مصر

الإعلام : الصحف ، التلفاز ، السينما ، الإذاعة ، المسرح


وكالة أنباء الشرق الأوسط هي الوكالة الرسمية. وتصدر في مصر العديد من الصحف اليومية والمجلات. ولدى بعض تلك الصحف والمجلات مواقع على الإنترنت باللغة العربية. وتصدر صحف باللغات الإنجليزية والفرنسية، إلى جنب صحف الجاليات مثل الأرمينية.

قائمة الصحف والمجلات في مصر:

عامة وسياسية:

الأهرام
الاهرام إبدو (بالفرنسية)
الاهرام ويكلي (بالانجليزية)
الجمهورية
أخبار اليوم
الوفد
المصريون
المساء
الاهالي
الدستور
المصري اليوم
البديل
روز اليوسف
الأسبوع
العربي
النهار
المسائية
اليوم السابع
الغد
الفجر
الميدان
آفاق عربية
صوت الأمة
الشعب
الديار
نهضة مصر
الشروق الجديد
اقتصادية:

الأهرام الاقتصادي
العالم اليوم
[عدل] مجلات
عامة وسياسية:

الاهرام العربي
روز اليوسف
أحوال مصرية
الكتب وجهات نظر
الهلال
أخبار الحوادث
السيارات
آخر ساعة
أكتوبر
المصور
البعبوكة
الشباب
نصف الدنيا
إحنا
اقتصادية:

الوسيط المال البورصه الاقتصاديه

أدبية وفنية:

الثقافة الجديدة
مختارات إيرانية
أخبار الأدب
أخبار النجوم
شاشتي
السينيما العربية

كمبيوتر:

لغة العصر
مرشد الكمبيوتر
إنترنت شوبر
نسائية:

حريتي
حواء

أطفال:

بلبل
سمير
علاء الدين
براعم انطونيوس
مجلة ميكي مجلة ميكي جيب مجلة ناشيونال جيوجرافيك مجلة ويني مجلة الاميرات

رياضية:

الأهلي
الأهرام الرياضي
أخبار الرياضة
الزمالك
الكورة والملاعب

دينية:

التوحيد
نبي الرحمة
عقيدتي
المنار
اللواء الإسلامي

علمية:
العلم
عالم الكيمياء

التلفاز:
مصر من الدول التي سعت إلى امتلاك وإطلاق أقمار صناعية خاصة بها أطلقت علي أولها اسم نايل سات101 واطلقت بعد ذلك اقمار أخرى منهانايل سات102 إيجيبت سات – 1{لأغراض بحثيه} كما تسعى مصر لإطلاق اربع اقمار بحثيه أخرى خلال العقدين القادمين لاستكشاف الصحراء ودراسة أماكن البترول والغاز الطبيعى.

كما أن التليفزيون وصناعة السينما في مصر تزود معظم السوق العربية بالأعمال الفنية التي تنتج في مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة. وبعد تدشين منطقة الإعلام الحرة عام 2000، تسعى مصر الآن إلى استقطاب شركات عاملة في الإعلام بمنحها فرصة استخدام منشآتها الإعلامية وتقديم الدعم الحكومي.

توجد قناتان رسميتان من قنوات التلفزيون المصري وثماني قنوات محلية. وتخضع كل المحطات التلفزيونية الأرضية لسيطرة اتحاد الإذاعة والتلفزيون التابع للحكومة.

بدأ بث أول قناة فضائية مصرية عام 1990، ويضم قطاع الفضائيات الآن المصرية 1 وقناة النيل الدولية التي تبث برامجها بالانجليزية والفرنسية والعبرية. كما بدأ البث التجريبي لقنوات النيل المتخصصة في 31 مايو/أيار 1998 والبث الفعلي أكتوبر/تشرين أول من ذات العام. وتبث إرسالها على أقمار النايل سات وانتلسات واسيا سات وبنما سات وعددها 12 قناة منها: قناة النيل للأخبار وقنوات للدراما والاسره والطفل وللرياضة وللثقافة وللمنوعات وللتعليم والبحث العلمي.

وفي نوفمبر/تشرين ثاني من عام 2001 بدأ بث أول شبكة فضائية تلفزيونية خاصة في مصر هي دريم، التي تبث على قناتين، كما تشمل حاليا القنوات الخاصة في مصر مثل: قناة الناس وأو تي في وتميمة وقناة مصر السياحية وقنوات مزيكا وقنوات ميلودي والمحور والحياة وموجه كوميدى.

وتستقطب قنوات التلفزيون المصري أعدادا كبيرة من المشاهدين في الخارج.

ويعد التلفزيون المصري ثاني أقدم التلفزيونات العربية بعد التلفزيون العراقى إلا أن المصري الأكثر إنجازات وشهرة.

السينما:
بدأت علاقة مصر بالسينما في نفس الوقت الذي بدأت في العالم، فالمعروف أن أول عرض سينمائى تجارى في العالم كان في ديسمبر 1895 م. في باريس وتحديدا الصالون‏ ‏الهندي‏ ‏بالمقهى‏ ‏الكبير (الجراند‏ ‏كافيه) وبعد هذا التاريخ بأيام قدم أول عرض سينمائى في مصر في مقهى (زوانى) بمدينة الأسكندرية في يناير 1896 م، وتبعه أول عرض سينمائى بمدينة القاهرة في 28 يناير 1896 م. في سينما (سانتى)و وصل‏ ‏إلي‏ ‏الأسكندرية‏ ‏المصور‏ ‏الأول‏ ‏لدار‏ ‏لوميير‏‏ “‏بروميو‏” ‏الذي‏ ‏تمكن‏ ‏من‏ ‏تصوير‏ ” ‏ميدان‏ ‏القناصل ‏” ‏بالأسكندرية وميدان‏ ‏محمد‏ ‏علي‏…‏، ويعد‏ ‏هذا‏ ‏أول‏ ‏تصوير‏ ‏سينمائي‏ ‏لبعض‏ ‏المناظر‏ ‏المصرية‏ ‏تم‏ ‏عرضها‏ ‏بدار سينما‏ ‏لوميير‏، وإعتبر‏‏ 20 ‏يونيو 1907 م. هو‏ ‏بداية‏ ‏الإنتاج‏ ‏السينمائي‏ ‏المصري‏. و على مدى أكثر من مائة عام قدمت السينما المصرية أكثر من أربعة آلاف فيلم تمثل في مجموعها الرصيد الباقى للسينما العربية والذي تعتمد عليه الآن جميع الفضائيات العربية تقريبا ً. وتعتبر مصر أغزر دول الشرق الأوسط في مجال ‏الإنتاج‏ السينمائي. ومن ابرز الفنانين المصرين الفنان عمر الشريف وذلك لما حققة من شهره واسعة قي جميع أنحاء العالم.

الإذاعة:
بدأ البث الإذاعي في مصر للمرة الأولي في عشرينيات القرن العشرين، حيث كانت الإذاعات وقتها مركزة في القاهرة والإسكندرية، وملكا لجمعيات أهلية وأفراد.

و في 31 مايو 1934 بدأ بث أول محطة إذاعية في مصر تملكها الحكومة.

توجد في مصر ثمانية إذاعات محلية تبث برامجها على الموجات المتوسطة والقصيرة وموجة أف أم. كما توجد إذاعة خارجية هي إذاعة القاهرة الكبري التي تبث برامجها على الموجات القصيرة بثلاث وثلاثين لغة. إضافة إلى إذاعة صوت العرب التي تبث بالعربية فقط وتوجه برامجها إلى أوروبا والشرق الأوسط، وإذاعة نايل اف ام الخاصة التي تقدم موسيقا البوب الغربية، ونجوم اف ام الخاصة التي تقدم الأغاني الشبابية العربية واذاعه راديو مصر التابعه لهيئه الاذاعه والتليفزيون وهى اذاعه غنائيه أخباريه

المسرح:
بدأ المسرح مع يعقوب صنوع وأبو خليل القبانى ثم تدرج الحال إلى فرق مسرحية حرة منها فرقة يوسف بك وهبى التي تقدم الدراما أو المأساه وبديع خيري وعلي الكسار ونجيب الريحاني على نحو آخر .

وبعد الثورة كان هناك مجموعة من الكتاب المسرحيين امثال ألفريد فرج .. وعلي سالم .. نعمان عاشور .. سعد الدين وهبة .. وغيرهم

هذا بالإضافة إلى المسرح الشعري امثال صلاح عبد الصبور .. عبد الرحمن الشرقاوي وغيرهما.

ونحن في الألفية الثالثة بدأ كل شيئ يأخذ اتجاه مغاير ففى اواخر القرن الماضى وبالتحديد عندما بدأ عهد الأنفتاح ظهرت طبقة الأغنياء التي فرضت ذوقها وترعرع المسرح الخاص ليقدم لها وللسائحين العرب القالب التي يتكون من كوميدي وامرأة جميلة والكثير من النكات.

وحتى الآن لم يتحدد مسار للمسرح العربى وان كانت بدأت تظهر بوادر صحوة قى اقطار شقيقة مثل سوريا وتونس.

ar.wikipedia.org