كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

رباعية الهلال في الساحلي تعلن عن هجوم الهلال الذي نريد



شارك الموضوع :
[ALIGN=CENTER]قوون وقصة مانشيت والمهنية الصحفية المريخ هالك.. والهلال طريقه سالك رباعية الهلال في الساحلي تعلن عن هجوم الهلال الذي نريد كاريكا قصة هاتريك لنجم بديل في الشوط الثاني عشاق »قوون« يتغزلون في صحيفتهم الاولى شعراً [/ALIGN]

أثار تقرير الممارسة المهنية للصحف السودانية ، خاصة بالنسبة للصحافة الرياضية ردود افعال متباينة هنا وهناك، وبرغم ان الامر لايعنينا في قوون خاصة من ناحية نشرالخبر الا ان الكثير من القراء استفزهم موقف وموقع قوون في هذا التقييم فكانت العديد من الاسئلة والاستفسارات ومن حقنا أن نرد عليها ونوضحها، خاصة وان صحيفة قوون اليوم تتربع على صدارة جميع الصحف السودانية سياسية واجتماعية ورياضية وتسلية وغيرها من ناحية الطباعة والتوزيع وحققت ارقاما قياسية اكثر من الضعف من اقرب صحيفة إليها وكل ذلك مدون وموجود لدى المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية من خلال الرصد لنصف السنة الحالية. وماتلاها من شهور، هذا بجانب صدارتها للصحف الرياضية من ناحية التوزيع بارقام تجاوزت المليون ونصف المليون نسخة من خلال العام الماضي والرصد الذي تم.. وصدر عبر تقرير متكامل في كتيب سبق وان استعرضناه معكم مع بداية هذا العام، وقبل ان نخوض في التفاصيل لابد من تحية صحيفة المشاهد على ماحققته من نجاح عبر الرصد الذي تم والمعني بالفترة طبعا العام 2007م عندما كان الأخ شجرابي رئيسا للتحرير ونتمنى ان يسير من جاء بعده الاخ دسوقي وبقية الكوكبة على ذات النهج في إطار المنافسة الحرة الشريفة ، ولا اريد ان اتحدث عن مهنية المشاهد وتوقفها بامر الناشر ليومين أو اكثر من قبل ، ولا اريد ان اتحدث عن مهنية الاستاذ شجرابي والذي اطاحت به من الصحيفة او اطيح به ولكن كان لابد لنا في قوون ان نقول بان قوون ظلمت عندما اعتبرت الاعلانات ونشرها بكثافة تجاوزا لما هو محدد ومقرر ، والذي تم تعديله مثلاً بالا يتجاوز نصف الصفحة في الأولى واعتمدت اللجنة على الثلث وهو أمر غير صحيح وغير دقيق ، ولاول مرة تعاقب صحيفة بمثل هذا الرصد وتخصم منها نقاط لانها توزع أكثر وبالتالي تجذب اعلانات أكثر.
* وحتى في مسألة الاعلانات فان مواد شركة سوداني الراعية للدوري الممتاز والموقعة على عقودات رعاية مع اتحاد الكرة وكذلك دعم القمة عبر موبايل الهلال والمريخ مع شركة ديجتيك اعتبر مواد تسجيليه لم نشر لها وخصمت ايضا من رصيد الصحيفة ، وفات على اللجنة أن صحيفة قوون عندما تنهمر عليها الاعلانات فانها تزيد عدد صفحاتها من ٨ صفحات الى 12 صفحة.
* وأشارت اللجنة ايضا في خصوص قوون انها عندما كانت تنشر قصيدة مصر المؤمنة فان اي شخص حتى راعي الضان في الخلا يعرف انها للشيخ الجليل الراحل عبدالرحيم البرعي.. فما معنى ان قوون انها لم تشر لأسم الشاعر!!
* وإعتبرت اللجنة أن عنوان الهلال احبط محاولة لخطف علاء الدين يوسف.. عنوان مراوغ.
* واعتبرت (قرار ساذج للوالي).. بانه نقد غير هادف.
* وإعتبرت ماجاء باحد الكاريكاتيرات بعنوان بياض بالدولار.. (عايز تعرف شنو ياشداد حنفوز بكأس افريقيا مرتين).. بانه يدعو للدجل والشعوذة.
* واعتبرت (باولينو بالونة مطرشقة) كما جاء في احد المواضيع بانه نقد غير باني.
* والادهى من ذلك اعتبرت اللجنة ماجاء تحت عنوان (المريخ هالك والهلال طريقه سالك) بانه يدعو لإثارة الكراهية..!!
