كأس العالم 2010

العارضة اغتالت أحلام أفريقيا وأوروجواي تأهلت للمربع الذهبي بضربات الترجيح


أوقف منتخب أوروجواي لكرة القدم مغامرة نظيره الغاني وأطاح به من بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا بعدما تغلب عليه 4/2 بضربات الترجيح مساء أمس الجمعة على استاد “سوكر سيتي” في مدينة جوهانسبرج ضمن منافسات دور الثمانية للبطولة.

واغتال منتخب أوروجواي أحلام القارة السوداء في حجز مكان لها بالمربع الذهبي للمرة الأولى في بطولات كأس العالم.

وساعده على ذلك جيان أسامواه مهاجم منتخب غانا وهداف الفريق والذي أهدر ضربة جزاء في الوقت بدل الضائع من الوقت الإضافي ليحرم النجوم السوداء من التأهل للمربع الذهبي ويمنح التأهل لمنتخب أوروجواي.

وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي من المباراة بالتعادل 1/1 ثم نجح منتخب أوروجواي في حسم اللقاء لصالحه عبر ضربات الترجيح ليصبح ثاني المتأهلين إلى المربع الذهبي للبطولة والذي يلتقي فيه المنتخب الهولندي يوم الثلاثاء المقبل على استاد “جرين بوينت” بمدينة كيب تاون.

وانتهى الشوط الأول من الوقت الأصلي بتقدم المنتخب الغاني بهدف نظيف سجله علي سولاي مونتاري في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع ثم تعادل دييجو فورلان لأوروجواي في الدقيقة 55 واستمر التعادل بين الفريقين حتى نهاية الوقت الأصلي ليلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي لمدة نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين.

وفشل الفريقان في حسم اللقاء خلال الوقت الإضافي أيضا فاحتكما إلى ضربات الترجيح لتكون المباراة الثانية في البطولة الحالية التي تحسم بضربات الترجيح بعد مباراة دور الستة عشر التي فاز فيها منتخب باراجواي على نظيره الياباني.

وشهدت الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للوقت الإضافي قمة الإثارة بعد هجمة خطيرة لغانا سددها أكثر من لاعب وارتدت من حارس المرمى والدفاع أكثر من مرة قبل أن يتصدى لها سواريز بيده من على خط المرمى ليطلق الحكم صفارته معلنا عن احتساب ضربة جزاء لصالح غانا ويطرد سواريز.

ولكن أسامواه جيان اغتال أحلام النجوم السوداء والقارة الأفريقية في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع حيث سدد الكرة في العارضة ليصبح الفريقان تحت رحمة ضربات الترجيح.

وفي ضربات الترجيح ، سجل لأوروجواي كل من دييجو فورلان وماوريسيو فيكتورينو وأندريس سكوتي وسيباستيان أبريو وأهدر ماكسي بيريرا (فوق العارضة). وسجل لغانا كل من جيان أسامواه وستيفن أبياه وأهدر جون مينساه (تصدى لها الحارس) ودومينيك أدياه (تصدى لها الحارس).

وقدم الفريقان عرضا سريعا في الشوط الأول ولكنه جاء خاليا من الخطورة الحقيقية أو الإثارة التي كانت متوقعة من الفريقين.

وكان منتخب أوروجواي هو الأفضل حيث فرض سيطرة شبه تامة على مجريات اللعب في هذا الشوط وسنحت له أكثر من فرصة في ظل الأخطاء العديدة لدفاع المنتخب الغاني ولكن حارس المرمى ريتشارد كينجسون تألق في أكثر من كرة وتصدى لهذه المحاولات من دييجو فورلان ولويس سواريز ورفاقهما.

وضح منذ البداية تأثر المنتخب الغاني بغياب كل من آندري آيو والمدافع جوناثان مينساه للإيقاف حيث تراجع الفريق للدفاع ولم يشن أي هجمة خطيرة على مدار النصف الأول من هذا الشوط.

