رمضان أحمد السيد

المونديال ١٦ من ٣٢ و٤٨ من ٦٤


[JUSTIFY]
المونديال ١٦ من ٣٢ و٤٨ من ٦٤

# الجزائر تحقق الإنجاز وتتأهل لمواجهة الألمان

# ملحمة بطولية وإنجاز لأفريقيا رغم وداع الثلاثي

# نجحت الجزائر في خطف البطاقة الثانية لترافق بلجيكا بعد ملمة بطولية ولحقت بالمنتخب النيجيري الذي سبقها بالأمس بينما ودعت غانا بعد خسارتها من البرتغال ولحقت بالكاميرون وساحل العاج.

# و فازت ألمانيا على أمريكا بهدف وحيد ويتيم لموللر لتصعدان معا على حساب البرتغال التي لم يشفع لها فوزها على غانا ١/٢” لتخرج بفارق الأهداف، ورفع موللر رصيده من الأهداف الى أربعة في الصدارة مع ميسي ونيمار.

# ومن الواضح ان غانا تأثرت بالاوضاع والمشاكل التي صاحبت المعسكر وأدت لطرد البرنس بواتينج ومونتاري من المعسكر والبطولة وقبل ذلك أزمة الحوافز.

# وفي اخطر وأهم الجولات حقق الجزائر الإنجاز وتأهل بالتعادل الإيجابي بهدف لكل مستفيدا من خسارة كوريا من بلجيكا والتى تصدرت المجموعة.

لعبت الجزائر وقاتلت وصمدت محولة تأخرها من روسيا الخطيرة بهدف الى تعادل وهكذا تدخل الجزائر التاريخ وتصل لثمن النهائي لتكرار مواجهة سابقة مع ألمانيا في مونديال سابق بعد فوز ثنائي ولكن تحالف ألمانيا والنمسا اطاح بها ، واليوم نقول الوضع اختلف فالصراع هذه المرة عن طريق خروج المهزوم ،إذن الاثنين القادم العرب موعودون ومعركة كبرى في المونديال بين ألمانيا والجزائر ،بينما تلعب بلجيكا بالنقاط الكاملة في مواجهة أمريكا.

_ الجزائري حققت الإنجاز وتخطت مرحلة المجموعات ،وبعد صيام عن تسجيل الأهداف في المونديال السابق وصلت في هذا المونديال لستة اهداف

# بلجيكا بعشرة لاعبين فازت على كوريا والتى لم تستفد من ذلك بعد التعادل التاريخي للجزائر ، وستفقد بلجيكا نجمها رقم ١٦ ستيفن ديفور في ثمن النهائي للطرد ، ونال صاحب الهدف يان فورتوجن من بلجيكا نجومية المباراة.

# استحق نجم الجزائراسلام سليماني صاحب هدف التعديل واستحق نجومية المباراة التي منحت له.

# ما تحقق إنجاز لأفريقيا بحكم تأهل منتخبين نيجيريا والجزائر برغم وداع الثلاثي الكاميرون وغانا وساحل العاج.

# أخيراً سجل رونالدو وفازت البرتغال ولكن ذلك لم يكون كافيا ليودع أغلى وأشهر لاعب في المونديال،والحق يقال انه ورغم إصابته الا انه جازف،ولكن زملائه لم يساعدوه بالقدر المطلوب كما ان الظروف التي حاصرت منتخب بلاده من إيقافات وإصابات وسوء تحكيم كان له دوره كما ان الحظ وقف له بالمرصاد في لقاء غانا ورغم تألقه وتحركه وتسديداته الا ان العارضة وقفت له بالمرصاد ومع ذلك خطف هدفا، ودائما ما يدفع اخطاء خط دفاعه والذي يفشل باستمرار في الاحتفاظ بالتقدم كما حدث في لقاء أمريكا،ولم يكن الفوز ١/٢كافيا ،لان ألمانيا التى أمطرتهم برباعية فشلت في ذلك امام أمريكا واكتفت بهدف وحيد ويتسبب فارق الأهداف في الإطاحة بالبرتغال ليودع المونديال في المركز الثالث للمجموعة وهدف وحيد والعزاء في نجومية المباراة التى حصدها امام غانا، شأنه شأن ديفيد فيا والذي سجل في لقاء اسبانيا الأخير ضد استراليا لتفوز اسبانيا الجريحة بثلاثية وتودع وينال فيا نجومية المباراة، ويحسب لرونالدو في مونديال النجوم ان يودع ويستمر ميسي ونيمار ،والتفوق الوحيد لرونالدو عليهما انه صنع هدفا، وهذا ما لم يحققه الثنائي حتى الآن.