* كما اعتبروا عنوان (مقبرة الخرطوم جاهزة لاستضافة معركة الاحد) بأنه عنوان مثير..
* واعتبرت اللجنة الخبر الذي جاء تحت عنوان (ابراهيم سعيد يتهم زوجته المذيعة التلفزيونية بسرقته..) واعتبرت قوون بانها ذكرت اسم المتهم!!
* واعتبرت عنوان الخبر (من خدع ندى القلعة) بانه عنوان مراوغ.. وكان الحديث عن البومها الجديد مخدوعة.
* وخصمت اللجنة من رصيد قوون في نشرها لموضوع بعنوان (سوداني يتسلق السلم السباعي ويسمع صوته للعالم العربي ولم يذكر اسم الكاتب.
* هذه نماذج بسيطة لبعض من ملاحظات اللجنة ونحمد الله ان نسبة التجاوزات في حكاية اللغة وعدم الاهتمام بالمصدر والاعتذار عن الاخطاء والعنوان الصحفي وآداب الجريمة والايحاءات الاخري كانت معقولة جدا.
* هذا ما راينا توضيحه حتي يكون معنا قاريء قوون في الصورة وحتي يقف الكثيرون علي العديد من الحقائق وبحكم عضويتي في المجلس القومي للصحافة ومن خلال مناقشة التقرير قبل اكثر من ٦ شهور واجازته لم نتطرق له حتي لا يحسب ذلك علينا واننا ندافع عن صحيفتنا وهكذا، ولكن دوافع النشر الاخيرة وما وراءها من البعض هو الذي جعلنا نوضح ونكشف الكثير من الحقائق خاصة وان الممارسة المهنية تحتم علينا بان نقول ان هذه الدراسة خاصة بالعام ٧٠٠٢ وصدر الكتيب بخصوصها مطلع هذا العام.
* وراينا ان نضع بعض الحقائق والمعلومات علي الموضوع نفسه وعمل اللجنة يكون موضع دراسة ونقد وتحليل يستفاد منه.
* ولابد في النهاية ان نشيد بجهود المجلس القومي للصحافة علي هذا العمل الذي يقود للتجويد والاجادة والتطور والمنافسة نحو الافضل ولابد من تحية للجنة التي بذلت الكثير من الجهد من خلال عمليات الرصد والمتابعة وهو الامر المزعج دائما للجان الرصد في المجلس وما يشكو منه الكثيرون.
* نحيي د هاشم محمد عباس رئيس اللجنة استاذ الاعلام المساعد بجامعة وادي النيل وزملاءه في اللجنة من اساتذة اعلام وصحافيين وموظفين بالمجلس القومي.
* وما هو جدير بالذكر والملاحظة ان الصحافة الرياضية في عمومها من خلال الدراسة وضح تفوقها علي الصحافة السياسية والاجتماعية وهذه محمدة لها برغم ان دورها وتناولها ياتي في الاطار التنافسي الشعبي وسط فئات وسطية من الجماهير من ناحية التعليم للمستهدفين وتوخي العبارات البسيطة والعناوين الجاذبة. والاثارة اصبحت علما او نهجا يدرس ويصاحب لهذا النوع من الصحافة.
* التقرير الضافي صدر في ٤٧٣ صفحة وحوى العديد من الجداول التوضيحية ولكنه خلا حقيقة من اهم الجداول ترتيب الصحف حسب ادائها ونتائجها وارقامها التفصيلية خلال الفترة مجتمعة ـ ٢١ شهرا معا ـ بدلا من تفصيل كل شهر علي حاله، فمثلا كنا نريد مقارنة للسنة كاملة بين الصحف في فئات الملاحظات في جدول منفصل.
* فالجدول في الصفحة الاخيرة جدول عام ويوضح المقارنات فقط ما بين مجموعات الصحف المختلفة من سياسية وسياسية صادرة باللغة الانجليزية وصحف رياضية وصحف اجتماعية، والله نساله التوفيق والنجاح.
* وكم كنا نتمني لو خرج التقرير طالما انه يتناول الاخطاء اللغوية والمطبعية وغيره لو خرج بدون اخطاء حتي ولو كان ذلك علي قلتها ، والله نساله التوفيق والسداد والنجاح.
تواصل
التحايا والتهاني بالمليون يا قوون
الاخ العزيز الكاتب النحرير رئيس التحرير
رمضان احمد السيد المحترم
اخي العزيز اجمل التهاني واحلي الاماني
فوزكم وفوز محبوبة عشاقها قوون الحسناء اثلج صدورنا وضاعف سرورنا
وكان الشاعر قال فيها وفي فوزكم
واصبح شعري منهما في مكانه وفي عنق الحسناء يستحسن العقد
وكانه قال في تيم تحرير قوون
اتته الزعامة منقادة اليه تجرجر اذيالها
فلم تكن تصلح الا له ولم يصلح الا لها
ولو رامها احد غيركم لزلزلت الارض زلزالها
والفوز عقد زين جيدك يا قوون
الزعامة والفوز انتم لا يستحقه غيركم
التحايا والتهاني بالمليون يا رمضان وقوون
مبروك يا الحبيبة التوجوك سلطان
يا منبر فنون متعدد الالوان
يا قوون الهلال اخرست اي لسان
دايما للامام فايته اليكون والكان
بتقولي الحقيقة قوية الاركان
كتاب يا سلام نخبة ورجال فرسان
ما عندك نفاق زي ناس فلان وفلان
ولقاء كل يوم منطق قوي ومليان
حقايق بالدليل والحجة والبرهان
رئيس تحريرنا فاز نال البرنجي كمان
جنب المستكاوي تقلد النيشان
الف تحية ليك يا قوون ويا رمضان
من شعب الهلال في ليبيا والسودان
مع عاطر التهاني واجمل الاماني
اخوكم استاذ محمد عثمان عباس
0129468669
* مبروك لقوون الصدارة ماشة للعشرين
يا ام الصحف ناسك في الخبر صادقين
كتابك اهل العلم والمعرفة والنبأ اليقين
لا بتعرف نفاق لا جدل للقاء كل يوم منتظرين
عشاقك ملايين علي خط النار واقفين
ان طال السفر فيها متعة والبصم يا عم مين
كل من قرا لـ قابل عرف وبقي من العارفين
ود مكي نابغ والبوني راية للصحفيين
كلهم اعلام وما ننسي الباقين
بنحبهم طالما لحقوق سيد البلد حافظين
نحنا في انتظاركم حافرين القبر لمازيمبي جاهزين
عبد العظيم عبد القادر
مستشفي النيل الازرق
لحن الختام
* تقرير المهنية والتعليق عليه اجل حديثنا عن خط هجوم الهلال للغد والذي يبدو ان حديثه كان بالامس داخل الميدان وكاريكا يعود لحاسة التهديف وهو يسجل الهاتريك برغم انه نزل بديلا في الشوط الثاني!! كما سجل المهاجم سادومبا اول اهدافه في الممتاز، والنتيجة في النهاية كبيرة ومبشرة بممارسة خط الهجوم للتسجيل وليس الصيام والاعتماد علي اللاعبين القادمين من الخلف.
* من الطرائف ان المانشيت الذي دحرج قوون علي حسب راي اللجنة من ناحية مهنية (المريخ هالك والهلال طريقه سالك) بعد ان خسر المريخ ، وفاز الهلال ان هذا المانشيت حققت عبره قوون رقما قياسيا في التوزيع لم يحدث لاية صحيفة رياضية او سياسية وبنسبة قاربت المائة في المائة واقترب من المائة الف نسخة وقتها. قبل ان تحطمه قوون في توزيعها بعد ذلك بارقام فاقت اكثر من مائة وعشرين الف نسخة.
* تهنئة كريمة واتصال هاتفي تلقيناه بالامس من سعادة اللواء ركن يونس محمود محمد تهنئة لنا وللصحيفة النشطة قوون ومزيدا من التفوق .
* وغدا نتناول تواصل القراء ونجاحات قوون وفوز الهلال الرباعي علي هلال الساحل.
* وتبقى الشعارات المرفوعة قبل لقاء الذهاب مع مازيمبي ..
* تشريف الوطن والعالم العربي ..
٠٠ اعتبار المباراة نهائي قائم بذاته ..
٠٠ لابد من الفوز وبفارق كبير من الأهداف ..
٠٠ لابد من الاحتفاظ بالشباك نظيفة ومنع الخصم من التسجيل على أرضنا .
٠٠ وأخيراً تحاشي الحصول على كروت صفراء أو حمراء ..
٠٠ الناحية المعنوية والتأهل لنهائي كأس الأندية العالمية مع الكبار امثال برشلونة وبطل الارجنتين والمكسيك ..
٠٠ لقاء السوبر مع بطل الكونفدرالية
٠٠ ظهور اسماء ابطال الهلال كلاعبين كبار على مستوى العالم .
٠٠ الناحية المادية وما لا يقل عن 10 مليارات جنيه يمكن ان تدخل خزينة الهلال من حافز الكاف وحافز الفيفا ، ودخل المباريات ، والرعاية القادمة ، والدعم والتبرعات ، وهكذا ..

لقاء كل يوم – قوون – عدد رقم 6491
ramadan9910@yahoo.com

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس