رمضان أحمد السيد

المونديال ٣٠ من ٣٢ و٦٢ من ٦٤


[JUSTIFY]
المونديال ٣٠ من ٣٢ و٦٢ من ٦٤

# أوربا هل ترجح الكفة في مواجهة أميركا اللاتينية

# النهائي مباراة مدربين ام لاعبين

# المانيا بتشكيلة هجومية مرعبة في كل الخطوط

# الارجنتين تلعب بتوازن وتعتمد على النجم الأوحد

# خيبة كبرى لأنصار المان يونايتد من المدرب الجديد

# هل احتفل رونالدو بعد وداع المونديال

# البرازيليون ورغم السباعية يساندون المانيا لهزيمة الارجنتين

# ولماذا لا يدير النهائي حكم عربي

#. جمعية الهلال بمن حضر

# الهلال عين على الممتاز وعين على فيتاكلوب

# سيكافا تجهز المريخ للممتاز

# المحترفون للبطولات الخارجية وليس المحلية

# وأصبح السؤال المكرر هذه الأيام ،لمن الكأس العالمية للكرة الأوربية ام لأميركا اللاتينية وبصورة أوضح هل تكسر المانيا القاعدة وتفوز لأول مرة كمنتخب اوربي ببطولة لكأس العالم تقام في أميركا اللاتينية .

_ وبعد سباعية المانيا في البرازيل أصبح لألمانيا والكرة الأوربية قيمة أخرى ،وأصبح التساؤل أيضاً من يرجح الكفة في مثل هذه اللقاءات المدربون ام اللاعبون.

من الواضح ان المهمة تضامنية بالتشكيلة الصحيحة والتوظيف الجيد للاعبين داخل الميدان ومن يمتلك الكرة والوسط ويجيد الضغط وتضييق المساحات للخصم ،لو نجح المدرب في كل ذلك ونفذ اللاعبون بعد ذلك ما هو مطلوب منه فسيتحقق الفوز والعكس من ذلك ،قد لا ينجح اللاعبون في تنفيذ ما يطلبه المدرب ،وأصبح امر قراءة الخصم مهماً جداً للمدربين، وربما يكون لنتيجة البرازيل وخسارتها الكبيرة من المانيا سبب في ما آلت اليه نتيجة هولندا والأرجنتين من تعادل سلبي طيلة الأشواط الرسمية والإضافية .

واضح ان المانيا وامكانياتها ووفرة اللاعبين الجاهزين حتى على مستوى البدلاء وصلت القمة وأصبحت قوة لا يستهان ولها مفاتيح لعب عديدة وأكثر من لاعب هداف سواء المهاجمين او من يأتون من الخلف ،دفاع وسط وهجوم ،عكس المنتخب الارجنتينى والذي لا يكون مميزا الا عندما يتألق ميسي سواء في التسجيل او صناعة الأهداف ودائما ما تلعب الارجنتين بتوازن ولا تستعجل الانتصار،وبكل تأكيد ستكون درست المانيا وأسرار فوزها الكبير على البرازيل.

# ومن سلبيات المدربين وكان سببا أساسياً في وداع هولندا مدربها الذي ابعد لاعبين متألقين مثل الواعد ممفيس وكذلك إخفاقه في التبديلات فبعد التفاؤلات الكبري من أنصار المان يونايتد تجاهه خاصة بعد إقصاء اسبانيا الا انه عاد وأصبح يستبدل فان بيرسي دون مبررات على حساب حارس المرمى البديل والمتخصص في ركلات الترجيح،وقد أصيب أنصار المان يونايتد بخيبة كبرى بعد الخسارة من الارجنتين وعدم التأهل للنهائي.

# رغم السباعية من المانيا فان البرازيليين سيشجعون المانشافت المانيا في مواجهة الارجنتين العدو اللدود والسبب الرئيسي في ذلك أيهما أفضل بيليه ام ماردونا، والبرازيل رغم امتلاكها للرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس العالم خمس مرات الا انها ترفض ان تضيف الارجنتين بطولة ثالثة من أراضيها،، وربما يكون الصراع الأفضل أيضاً بين ميسي ونيمار دوره وتأثيره برغم أنهما يلعبان في فريق واحد برشلونة.