# وفي نفس يوم وداع رونالدو أفضل وأغلى لاعب في العالم ،كان قد سبقه نهارا القرارات الخطيرة للفيفا والمتوقعة في حق نجم الأورغواي بعد العضة الشهيرة لمدافع إيطاليا كليني،وهو الأخطر،فبرغم عودته من إصابة وعملية في الركبة الا انه سجل ثنائية أطاحت بالانجليز من المونديال ،وجاءت عقوبة الفيفا بالايقاف ٩ مباريات دولية وعدم ممارسة اي نشاط مع ناديه ٤ شهور، وغرامة ١٠٠ الف فرنك سويسري، والنشاط الوحيد الذي يمكن ان يمارسه اذا رغب في مفاوضات للانتقال من ناديه، وحتما سيتأثر منتخب بلاده الذي سيفقده في ثمن النهائي عندما يواجه بالسبت كولمبيا، وكم كان منتخب بلاده قد عانى في اللقاء الاول الذي غاب عنه وخسروا امام المغمور كوستاريكا بثلاثية.

– وهكذا يفقد المونديال اثنان من أشهر اللاعبين واللذين كان سيكون دورهما مؤثرا في البطولة لو استمرا.

# برغم خماسية فرنسا في شباكه فان المنتخب السويسري وصل لشباك الديوك وسجل اول هدف في المونديال من كرة ثابتة، عاد في لقاء الحسم والتأهل ليفوز بثلاثية لنجمه ولاعب بايرن ميونخ شيران شاكيري كثاني هاتريك في هذا المونديال واللاعب الذي اطلق عليه لقب ميسي اوربا يستحقه على الأقل في الطريقة التى يسجل بها أهدافه خاصة هدفه الاول من القذيفة المدوية من خارج الصندوق على طريقة ميسى، وسيكون للاعب دورا كبيرا مع فريقه ولكن مشكلته انه سيصطدم في ثمن النهائي مع ميسي الحقيقة عندما يواجه الارجنتين المرشح ،وأظنها ستكون المحطة الاخيرة للاعب.

# والحديث عن المحطات القادمة يقودنا لترشيح البرازيل على حساب شيلى ،وبالتالي تخطي البرازيل للفائز من كولمبيا والاورغواي وبلوغ نصف النهائي ،لتواجه فرنسا التى نرشحها اولا على حساب نيجيريا ثم على حساب المانيا المرشحة للفوز على الجزائر وان كنا نتمنى حقيقة ان يواصل الجزائري مفاجآته ويطيح بالألماني ويترشح لمواجهة فرنسا.

– وفي الجانب الاخر من الجدول او المسار الذي يقود لنصف النهائي ،نرشح هولندا على حساب المكسيك ثم على الفائز من كوستاريكا واليونان، لتواجه الارجنتين في نصف النهائي والمرشحة لتخطي سويسرا ثم الفائز من أمريكا وبلجيكا فهل تصدق التوقعات لنشهد الفائز من البرازيل وفرنسا،في مواجهة الفائز من الارجنتين وهولندا في النهائي ،ام تتواصل المفاجآت.

_ بالمناسبة ترشيحنا لفرنسا على حساب ألمانيا في ربع النهائي المتوقع جاء بناء على مستوى المنتخبين من خلال جولات المجموعات ،من ناحية مستوى متصاعد برغم ان المنتخبين حصدا نفس النقاط وحققا اكبر فوزين ولكن تبقى الأوراق المهمة لكلا المنتخبين.

_ يلاحظ مع نهاية المجموعات سقوط ثلاثة منتخبات حققت البطولة من قبل، وهي اسبانيا وإيطاليا وإنجلترا ،وصمود خمسة حتى الان البرازيل والأرجنتين وفرنسا والاورغواي وألمانيا ، ويعتبر المنتخب الهولندي الوحيد من بين المنتخبات التي لم تحقق البطولة الأكثر ترشيحا بعد النقاط الكاملة شأنه شأن منافسه في المسار المنتخب الأرجنتيني والذي لم يخسر وحقق النقاط الكاملة.

