مصطفى أبو العزائم

اتحاد تيتاوي.. هل يكسب الوطنيون!؟


[JUSTIFY]
اتحاد تيتاوي.. هل يكسب الوطنيون!؟

الاتحاد العام للصحفيين السودانيين، حقق خلال دورته الحالية التي تنتهي في سبتمبر المقبل، حقق برئاسة الدكتور محيي الدين تيتاوي، ما لم يحققه الأوائل.. وأقول قولي هذا رغم أنه سبق لي أن جمدت نشاطي كنائب للرئيس ليس بسبب خلافات حول الأهداف العامة، ولكن ربما لأسباب خاصة تتعلق بي شخصياً، وربما لاختلاف وجهات النظر في الوسائل التي تحقق تلك الأهداف التي من المفترض أن تكون هي محطة أحلام كل الصحفيين.

ولا زلنا عند مقولتنا السابقة بأن واجب المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية، هو حماية المهنة وحراسة مداخلها، بينما واجب اتحاد الصحفيين هو حماية العضوية.. وهذا وذاك لن يتحقق إلا عن طريق القانون، لذلك لا بد من تضمين دور الاتحاد في القوانين الخاصة مثل قانون الصحافة، أو في القوانين المتصلة بالشأن العام المرتبط بمهام الاتحادات المهنية.

لا بد لنا أن نتقدم بالشكر الجزيل لاتحاد الصحفيين السودانيين الحالي، برئاسة الدكتور تيتاوي وسكرتارية الأستاذ الفاتح السيد، لما تحقق من مكاسب خدمية كبيرة تتمثل في مشروعات الإسكان الفئوي وقيام مدن الصحفيين، وتنفيذ مشروع التأمين الصحي، رغم عدم تعاون بعض المؤسسات الصحفية والناشرين مع الاتحاد في هذه الفكرة.

أسابيع قليلة وتبدأ معركة الانتخابات بين قوائم المرشحين المختلفة، وأتوقع ألا تزيد قوائم التنافس عن قائمتين، رغم تغيّر مزاج الناخب السوداني عموماً والصحفي على وجه الخصوص، وإسقاط ما يجري على المشهد السياسي العام على الواقع المهني الصحفي، لذلك يصبح أكبر تحدٍ يواجه المتنافسين في أية انتخابات الآن، هو رفع نسبة المشاركة بين العضوية في العملية الانتخابية منذ بداياتها في مراحل التسجيل وحتى الاقتراع، وهذا قطعاً يتطلب حملات مكثفة وسط القواعد، ويصبح ذلك متاحاً بتجديد بطاقات العضوية مثل في حالة انتخابات الصحفيين، وفتح الأبواب أمام الجميع دون استثناء، وهذا ما فعله ويفعله الآن «اتحاد تيتاوي» كما يروق للبعض أن يسميه، وفي هذا إنجاز يحسب له.

أكاد أكون موقناً بأن مكاتب سياسية أو اقتصادية لبعض الأحزاب ـ خاصة المعارضة ـ ترى في تجارب الانتخابات المهنية «بروڤة» للانتخابات العامة، لذلك قد تصدر توجيهات سرية لعضويتها بالمقاطعة، وهذا يعني أن قيادات مثل هذه الأحزاب تيقنت تماماً من عدم نجاحها في كسب النتائج، لذلك ستعمل على شق الصف الصحفي، أو تتجه إلى «صناعة» صراعات، أو تختلق خلافات غير موضوعية لتحقيق ما تريد من شق الصف الصحفي.

وأكاد أجزم أيضاً أن هناك أكثر من خطة للتعامل مع الحدث، ربما الخطة «أ» هي المشاركة حال توفرت عوامل النجاح، والخطة «ب» المقاطعة، والخطة «ج» هي هز الثقة بين القيادات والقواعد بالتشكيك في نتائج الانتخابات، سواء كانت مهنية أو عامة!

وأختم تعليقاً على ما ينشره بعض الزملاء في الصحف، عن أن كاتب هذه الزاوية هو الأقرب للترشح لمنصب النقيب، أختم بأنه لا رغبة لي في الترشح، وهي رغبة حقيقية وصادقة، لأنني شاهدت وعايشت ما عاناه الاتحاد الحالي، إذ لم يجد من الشكر كلمة واحدة رغم أنه يستحق كلمات وكلمات، ووجد من الانتقاد غير المنطقي ما يمكن أن نعده في باب الكيد السياسي.
[/JUSTIFY]

بعد ومسافة – آخر لحظة
[EMAIL]annashir@akhirlahza.sd[/EMAIL]