# وجدت لجنة الحكام في الفيفا نفسها في موقف صعب وطرفي نصف النهائي من اوربا وأميركا اللاتينية، ومع ذلك لم تتردد في اختيارحكام من قارة احد المنتخبين اللاعبين كما حدث في مباراة المانيا والبرازيل التى أدارها حكم من المكسيك ومع ذلك فازت المانيا ،وفي لقاء الارجنتين وهولندا الحكم من اوربا تركيا ومع ذلك فازت الارجنتين ،والسؤال الذي يطرح نفسه من يدير النهائي من اوربا ام من أميركا اللاتينية ،ونحن بدورنا نتساءل لماذا لا يديرها حكم من قارة محايدة اسيا او افريقيا، ومن افريقيا بعد مستويات الحكام في المراحل السابقة ابعدوا ولم يتبق الا حكمنا العربي الجزائري الحيمودي وسبق ان كان للفيفا تجربة ناجحة لحكمنا العربي الراحل المغربي سعيد بلقولة في إدارة المباراة النهائية في كاس العالم٩٨ في فرنسا بين فرنسا والبرازيل وحققت فرنسا الفوز بالثلاثية الشهيرة بقيادة زين الدين زيدان.

# في الأخبار ان نجم الريال رونالدينو بعد وداع المونديال احتفل بمناسبة مرور خمس سنوات على تسجيله وانتقاله لفريق ريال مدريد ،وربما تكون الاحتفائية مختصرة بعد تزامنها مع رحيل الرئيس الفخري للنادي النجم السابق دي ستيفانو.

# في الأخبار ان مروان فيلاني نجم المان يونايتد ومنتخب بلجيكا قص شعره الكثيف ،ومن المفترض ان يفعل ذلك رباعي البرازيل بعد سباعية المانيا ،الرباعي الخنفس وهم لويز ومارسيلو و ويليان ودانتى !؟

لحن الختام

# يدخل الهلال الممتاز في مواجهة الفرسان أهلي الخرطوم من جديد بعد الفوز عليه في كأس السودان ،والهلال الذي يضع هذه الأيام عين على الممتاز وعين على المشوار الافريقي الحاسم ولقاء فيتاكلوب الكنغولي مطالب بالفوز في كل الاتجاهات وتأمين الموقف بصدارة الممتاز ،وتحقيق الأفضل امام الكنغولي ، والهلال مطالب بالارتفاع بمستواه اكثر خاصة بعد فترة الراحة والهلال مطالب بالاستفادة من الممتاز وتجهيز الفريق بالصورة المثلى ودعمها بتجارب أقوي أفريقية قبل لقاء فيتا كلوب والذي يكثف إعداده بتجارب كبيرة مما يؤكد نظرته للمباراة الحاسمة على ارضه وأهميتها ،ونتمنى ان يتحقق معسكر برازافيل لأهميته الكبرى،

_ لاعبو الهلال وخاصة الكبار مطالبون باهتمام اكبر وتركيز وتقديم الدعم والمؤازرة للصاعدين والواعدين وأنها فرصتهم لتحقيق إنجاز وبعد تجربة ودرس البرازيل لا كبير على الكرة ويمكن ان يتأهل الهلال من بعيد.

#. وكما توقعنا لم تحقق جمعية الهلال النصاب ،وواضح انها اليوم أيضاً ستكون سلبية ،لتكتمل غداً بمن حضر ،وبجانب ضعف العضوية الحقيقية مما يؤكد انها من أساسها محشودة ومستجلبة ولا تمثل ما نصبو اليه داخل النادي الكبير،وواضح ان واحد من الأسباب كل طرف يحاول ان يقيس حجم الطرف الاخر، ولكن في النهاية سيكون الكل امام الامر الواقع وتتم باي مستوى.

# ليس صحيحا ان سيكافا ستجهز المريخ للبطولة الافريقية القادمة ،أولا البطولة الافريقية القادمة في العام القادم ،ومعظم المجموعة الحالية ومع مجازر التسجيلات الرئيسية ستكون خارج الكشوفات ومن الأفضل ان يبحث المريخاب عن أسباب أخرى لهذه المشاركة ويمكن أساعد في هذا الخصوص بالقول ان سيكافا ستكون أفضل اعداد للمريخ لبطولة الممتاز خاصة بعد المستوى الذي ظهر به الفريق في لقاء الأمس وفوزه بهدف يتيم ، رغم الزج بكل النجوم والأسماء والمحترفين والجدد.

#. النظرية ان يكون دعم فرقنا بالمحترفين من اجل البطولات الخارجية وليس المحلية ،وتلاحظ رغم الكثير من الجهود والمحاولات الا اننا دائماً ما نخرج ونودع وحتى بعض المحترفين ليسوا باساسيين وهذه مشكلة كبرى وتحتاج لوقفات ووقفات اذا كنا جادين في البطولات الخارجية.
[/JUSTIFY]

رمضان أحمد السيد
لقاء كل يوم – صحيفة قاف سبورت
[email]ramadan9910@yahoo.com[/email]