عبد اللطيف البوني

زمن اضافي


[JUSTIFY]
زمن اضافي

جدنا سلمان لما رأى حواشته لا تلبي طموحاته قام ببيعها واشترى بثمنها ابقارا على اساس انها الاكثر عائدا من الحواشة فسرقت ابقاره ذات ليلة فعلق شقيقه حاج ابراهيم على تلك الواقعة قائلا (بقر سلمان انسرق الليلة؟ بقر سلمان اخوي انسرق من يوم باع حواشته) فالسيد الرئيس سلفاكير الذي غطت عثرته في سلم الطائرة على مجمل زيارته للخرطوم لم تكن الاولى فقد سبقتها عثرات وعثرات يصعب ايجاد نقطة بداية لها فهو بالطبع ليس انسانا سيئا او رئيسا مختلفا انما كان ضحية ظروف قاسية ومتتابعة فهو من الجيل الذي ورث مرارات واحباطات وتطلعات لا حصر لها ولكن في تقديري أن عثرته الكبرى والشخصية هي تلك حدثت عندما كان يلقي خطابا في البرلمان وخرج من النص قائلا “ازف لكم خبرا مهما وعاجلا وهو أن قواتنا المسلحة قد دخلت هجليج واحتلت حقول النفط” . فحرب الوكالة مع الجار كانت بداية النهاية لطموحات الدولة الوليدة.
كان يفترض أن يمكث سلفا اربع ساعات فقط في الخرطوم (هو اصلو كان شايل خبر ولا تحذير ولا شنو يا ربي ؟ ) لكنها وبسبب ظرف فني طارئ حدث للطائرة او الرئيس (الحتة دي مازالت فيها شوية دغمسة ) وان جاء في الاخبار أن الطائرة قد شوهدت وهي تقلع من المطار في الموعد المحدد لسلفا (الطائرة كينية مؤجرة والله يقطع الكان سبب في الذي حل بالخطوط الجوية السودانية ) المهم أن زيارته قد تجاوزت الاربع وعشرين ساعة وقد امضى ليلة كاملة في الخرطوم وعلى شاطئ النيل الازرق بالتحديد ومن القلب نتمنى أن يكون هذا الزمن الاضافي الاطول من زمن المباراة قد حدثت فيه مستجدات وتولدت فيه قناعات خاصة فيما يتعلق بملف ابيي الذي قيل انه كاد أن يكون القندول (الشنقل الريكة )
تمنينا مستجدات رغم أن البيان الختامي الرسمي للزيارة قال إن هناك اتفاقا تاما على معالجة كل القضايا العالقة بين البلدين وان العلاقة بين البلدين في امان الله ولكن الشاهد انه قبل أن ينتهي الزمن الاضافي الاجباري للزيارة صرح وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين قائلا إن دولة الجنوب ما زالت تدعم الجبهة الثورية. بالطبع دولة الجنوب تتهم السودان بانه يدعم متمرديها ولاسيما أن الخرطوم قد استقبلت قبل اسابيع رياك مشار في زيارة معلنة ولكن هي الاخرى كان فيها زمن اضافي.
العلاقة بين البلدين لا تحكمها الامنيات الطيبة ولا التجمل بالبيانات النمطية لا بل ولا حتى مصالح الشعبين انما تحكمها استراتيجيات دولية ولعبات اقليمية كبيرة وللاسف الشديد أن النخبة السياسية الجنوبية وضعت نفسها في خدمة تلك الاستراتيجيات المتقاطعة ولكن السودان هو الاشقى بما يحدث في الجنوب وهو الذي سوف يدفع ثمن عدم الاستقرار هناك وربما الاستقرار المتوقع بعد حالة عدم الاستقرار. وللمفارقة في نفس الوقت فأن السودان هو الاقدر على تسيير مجريات الامور في دولة الجنوب نتيجة للجوار الطويل وقصة المعرفة القديمة ولكن للاسف هذه القدرات تتمثل في حكمة (ابو القدح بيعرف كيف يعضي رفيقه ) سيكون السودان محظوظا وموفقا اذا استطاع تحويل تلك القدرات القدحية الي (الارانب بتعرف كيف تساعد بعضها ) فسرعة الارنب لا تقارن بسرعة ابو القدح (السحلفاة ) وانا ما بفسر وانت ما تقصر.
[/JUSTIFY]

حاطب ليل- السوداني
[email] aalbony@yahoo.com[/email]