زهير السراج

أب سن


[ALIGN=CENTER]أب سن !! [/ALIGN] * درج البعض على وصف كبار السن بالـ( عجايز )، وهى كلمة غير لائقة مشتقة من (العجز)، لا تستخدم فى أى مكان فى العالم إلا فى السودان وبعض الدول العربية، وللأسف فإن البعض يستخدمها قاصداً بها السخرية من الذين يجب أن يكونوا موضع إحترام الجميع، ولرسولنا الكريم (عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم) حديث معروف عن أهمية إحترام الكبار .. ( ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا )، وهو مثبت فى الصحيحين، وقد بلغ من حرص النبى الكريم على هذا الامر المهم انه اعتبر من لا يوقر الكبير ليس من المسلمين، كما انه استخدم كلمة (يوقر)، التى هى أعظم شأنا من (يحترم) عندما تحدث عن الكبار، للتأكيد على أهمية وخطورة الموضوع !!

* فى معظم دول العالم التى تحترم الانسان، صار حتى استخدام تعبير (كبار السن) أو (المسنين) من قلة الذوق وعدم الكياسة، ومنع استخدامه منعا باتاً فى أماكن العمل وفى المكاتبات والمستندات الرسمية، واستعيض عنه بكلمة (seniors) أو ( الأوائل)، أما لفظة (عجائز) فهى من المحرمات التى يفرض القانون عقوبة كبيرة على مستخدمها، ليس أقل من قضاء ثلاث سنوات فى السجن، بالاضافة الى تشويه سجله الجنائى الذى يبقى عائقاً له طول العمر فى الكثير من أوجه الحياة !!

* يا ويلك إذا وصفت شخصاً (بينك وبينه) بأنه (عجوز) فى تلك الدول، دعك من أن تعتلى منبرًا عاماً وتصف البعض بهذه الكلمة القبيحة!! إنك تكون قد حكمت على نفسك بالنبذ من المجتمع، تماما كما قضى بذلك رسول الرحمة قبل خمسة عشر قرناً من الزمان لم تكن فيه المجتمعات الانسانية وقتذاك تعرف شيئاً عن حقوق الانسان كما تعرفها المجتمعات الحديثة !!

* تقدم الانسان فى العمر، يجب أن يكون مدعاة لمزيد من الاحترام، ولمزيد من الاهتمام ولمزيد من العمل لتوفير أقصى درجات الراحة لهذا الانسان الذى يستحق كل الاحترام والتوقير، وليس السخرية والتجريح واستخدام العبارات القاسية لوصف حالته البدنية التى هى من صميم إختصاص الخالق، وليس لها علاقة بعمل الانسان، ولا منجى منها لأحد إذا امتد به العمر .. (والله الذى خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرد الى أرذل العمر لكى لا يعلم بعد علم شيئا إن الله عليم قدير) النحل، الاية 70 .

* لا غضاضة فى أن يوجه السياسى أو أى شخص آخر أقسى أنواع النقد للآخرين أو الخصوم، ولكن بعيداً عن المسائل الشخصية التى لا يد للإنسان فيها مثل ( تقدم العمر) الذى لا منجى لأحد منه، وليس عيباً، بل هى مفخرة أن يظل الانسان يعمل حتى آخر العمر ما دام قادراً على ذلك، وإذا كان هنالك ما يستوجب نقده، فعلينا أن نفعل ذلك بدون تردد، ولكن بدون أن نسخر من )كبر سنه( الذى هو أمر ربانى لا يد لمخلوق فيه !!

* ثم إن الشاعر العربى يقول:

لا تنه عن خلق وتأتى مثله

عار عليك إذا فعلت عظيم

وفى بلادنا فإننا نصف مثل هذا الشخص الذى تحدث عنه الشاعر بعبارة ممعنة فى السخرية ولكنها مهذبة .. ( أب سن بيضحك على أب سنينتين ) !!

مناظير
drzoheirali@yahoo.com
جريدة السودانى،17يونيو، 2009