وفرض منتخب أوروجواي حصارا تاما على المنتخب الغاني داخل منطقة الجزاء ولكن هجمات أوروجواي اتسمت بالعشوائية والتسرع فلم تسفر عن شيء رغم وجود بعض الأخطاء في التغطية الدفاعية من لاعبي غانا.

ورد المنتخب الغاني بتسديدة قوية من مسافة بعيدة في الدقيقة الثامنة ذهبت بعيدا عن المرمى.

وتصدى كينجسون لتسديدة قوية أطلقها سواريز من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 11 .

وواصل منتخب أوروجواي محاولاته الهجومية غير الدقيقة والتي لم تسفر عن شيء.

وفي الدقيقة 18 ، لعب فورلان ضربة ركنية قابلها إدينسون كافاني بضربة رأس اصطدمت بصدر جون مينساه قائد ومدافع المنتخب الغاني وكانت في طريقها إلى المرمى الغاني ولكن كينجسون فوجئ بها بين يديه ليبعدها سريعا.

ونال خورخي فوسيلي لاعب أوروجواي إنذارا في الدقيقة 20 للخشونة مع كوادو أسامواه.

وشهدت الدقيقة 25 هجمة خطيرة لمنتخب أوروجواي وسط أخطاء متكررة من الدفاع الغاني وخاصة من اللاعب أنطوني أنان وأنهى فورلان الهجمة بتسديدة من مسافة بعيدة ولكنها ذهبت خارج المرمى.

وتصدى كينجسون في الدقيقة التالية لتسديدة صاروخية أطلقها سواريز من داخل منطقة الجزاء وأخرجها كينجسون من فوق العارضة إلى ركنية لم تستغل.

تخلى المنتخب الغاني عن حذره الدفاعي وبدأ في مبادلة منافسه الهجمات في آخر ربع ساعة من الشوط الأول.

وكاد إسحاق فورساه يسجل هدف التقدم لغانا في الدقيقة 30 وذلك من أول ضربة ركنية للفريق في هذا الشوط حيث قابلها بضربة رأس قوية ولكنها مرت بجوار المقص مباشرة على يمين الحارس فيرناندو موسليرا.

وشهدت الدقيقة التالية هجمة سريعة لغانا وتمريرة رائعة لعبها كيفن برنس بواتينج من ناحية اليمين وقابلها أسامواه جيان بتسديدة مباشرة زاحفة مرت بجوار القائم لتضيع فرصة ثمينة من نجوم غانا السوداء.

وتحولت السيطرة من منتخب أوروجواي إلى غانا فيما تبقى من الشوط الأول. وأمسك موسليرا الكرة قبل قدم جيان في الدقيقة 34 اثر تمريرة بينية متقنة.

وأجرى المدرب أوسكار تاباريز المدير الفني لمنتخب أوروجواي تغييرا اضطراريا بنزول المدافع أندريس سكوتي بدلا من دييجو لوجانو مدافع وقائد الفريق للإصابة.

وشهدت الدقيقة 45 فرصة أخرى لغانا اثر كرة عرضية حاول بواتينج تسديدها بخلفية مزدوجة ولكنه فشل في السيطرة على الكرة لتذهب خارج المرمى.

وفاجأ المهاجم الغاني الشهير علي سولاي مونتاري الجميع بهدف التقدم في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عبر تسديدة قوية من مسافة بعيدة خدعت الحارس موسليرا واستقرت على يساره في شباك أوروجواي قبل صفارة نهاية هذا الشوط.

مع بداية الشوط الثاني ، أجرى تاباريز تغييره الثاني بنزول اللاعب نيكولاس لوديرو بدلا من ألفارو فيرنانديز.

ونشط أداء منتخب أوروجواي في بداية هذا الشوط بحثا عن هدف التعادل. ونال اللاعب إيجيدو أريفالو إنذارا في الدقيقة 48 للخشونة.

