهمين والاجهزة الاخرى فى كل مجالات الحياة، بدءا من ابسطها وحتى اكثرها أهمية وتعقيدا وخطورة، والامثلة كثيرة ومتنوعة بشكل مذهل!!
* لنأخذ فقط المكالمات الهاتفية عبر الموبايل او الهاتف المحمول، الذى صنع فى الاصل للاستخدام خارج مناطق خدمة الهاتف الارضى، او للوصول الى الطرف الآخر خارج مكان عمله او منزله، او دائرة تواجده الطبيعى اذا استدعى الامر ذلك، ولكننا استبدلنا الهاتف الارضى بالموبايل برغم الفارق الكبير فى التكلفة بينهما، وغيرنا استخدام الموبايل من جهاز طوارئ الى جهاز ثرثرة ومواعيد غرامية، وفوق ذلك فاننا لا نرد على المكالمات إلا بالمزاج، ولا نستخدم الامكانيات المتاحة فى الخدمة او فى الجهاز للتعامل بشكل لائق وحضارى مع المكالمات التى لا نرد عليها!!
* وفى معظم الاحيان فإننا نغلق اجهزة الموبايل عند وجودنا مع الاشخاص (مثل الازواج والزوجات) الذين نخشى من الرد على (المكالمات الخاصة) فى وجودهم.. وفى اثناء ذلك يفوتنا الرد على المكالمات المهمة او الطارئة، برغم ان امكانيات الجهاز تتيح تمييز المكالمات (التى نخشى الرد عليها) من المكالمات الاخرى، بينما يعجز الطرف الآخر الذى يتصل فى شأن مهم عن الوصول إلينا، لأنه لا يعرف لنا رقما آخر مثل رقم الهاتف المنزلى، فيضيع الامر المهم أو يضيع الوقت فى تكبد مشقة الوصول الى المنزل، اذا كان فى الأمر ما يستدعى ذلك!
* يحدث ذلك برغم ان الموبايل قد يكون مملوكا للجهة المخدمة التى فوق تسديدها لفواتيره، فقد اختصتنا باستخدامه للأعمال الرسمية فقط، ولكن لاننا اعتدنا على خلط العام بالخاص، واستخدام (عربة الشغل وموبايل الشغل) كأنهما ملك حر لنا، فإننا نعطى ارقام موبايلاتنا الخاصة بالعمل لـ(صدقائنا وصديقاتنا) ليتصلوا بنا، ثم نغلقها فى وجوههم خشية من اتصالاتهم امام (الازواج والزوجات) او فى حضرة من نخشاهم، فنغلقها تلقائيا او (نسكت صوت رنينها) فتفوتنا المكالمات المهمة او الخاصة بالعمل، ولا يجد من يطلبنا وسيلة للوصول إلينا!!
* ومثال صغير آخر، هو البريد الالكترونى الذى سهَل الاتصال بين الناس فى كل العالم إلا فى السودان، فنحن لا نفتح بريدنا إلا فى فترات متباعدة، واذا فتحناه لا نرد على الرسائل التى ترد اليه مهما كانت أهميتها وننتظر بضعة ايام قبل ان نتفضل بالرد، وعندها يكون الوقت قد فات! وللاسف فإن هذا يحدث حتى فى الحالات التى نعين فيها شخصا وندفع له مرتبا، فقط لفتح البريد الالكترونى واستخراج الرسائل التى ترد إليه وتوزيعها على اصحابها او الجهات المرسلة اليها اذا كان عنوان البريد تابعا لجهة عمل وليس عنوانا خاصا بأحد، واذا قام ذلك الشخص بالعمل الموكول إليه، فإننا نتقاعس فى معظم الاحيان عن الرد إلا اذا كانت لدينا فيه مصلحة شخصية.. وهكذا!!
* تجارب مريرة عشناها منذ ان دخلت هاتان الخدمتان العظيمتان لبلادنا واعتقدنا أن الاوضاع ستتحسن كلما تقدم الوقت وزادت خبرتنا ومعرفتنا بتكنولوجيا الاتصالات واهميتها وزاد احتكاكنا بالعالم الخارجى، ولكن خاب الظن للأسف الشديد، وظل الوضع على ما هو عليه، بل صار أسوأ بكثير، فلا أحد يهتم ولا أحد يرد، والموبايلات والكمبيوترات موظفة بالكامل للثرثرة والعلاقات الخاصة، اما العمل فهو آخر ما نفكر فيه!!
* ومن تجربتى الطويلة، أستطيع القول، انه لا فرق فى ذلك بين شخص متواضع القدرات والثقافة وبين بروفيسور مشهور وأعلم العالمين فى مجاله، فكلنا متخلفون متخلفون متخلفون، مهما ادعينا غير ذلك!!
* أدينا بس المظهرة والفشخرة والحلاقيم الكبيرة!!

drzoheirali@yahoo.com
مناظير – صحيفة السوداني – العدد رقم: 1214 2009-03-30