النيلين
مصطفى أبو العزائم

فضل موافقة يوم الجمعة ليوم عرفة

[SIZE=5][JUSTIFY][CENTER][B] فضل موافقة يوم الجمعة ليوم عرفة [/B][/CENTER]

لم أجتهد في معرفة فضل موافقة يوم الجمعة ليوم الوقوف بجبل عرفات، وكلنا يعلم أن الحج عرفة.. وكثيرون يتمنون أن يصادف يوم أدائهم للفريضة والوقوف بعرفة، يوم الجمعة، ويعتقد كثيرون إن صادف الحج يوم جمعة فإن ذلك يعدل سبع حجات، ولم يرد ما يؤكد ذلك في الأثر، لكن هناك ميزات لوقفة عرفات بالجمعة، لا تتوفر في سائر الأيام، والله ورسوله أعلم.

بحثت كثيراً عن هذا الأمر، ورأيت أن أشرك القاريء الكريم في النتيجة التي توصلت إليها من خلال تواصلي مع موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية، وهو موقع ننصح غيرنا بالتواصل معه من حين إلى آخر، وقد وجدنا فيه الكثير والمفيد.. خاصة في التشريع والعبادات وما يتصل بها من أحكام.. لذلك رأينا أن ننقل نص ما جاء في فضل موافقة يوم الجمعة ليوم عرفة، ونقول لكل حجاج بيت الله الحرام هنيئاً لكم مع الأمنيات بحج مبرور ومقبول بإذن الله تعالى، ونسأل المولى عز وجل أن ييسّر للجميع أداء الفريضة، وكل عام والجميع بخير.

229 – بيان فضل موافقة يوم الجمعة ليوم عرفة

س: يسأل السائل ويقول: هل لوقفة عرفات يوم الجمعة ميزة على غيرها، وهل لها أجر عظيم؟ ؟

ج: ليس في وقفة يوم الجمعة ميزة خاصة فيما نعلم، ولكن يوم الجمعة هو أفضل الأيام، وخير يوم طلعت عليه الشمس، والوقوف في يوم الجمعة يوافق وقفة النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وقف يوم عرفة وهو يوم الجمعة، فيصادف وقوف الناس يوم عرفة اليوم الذي فيه الجمعة حجته صلى الله عليه وسلم ووقوفه صلى الله عليه وسلم. وأمر آخر وهو أن الدعاء يوم الجمعة في آخر النهار ترجى إجابته، فإنه ساعة ما بعد العصر إلى غروب الشمس ساعة يرجى فيها إجابة الدعاء، والواقفون بعرفة يدعون الله عز وجل ويسألونه في وقفتهم إلى غروب الشمس، فهذا يرجى فيه إجابة الدعاء، فهذه المزايا ليوم الجمعة إذا صادف ذلك اليوم يوم عرفة، نسأل الله أن يوفق المسلمين لكل خير.

س: السائلة من الإمارات تقول في هذا السؤال: سماحة الشيخ، يقال بأن يوم عرفة إذا صادف يوم الجمعة يسمى هذا الحج بالحج الأكبر، فهل هذا صحيح؟ وما هو الحديث الوارد في هذا الشأن إن وجد ؟

ج: إذا صادف يوم الجمعة صادف عيدًا مع عيد، وصادف حجة النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا فيه فضل عظيم لكن يوم الحج الأكبر هو يوم النحر، هو يوم الحج الأكبر، لكن إذا صادفت الجمعة يوم عرفة صار فضلاً إلى خير، يوم الجمعة وفضل يوم عرفة، اجتمع للحجاج فضلان، واجتمع للحجاج موافقة حجة النبي عليه الصلاة والسلام، ففي ذلك خير عظيم وفضل كبير.

[/SIZE][/JUSTIFY]

بعد ومسافة – آخر لحظة
[EMAIL]annashir@akhirlahza.sd[/EMAIL]


شارك الموضوع :

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.