لحن الختام

# يحسب للهلال دائماً انه يمتاز ويمتلك عناصر شابة دائماً وباستمرار،عندما يجدون الفرصة والمشاركة يتألقون ، وعلى رأس هؤلاء الآن محمد عبدالرحمن واطهر الطاهر ووليد علاء الدين ،المطلوب منحهم المزيد من الفرص لأن الركن قد يؤثر على المستوى والهلال محتاج لنجوم المستقبل ، ويمكن ان تكون المشاركات متدرجة.

# ونتابع في المواقع ما ينسب للاعب وسط الهلال مهند الطاهر من تصريحات تجاه زميله السابق هيثم مصطفى من انه ياهو وللا هيثم في الهلال بعد اتجاه اللاعب او البعض لإعادته للهلال، وبرغم نفي اللاعب للكثير من الأخبار في هذا الإطار ولعلمى بعدم صدور مثل هذا الحديث من الغزال، الا ان الترويج له يقول وكأى بهيثم مصطفى كان سببا في غياب اللاعب او عدم مشاركته او انه كان يحاربه ولا يسمح له بالكرات الثابتة، والآن نقول أين مهند الطاهر بعد ذهاب هيثم مصطفى طيلة الفترة الماضية، المطلوب من الغزال ان يرد عمليا داخل الميدان يأخذ موقعه في التشكيلة الاساسية ويسجل من التصويبات التى اشتهر بها وكذلك التسجيل من كرات ثابتة.

وبمناسبة البرنس كانوا يشيعون أيضاً بأنه سبب في عدم مشاركة النعيم رونالدينو، وبعد شطب اللاعب او تحويله لأهلي شندي ،نقول أين اللاعب من تشكيلة أهلي شندي الاساسية، ولماذا لا يلعب أساسياً ويشارك !؟

# يلاحظ اهتمام الأهلة وحتى لجنة التسيير نراهم يركزون على الانتخابات سواء ترشيحات او تصريحات او نفي وغيره في حين ان التركيز من المفترض ان يكون مركزا على الهلال ومشواره الافريقي ،وملاحمه الافريقية المرتقبة. نخشى ان يؤثر صراع الانتخابات على فريق الكرة والذي نعول عليه كثيراً في هذا المشوار وهذا المحك.

# يقول البعض تعليقا على ما كتبته ومستوى المريخ هذه الأيام مقارنة بالهلال ان كأس السودان ليس بالمقياس مشيرين لما سطرته في هذا الخصوص أيضاً ويقولون ان ضعف المريخ ليس في مصلحة الهلال فقوة الهلال في قوة المريخ والعكس صحيح ، وتأثير ذلك يكون دائماً في المشاركات الخارجية ،ويقول هؤلاء قوة الهلال الافريقية كانت ستكون مؤثرة وأكثر فاعلية لو كان المريخ بجانبه ،نتمنى ان يستمر التنافس بين القمة وان يكون التواجد على المستوى الخارجي هو الهدف الذي يقود لرفع المستوى.

# يدور حديث هذه الأيام حول ترجل رئيس المريخ جمال الوالي في أكتوبر، واعتقد ان والي الجمال جادا هذه المرة، ويتحدث أهل المريخ عن عدم وجود بديل ،والأمر واضح انه مرتبط بالماديات والدعم وانه لا يوجد من يدفع بمثل جمال المريخ ،ولهؤلاء نقول اولا ان جمال الوالي مهما ابتعد فان دعمه لن يتوقف عن المريخ ،واعتقد انه سبق وان رشح كثيرين من الأسماء المطروحة وغيرها من اسماء لامعة في سماء الجاليات بالخارج ،ووعدهم بالدعم والمساندة،ومن هنا يمكن ان نقول لا خوف على المريخ فهو غني برجالاته ولكن السؤال الذي يمكن ان يطرح نفسه هل يجد القادم نفس الدعم الذي كان يتلقاه والي المريخ ،!؟
[/JUSTIFY]

رمضان أحمد السيد
لقاء كل يوم – صحيفة قاف سبورت
[email]ramadan9910@yahoo.com[/email]