كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

لجامعة النيلين… التعقيب الثاني…!!



شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]الأستاذ الطاهر ساتي
بعد التحية،،،
إشارة إلى تعقيبكم على رد ادارة الإعلام والعلاقات العامة في عمودكم في جريدة الصحافة الغراء نرجو أن يتم نشر هذا التعقيب حتى نملك حقائق مشكلة طلاب الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة بجامعة النيلين وهي:
أولاً: ان المجال المهني الذي درسوه هو ليس لغرض التطبيقات الطبية فقط بل لغرض التطبيقات الطبية والزراعية والصناعية والبيئية.
ثانياً: لماذا يطالبون مجلس المهن الطبية الاعتراف بهم ولم يطالبوا مجلس المهن الزراعية أو المهن الهندسية وهم قد درسوا تطبيقات زراعية وصناعية.
ثالثاً: في الواقع هم لا يتبعون لا إلى هؤلاء ولا إلى أولئك، فهم علماء هويتهم مثل هوية خريجي الفيزياء أو الكيمياء أو الحيوان أو النبات في كلية العلوم، فهم خريجو علوم أساسية تستخدم في كل المهن سواء كانت طبية أو زراعية أو صناعية أو بيئية.
رابعاً: هؤلاء الطلاب لم يحرزوا النسبة المئوية التي تؤهلهم للقبول العام بالمختبرات الطبية، فنسبتهم 38% وطلاب المختبرات الطبية نسبتهم 88% ولكن اللائحة تسمح لهم بالقبول الخاص بالدولار مثلهم مثل آخرين يقبلون على النفقة الخاصة بعد اضافة 21% لنسبتهم.
خامسا: نؤكد ان كتيب القبول واضح وضوحا كاملا في الفصل بين تخصص كيمياء دقيقة حيوية او احياء دقيقة او مختبرات طبية، ولا مجال ابدا للقول ان هؤلاء الطلاب كانوا ضحايا، فقد قدموا برغبتهم لتخصص كيمياء حيوية او احياء دقيقة ويعلمون ان هناك تخصص مختبرات طبية قدموا له في الواقع ولكنهم لم يحرزوه لان نسبتهم اقل من ذلك واعطوا الرغبات التالية التي تناسب نسبتهم التي قبلوا فيها ولا مجال لهم البتة المطالبة لترفيعهم لتخصصات اعلى لم يحرزوا نسبتها.
ختاما:
هؤلاء الطلاب احرزوا نسباً تؤهلهم القبول بكلية العلوم ولا مجال لهم التحول بكلية المختبرات الطبية الا على النفقة الخاصة حسب لوائح ونظم القبول بالتعليم العالي.
ولكم الشكر والتقدير
أ/ خليفة محمد خليفة السنهوري
مدير الإدارة
من إليكم:
? شكرا للاستاذ خليفة.. وبالمناسبة هذا هو التعقيب الثاني من جامعة النيلين. وللأسف جاء بعيدا عن اصل القضية كما التعقيب الاول ايضا. ويا سادة، الطلاب لم يطلبوا الحاقهم بالمختبرات بل هذا كان مقترحا من اللجنة الوزارية لحل الأزمة.
? أزمتهم هي انهم لا ينافسون في المجالات المهنية التي هم درسوها: الطبية والزراعية والصناعية وغيرها، لا ينافسون في هذه المجالات بعد التخرج.. هذه هي الأزمة.. المهن الطبية نموذج فقط لا غير.. رغم انهم درسوها الا ان المهن لا تعترف بهم.. هذا نموذج!!
? ما الذي يمنع ادارة الجامعة من تنفيذ مقترح اللجنة التي شكلها السيد نائب رئيس الجمهورية لحل هذه الأزمة برئاسة وزير الدولة بالتعليم العالي..؟؟ ما المانع..؟؟
إليكم – الصحافة -السبت 19/7/ 2008م،العدد5418
tahersati@hotmail.com [/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس