كأس العالم 2010

مونديال جنوب افريقيا : إسبانيا تكمل عقد ربع النهائي


تأهلت إسبانيا إلى الدور ربع النهائي لنهائيات كأس العالم بكرة القدم المقامة حاليا بجنوب أفريقيا بعد تغلبها على البرتغال بهدف دون مقابل على ملعب غرين بوينت في كيب تاون بختام مباريات دور الستة عشر للبطولة.

ويدين المنتخب الإسباني بالفضل الكبير بهذا الفوز الثمين إلى مهاجمه ديفيد فيا الذي تمكن من اختراق الدفاع البرتغالي الصلب ليهز شباكه مسجلاً هدف المباراة الوحيد بالدقيقة 63 مانحاً فريقه بطاقة التأهل إلى دور الثمانية.

وبدأ المنتخب الإسباني المباراة مهاجما منذ البداية وبدا واضحا أن البرتغاليين لجؤوا إلى التكتيك الدفاعي الذي اعتمدوه في مباراتهم أمام البرازيل، فاستحق الإسبان الفوز تماما لأنهم سيطروا على اللقاء بشكل كبير وحصلوا على الكثير من الفرص التي تصدى لها الحارس إدواردو.

وشهدت المباراة طرد لاعب البرتغال ريكاردو كوستا في الدقيقة 89 بسبب ضربه بالمرفق وجه مدافع إسبانيا خوان كابدفيلا.

ولم يجر مدرب إسبانيا فيسنتي دل بوسكي أي تعديل على التشكيلة التي فازت على تشيلي 2-1 في الجولة الأخيرة من الدور الأول، كما تمسك مدرب البرتغال كارلوس كيروش بأسلوبه الدفاعي على عكس ما وعد بعد التعادل السلبي مع البرازيل في مباراة دفاعية بحتة.

والهدف في شباك المنتخب البرتغالي هو الأول في البطولة الحالية حيث حافظ الفريق على نظافة شباكه على مدار المباريات الثلاث التي خاضها في الدور الأول.

وكانت هذه المباراة هي المواجهة الأولى بين المنتخبين الآيبيريين في النهائيات، لكنهما تواجها سابقا في التصفيات المؤهلة إلى النسخة الأولى عام 1930 ونسخة 1950، كما تواجها في الدور الأول من كأس أوروبا 1984، وفي الدور الأول من كأس أوروبا 2004.

وبهذا الفوز أكملت إسبانيا عقد الفرق المتأهلة إلى دور الثمانية، كما لحق فيا بمهاجمي الأرجنتين غونزالو هيغواين وسلوفاكيا روبرت فيتيك، إلى صدارة لائحة هدافي البطولة بعد أن رفع رصيده إلى أربعة أهداف.

وستلتقي إسبانيا (بطلة أوروبا) في دور الثمانية مع باراغواي التي تغلبت على اليابان في وقت سابق بركلات الترجيح 5-3.

برنامج ربع النهائي:

الجمعة 2 يوليو/ تموز 2010

– البرازيل – هولندا في بورت اليزابيث (الثانية بتوقيت غرينتش)

– أوروغواي – غانا في سوكر سيتي (السادسة والنصف بتوقيت غرينتش)

– السبت 3 يوليو/ تموز 2010

الأرجنتين – ألمانيا في كيب تاون (الثانية بتوقيت غرينتش)

باراغواي – إسبانيا في إيليس بارك (السادسة والنصف بتوقيت غرينتش)

الجزيرة نت