وواصل منتخب أوروجواي محاولاته الهجومية في الدقائق التالية حتى جاءت الفرصة في الدقيقة 54 اثر خطأ على جون بانتسيل الذي نال إنذارا للخشونة.

وسدد فورلان الضربة الحرة من خارج منطقة الجزاء في الزاوية البعيدة حيث خدعت الكرة الحارس الغاني كينجسون وسكنت في شباكه في الدقيقة 55 .

وحاول المنتخب الغاني الرد سريعا فسدد جيان كرة قوية في الدقيقة 58 أخرجها الحارس موسليرا لضربة ركنية.

ونال دييجو بيريز لاعب أوروجواي إنذارا في الدقيقة 60 للخشونة مع كوادو أسامواه.

وعاد منتخب أوروجواي لتكثيف هجومه في الدقائق التالية بحثا عن هدف الفوز وأهدر سواريز الفرصة الذهبية في الدقيقة 63 اثر عرضية نموذجية لعبها فورلان من الناحية اليسرى فقابلها سواريز بتسديدة مباشرة وسط ارتباك في خط دفاع غانا وحارس مرماه ولكن الكرة كانت في الشباك من الخارج.

ورد المنتخب الغاني بهجمة خطيرة ولكن الحظ عانده أكثر من مرة داخل المنطقة كما تغاضى الحكم عن احتساب ضربة جزاء للاعب كيفن برنس بواتينج بعدما تعرض للإعاقة داخل منطقة جزاء أوروجواي في الدقيقة 66 .

وشهدت الدقيقة 71 هجمة منظمة لأوروجواي أنهاها سواريز بتسديدة قوية من مسافة قريبة ولكن كينجسون تصدى لها وأخرجها إلى ركنية شكلت بعض الخطورة قبل أن يشتتها الدفاع الغاني.

ولم يختلف الأداء كثيرا في الدقائق التالية حيث واصل منتخب أوروجواي محاولاته الهجومية دون جدوى بينما شكلت هجمات غانا المرتدة بعض الخطورة.

ودفع المدرب الصربي ميلوفان راييفاتش المدير الفني للمنتخب الغاني بلاعبه الكبير ستيفن أبياه في الدقيقة 74 بدلا من صامويل إنكوم.

كما لعب سيباستيان أبريو بدلا من إدينسون كافاني بمنتخب أوروجواي في الدقيقة 76 .

وفشل المنتخب الغاني في استغلال الهجمات المرتدة التي ستحت له لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل 1/1 ويلجأ الفريقان للوقت الإضافي لمدة نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين.

وسيطر الحذر الدفاعي على أداء الفريقين في الشوطين الإضافيين خاصة في ظل حالة الإجهاد الشديد التي سيطرت على لاعبي الفريقين وأثرت سلبيا على إنهاء الهجمات التي شهدها الوقت الإضافي.

وأهدر ستيفن أبياه فرصة تسجيل هدف الفوز في الدقيقة 113 وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى كما سدد فورلان كرة قوية في الدقيقة التالية ولكن خارج القائم مباشرة.

وأهدر المنتخب الغاني أكثر من فرصة خطيرة في الدقائق الأخيرة من الوقت الإضافي ليهدر فرصة حسم اللقاء قبل ضربات الترجيح.

وشهدت الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للوقت الإضافي قمة الإثارة بعد هجمة خطيرة لغانا سددها أكثر من لاعب وارتدت من حارس المرمى والدفاع أكثر من مرة قبل أن يتصدى لها سواريز بيده من على خط المرمى ليطلق الحكم صفارته معلنا عن احتساب ضربة جزاء لصالح غانا ويطرد سواريز.

ولكن أسامواه جيان اغتال أحلام النجوم السوداء والقارة الأفريقية في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع حيث سدد الكرة في العارضة ليصبح الفريقان تحت رحمة ضربات الترجيح.
كووورة