جمال علي حسن

السيسي يحكم.. نحن ملناش دعوة


[JUSTIFY]
السيسي يحكم.. نحن ملناش دعوة

بعد وصول السيسي إلى مقعد الرئاسة في مصر يتأكد لنا الاعتقاد بأن من يأتي بالدبابة في مجتمعاتنا الشرقية المتخلفة بدون استثناء هو الذي سيحكم آجلا ً أو عاجلا، وكنت أظن ـ وبعض الظن إثم ـ أن شعب مصر سيتمسك بالمسار الديمقراطي الذي انتزعه انتزاعا من فم الزمان عبر ثورة ٢٥ يناير، تلك الثورة النظيفة والأكيدة والمتفق عليها من الجميع..

لكن لسوء حظ مصر خرج قطار الديمقراطية الوليدة في مصر عن قضيبه في وقت مبكر جداً من عمر ثورتها ليفتح الباب أمام مرحلة لا نهائية من عدم الاستقرار.

والآن ضعف التصويت في الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخراً أكد أن السيسي سيجلس على مقعد من نار.. فقد أضاف هذا المؤشر حقيقة تقول إن جماهير ٣٠ يونيو أنفسهم فقد السيسي منهم الكثيرين وسيفقد أكثر بعد تشغيل ماكينة الحكم في ظل تحديات أمنية واقتصادية ودولية، وبالتالي فإن السيسي سيواجه أكثر من نصف الشعب المصري كمعارضة بها نسبة عالية من المعارضين الذين فرض واقع الأحداث وتداعياتها أن يصبحوا أعداء للسيسي وليسوا مجرد معارضين أو غير مؤيدين لسياساته.. وشتان ما بين المعارضة السياسية المبنية على موقف يختلف مع الحاكم في جزئيات أو كليات، لكنه موقف ملتزم بممارسة المعارضة السلمية، وما بين معارض يحتفظ بمشاعر العداء الكامل ونوايا الثأر والانتقام لنفسه من هذا الحاكم شخصياً وبالذات..

لقد خسرت الساحة السياسية في مصر أهم عنصر من عناصر الاستقرار بفقدان الاعتراف بنتائج الانتخابات.. ليبدأ مسلسل لا نهاية له أبداً إلا بتحقيق مصالحة وطنية شاملة، ولا أظنها ممكنة الآن لأنه حتى ولو طرحها السيسي فلن يقبل بها الإخوان.

لن يستمتع الرئيس الجديد لمصر بتلك الدراجة الهوائية الفاخرة التي ظهر بها مع بداية حملته الانتخابية حين ظهر وهو يرتدي ملابس رياضية ويتجول في شوارع القاهرة.. لن يتمكن السيسي من محاكاة أوباما الذي ظهر على شاشات العالم قبل أيام راجلا يتمشى على الشاطئ دون ترتيبات أمنية مسبقة ويلتقط الصور مع السياح والمواطنين الأمريكيين، فالشعب الأمريكي لو كان نصفه يعارض أوباما فإنه وبنسبة مائة بالمائة يعترف به رئيساً منتخبا للولايات المتحدة الأمريكية، وهنا يظهر الفرق بين الديمقراطية الحرة الحديثة وبين الديمقراطية الإقصائية (السيسية) الجديدة.

في نهاية الأمر فإن مصر اختار لها البعض أو اختارت لها الأقدار هذا الواقع، وهو قدرها المكتوب وشأنها الداخلي وعلينا نحن في السودان أن نفصِّل جلباباً جديداً لدبلوماسيتنا مع هؤلاء يتحسب جيدا إلى عدم إتاحة أية فرصة للنظام المصري الجديد بأن يجد في السودان شماعة لأزماته الكبيرة التي تنتظر السيسي في قصر السلطة الذي هو في الحقيقة ومنذ اليوم الأول سيكون عبارة عن (غرفة عمليات).

وحتى نقطع أمامهم هذا الطريق بجعلنا شماعة لمشاكلهم فإن المطلوب أولا ًأن نقتصد كثيراً جداً في الاهتمام بقضايا مصر الداخلية لا سلباً ولا إيجاباً.. تحت شعار (نحن ملناش دعوة بيكم).. ونكون فعلاً كذلك.. لكن بعيون مستيقظة ومتحسبة وجاهزة لكل الاحتمالات.

[/JUSTIFY] جنة الشوك – صحيفة اليوم التالي