كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

25 نصيحة صحية من الدّكتور أز (جزء 1)


شارك الموضوع :

كيف يمكن للجنس، تنظيف الاسنان بالخيط، والضحك من القلب أن يوفر لك حياة مرفّهة عظيمة. كل هذه الاسئلة يجيب عليها الدكتور محمد أز، الطبيب الاشهر في الولايات المتحدة الامريكية وطبيب أوبرا وينفري المفضل.

يقول الدكتور أز، “مرضاي هم أفضل اساتذتي. علّموني كيف اتواصل بشكل واضح وكيف اعيش حياة أفضل. لقد رأيت اشخاصا يتواصلون عاطفيا ويتغيرون بشكل سريع خصوصا عندما يشعروا بأن اسلوب حياتهم الخاطئ لا يؤثر سلبا على انفسهم فقط بل على أحبائهم والمقربين منهم”.

وهذه النصائح هي استنتاجات واقعية من حالات موجودة فعليا في كل بيت وكل عائلة.
1. الضحك
لا يخفّف الضحك من الإجهاد فقط، بل ويروج للحياة الإجتماعيِة الصحية، ويقلل من ضغط الدم، كما يزيد من مستوى مناعة الجسم الطبيعية. ويمكنك أن تحصل عليه مجانا سواء عن طريق مشاهدةة برامج مضحكة أو الالتقاء مع اصدقاء مقربين والاستمتاع بوقت ممتع.
2. لا تنسى الفطور
تناول الالياف في الصباح يعني شعورا أقل بالجوع لاحقا في فترة الظهر، عندما تبدئا مستويات الطاقة بالتراجع. وينصح الدكتور أز بتناول الشوفان في الصباح، الممزوج بكميات متساوية من الزبيب، الجوز، بذور الكتان. تناول الطعام في الصباح يعني زيادة الأيض، مما يعني بدانة أقل.
3. اذهب للنوم
7 ساعات من النوم لا يساعد على الحياة لفترات اطول فقط بل يمكن أن يقلل من مستويات التوتر، يشحذ الذاكرة، ويقلل من اشتهاء الطعام الدسم. حدد موعدا ثابتا للنوم كل يوم. الدكتور أز ينصح بالذهاب إلى النوم الساعة 10:30 مساءا كل يوم.
4. احترم عملك
لا تتسرع في الضغط على زر الماء في الحمام. تمهل وانظر إلى شكل البراز جيدا. يجب أن يكون شكله متلويا تماما مثل شكل القولون. إذا كان متكتلا أو متقطعا فأنت مصاب بالامساك. زيادة الالياف والماء إلى الحمية يمكن أن يساهم في تغير كثافة وشكل البراز. أنت لست بحاجة إلى علاج مسهل، بل الوقاية وتناول الالياف بشكل منتظم وليس فجائي.
5. لا تعامل ظهرك بقلة احترام
حتى إذا كنت متحدبا من العمل، لا تذهب للنوم والاسترخاء. وفقا لعدة دراسات أن اسوء ما يمكن فعله لعلاج الم الظهر هو الاستلقاء لانه يساعد على ارخاء عضلات الظهر وبالتالي يضعفه لفترات اطول. غذا كنت مصابا بالم في الظهر خذ حبة مسكن، وحاول التمرن قليلا حتى لو بضع خطوات.
6. تذوق الالوان
الالطعمة الملونة ليست جميلة للنظر فقط، ولكنها غنية بالفلافنويد والكارتونويد، مكونات قوية تمنع الجزيئات الحرة الضارة من تدمير الخلايا الحيوية. وتقلل من الالتهابات. حاول تناول 9 حصص من الفواكه والخضار كل يوم للحصول على فوائدها.
7. التنظيف غير كاف
إذا كنت تخطط للاستمتاع باسنانك لسنوات طويلة فيجب أن تحافظ عليها. استثمر في خيوط تنظيف جيدة. مهما نظفت اسنانك بالفرشاة فهذا غير كاف. يجب أن تستعمل الخيط للتنظيف بين الاسنان. ولا يساعد الخيط على تنظيف الاسنان فقط بل ويمنع تكاثر البكتيريا التي يمكن أن تسبب امراض القلب.
8. خذ نفسا عميقا
قم بهذا التمرين في كل مكان. اسحب معدتك إلى الداخل واستنشق الهواء حتى تمتلئ رئتاك بالهواء النقي. هذا التمرين يساعد على ملئ الانف باكسيد النتريك، وهو مادة كيماوية موجودة في أخر الانف مما يساعد على فتح القنوات الدموية. كمية الاكسجين الاضافية ستجدد الخلايا وتشعرك بالانتعاش والسعادة.
9. شارك في صف اليوغا
اليوغا تمرين هام أكثر من الرياضة الروتينية. اليوغا تريح الاعصاب، وتقلل من ضغط الدم، وتبطئ دقات القلب، وتزيد من المرونة. قد تكون بعض الوضعيات مضحكة، ولكنها تعمل على شد وتمرين عضلات معينة فلا تستخف بها.
10. لا تكن جزيرة
هل فكرت لماذا تعيش النساء أطول من الرجال؟ هناك سبب معقول لذلك. النساء يشكلن شبكات اجتماعية قوية يتحدثن من خلالها ويتخلصن من الضغط النفسي. إذا شعرت بالتوتر والانزعاج وكنت رجلا، فعلى الارجح بانك ستعيش التجربة لوحدك مما يزيد من معاناة قلبك ودماغك. بينما التعاون والدعم والحب يمكن أن يقلل من مستويات التوتر ويجعلك تشعر بالتحسن اسرع.
11. تجنب هوس الحميات الغذائية
السر إلى الرشاقة ليس في تجنب النشويات، الدهون والاطعمة الصفراء، او القاسية أو مجموعات معينة. السر الحقيقي هو في خفض كمية السعرات بحوالي 100 سعر يوميا فقط. لن تلاحظ الفرق ولكن السعرات ستتناقص. الاطعمة الصحية رائعة ولكنها ليست الحل. الحل هو في تناول كمية اقل من السعرات.

المصدر :البوابة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس