سياسية

الرئيس الإيراني: الامبرياليون يسعون إلى تفتيت وحدة السودان


[ALIGN=JUSTIFY]الخرطوم: (smc)
قال الرئيس الإيراني أحمد نجاد إن قرار المحكمة الجنائية الدولية القاضي بطلب استصدار قرار بتوقيف الرئيس السوداني استهداف من دول الاستكبار لتفتيت واحدة من أكبر الدول في القارة الأفريقية.
وأبلغ الرئيس الإيراني يوم أمس الاثنين الوفد السوداني برئاسة مستشار رئيس الجمهورية الدكتور غازي صلاح الدين الذي يزور طهران في إطار الحملة الدبلوماسية التى يقودها السودان لشرح وجهة نظر وموقف الحكومة السودانية من قرار المحكمة الجنائية الدولية. أن القوى الاستعمارية تريد تقطيع أوصال السودان لمنع هذا البلد من لعب دور بناء في أفريقيا والعالم الإسلامي
وفي ذات السياق أعلن وزير خارجية إيران منوشهر متكي إدانته للمحكمة ووصف قرارها تجاه الرئيس البشير بالظالم. وأوضح أن مثل هذه الإجراءات الغير مؤسسة تهدد الأمن والاستقرار الدولي.
وقال متكي على حركة دول عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية والجمعية العامة للأمم المتحدة والمنظمات الإسلامية بذل كافة الجهود لمنع التصرفات الأحادية تجاه دول العالم الثالث. وأضاف أن السودان يلعب دوراً مفتاحياً وفاعلاً على المستوى الدولي والإقليمي.
من جانبه قال الدكتور غازي صلاح الدين إن المحكمة الدولية عبارة عن نادي أوروبي وفقدت مصداقيتها في نظر العديد من الدول. وأضاف أن المحكمة الدولية تقوم بلعب دور خطير ضد السودان مما يزيد من مخاطر عدم الاستقرار العالمي.[/ALIGN]