السعودية

الإعلام والإتصالات في المملكة العربية السعودية


تمتلك المملكة العربية السعودية إحدى وسائل الإعلام، ولكنها أيضاً خاضعة لقيود. عموما، لا يتم التسامح مع انتقاد الحكومة والعائلة المالكة والتشكيك في العقائد الدينية. ولكن عام 2003 شهد بدء ظهور مؤشرات على انفتاح متزايد، بحيث حصلت بعض المواضيع التي كانت محرمة فيما مضى على تغطية إعلامية وتلفزيونية. وقيل إن هجمات 11 أيلول/سبتمبر وحوادث الإرهاب الداخلية أدت إلى إعداد تقارير تتسم بقدر أكبر من الجرأة والصراحة. مؤسسة الإذاعة في السعودية مسؤولة عن جميع أشكال البث في المملكة، وهي خاضعة بصورة مباشرة لوزارة الإعلام. ويتم الارسال التلفازي عبر تسع قنوات، الأولى باللغة العربية، والثانية باللغة الإنجليزية وتتضمن نشرة أخبار باللغة الفرنسية-وقد ألغيت-، والقناة الثالثة الرياضية، والرابعة الإخبارية والخامسة قناة أجيال للأطفال والسادسة قناة القرآن الكريم والسابعة قناة السنة النبوية والثامنة قناة الاقتصادية والتاسعة قناة الثقافية.

الفنون والآداب:
يمتلك مواطنون من السعودية وأفراد من العائلة المالكة القسم الأكبر من القنوات فضائية في العالم العربي وتلعب المملكة دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط.

و السينما السعودية تعتبر حديثة النشأة حيث وكان هنالك صالات عرض سينما في السعودية قبل 1980 ولكن بعد حادثة جهيمان العتيبي قام تيار الصحوة بالضغط على اغلاقها، وهناك صالات عرض للسينما في السعودية ولكن قليلاً ماتعرض ووتكون بدعوة تحت نادي أدبي وأول فيلم سعودي سينمائي هو ظلال الصمت الذي أنتج عام 2006.

الصحف:
للمزيد انظر إلى الصحافة في السعودية.

جميع الصحف السعودية تصدر بقرار ملكي، وهي تخضع للرقابة. وفقا لنظام المؤسسات الصحافية. ويتم إصدار قرارات تعيين رؤساء التحرير للصحف بواسطة وزير الثقافة والإعلام. وتمتلك الحكومة وكالة الأنباء السعودية، التي يُستدل بها لغرض اتخاذ القرار بشأن نشر الأخبار الخاصة بالقضايا الحساسة من عدمه.

ومن بين أبرز الصحف السعودية:

جريدة الرياض (تصدر من الرياض)
جريدة الوطن (تصدر من عسير)
جريدة الشرق الأوسط (تصدر من لندن)
جريدة الجزيرة (تصدر من الرياض)
جريدة سعودي جازيت (بالإنجليزية)
جريدة عكاظ (تصدر من جدة)
جريدة آراب نيوز (بالإنجليزية)
جريدة اليوم (تصدر من الدمام)
جريدة الحياة (تصدر من لندن)
جريدة البلاد (تصدر من جدة)
جريدة المدينة (تصدر من جدة)
جريدة الندوة (تصدر من مكة المكرمة)
جريدة شمس (تصدر من الرياض)
وهناك في السعودية وكالة أنباء رسمية هي وكالة الأنباء السعودية http://www.spa.gov.sa “واس”. لا يسمح بإنشاء محطات إذاعية وتلفزيونية خاصة في السعودية، لكن المملكة تعد سوقا رئيسيا للقنوات الفضائية العربية، التي يمول بعضها من قبل مستثمرين سعوديين.

الاتصالات:
الخدمة الهاتفية

خطوط الهاتف الرئيسية / 4,000,000 (2002)
عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول / 10مليون (2008)
الإنترنت

حسب إحصائيات شركة الاتصالات السعودية STC فإن عدد مستخدمي شبكة الإنترنت 18,5 مليون أي 64% بالمئة من السكان.
صرح للمملكة العربية السعودية باستخدام الإنترنت عام 1985 م للتطبيقات العسكرية وعام 1994 م للتطبيقات المدنية.
وأخذ النطاق SA وهو اختصار لـ Saudi Arabia (مع العلم أن السعودية تعتمد K.S.A لأنها مملكة حيث يرمز حرف الـ K إلى Kingdom).

الإنترنت في المملكة العربية السعودية 2006-09-28 12:19:42 بدأ استخدام الإنترنت في المملكة العربية السعودية للمرة الأولى عام 1994م في المؤسسات التعليمية والطبية والبحثية بعد على تصريح بالدخول إلى شبكة الإنترنت. ودخل رسمياً إلى المملكة في عام 1997م بموجب قرار وزاري، وسمح للعامة بالوصول إلى الإنترنت في عام 1999م.

تعتبر المملكة العربية السعودية من أسرع دول العالم نمواً في أسواق الإنترنت. وقد قفز عدد مستخدمي الإنترنت من 200.000 مستخدم عام 2000م إلى 4,800,000 مستخدم عام 2006م، مما يعني أن قرابة 20% من سكان المملكة يستخدمون الإنترنت، غير أنه من المرجح تزايد هذا العدد بشكل مضطرد عاماً بعد عام.[2]

تقوم شركة الاتصالات السعودية (STC) بتزويد المستخدمين بخدمة الإنترنت عن طريق الخطوط الأرضية والجوال حيث أنها المزود الوحيد للخدمة عن طريق الخطوط الأرضية وتسعى الشركات الأخرى للدخول في هذا المجال الذي يعتبر الأقوى في توفير خدمات ثابتة للإنترنت. وتشترك كل من شركة الاتصالات السعودية وشركة مبايلي للاتصالات وشركة زين للاتصالات بتزويد المستخدمين بخدمة الإنترنت عن طريق الجوال والتي تعتمد على قوة الشبكة وعدد المستخدمين.

كما توجد بعض الشركات التي توفر خدمة الإنترنت في المملكة بتقنية الكيابل التلفزيونية أو عن طريق التقنية الحديثة Wi-Fi.

البريد

عدد مكاتب البريد الحكومية 3،581 مكتب
شركات الاتصالات المتوفرة

شركة الاتصالات السعودية
شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)
شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية)
شركة اتحاد عذيب للاتصالات

ar.wikipedia.org