السودان

النقل والمواصلات في السودان


حقق السودان نقلة كبيرة في مجال إنشاء الطرق البرية، حيث أن النقل البري يعين على حركة المواطنين في أنحاء المدن وحركة الصادرات وغيرها وقد تم وصل السودان بدول المجاورة بالطرق المسفلتة منها إرتريا وأثيوبيا ومصر وأوغنداوتشاد.

السكة حديد:
تعد سكك حديد السودان من أقدم سكك الحديد في العالم وقد بدأ إنشاؤها عام 1875 من مدينة وادي حلفا إلى الخرطوم ثم توالت بعد ذلك إقامة سكك الحديد على أنحاء شمال السودان ومدينة واو في الجنوب أما الآن فقد بدأ إنشاء سكك حديد في الجنوب وقد وصل طول الخط الحديدي 4578 كيلومتر وتمتلك الهيئة حالياً 130 وابور سفري، وعدد 54 وابور مناورة، وحوالي 4187 عربة بضاعة، 910 فنطاس زيوت، 167 عربة ركاب.

النقل الجوي:
يعتبر السودان من أوائل الدول التي استخدمت الطيران في المنطقة العربية والشرق الأوسط وتم إنشاء شركة الخطوط الجوية السودانية في عام 1925 حيث يمثل النقل الجوى عنصراً هاماً من عناصر التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبرامج تنمية السياحة والصادرات والاستثمارات والتنمية العمرانية وربط المناطق الداخلية ببعضها، وكذلك ربط السودان بالعالم الخارجي. وتمتلك السودان 121 مطار منها 7 مطارات دولية. حسب سجلات عام 2009 مما يجعلها الدولة 49 بعدد مطاراتها.

والخطوط الجوية السودانية هي من إحدى الشركات العريقه في العالم العربي وأفريقيا؛ بدات سفرياتها بإسطول يتكون من أربعة طائرات من الطراز دي هافلاند وهى طائرات بريطانية صغيرة الحجم تسع ثمانيه مقاعد وإضافة طائرات من نفس الطراز في عام 1925م وفى السنه الأولى بلغ مانقله اسطولها الصغير 736 راكبا و543 كيلو غرام من البضائع المشحونه؛ وفى عام 1925م الحقت الخطوط الجويه السودانيه اسطولها بتسع طائرات من طراز دوجلاس دي سي – 3 ببسعة ثمانيه وعشرين مقعدا ثم بدأت رحلاتها إلى العالمية.كانت طائرات دي هافلاند كوميت سي 4 أول طائرة نفاثة انضمت لتخدم عملاء الشركة على الخطوط الدولية مثل خط لندن والقاهرة وبيروت. وبعد توقف طائرات الكوميت عالميا عن الخدمة تم استبدالها في السبعينيات باسطول حديث من طائرات بوينغ الأمريكية من طرازي بوينغ 707 وبوينغ 737 – 200. وطائرات فوكرز 28 للرحلات الداخلية.ازداد عدد المحطات الدولية بين قارت العام حيث شملت محطات في أفريقيا (اديس ابابا – كانو – نيروبي – لاغوس – اسمرة)واسيا والشرق الأوسط (بيروت – بغداد – دمشق – القاهرة – صنعاء – جدة – الرياض – أبوظبي – مسقط – الكويت) وأوروبا (لندن – باريس – فرانكفورت – روما – اثينا). وفي بداية التسعينيات تم تزويد الخطوط الجوية السودانية باسطول من طائرات ايرباص الأوروبية. كانت أولى طائرات ايرباص التي انضمت للخطوط الجوية السودانية هي طائرة ايرباص ايه 310 وايرباص ايه 320. وبعد سنوات قليلة انضمت الايرباص ايه 300. وزاد عدد الوجهات بين القارات لتشمل إسطنبول – عمان – الشارقة – دبي – العين – الدوحة. جدير بالذكر ان الخطوط الجوية السودانية تقوم بتشغيل رحلات مجدولة اسبوعية من مطار بورتسودان الدولي الجديد الي وجهات دولية مثل جدة والقاهرة. يضم الاسطول الحالي للخطوط الجوية السودانية ثلاثة طائرات من إيرباص إيه 300 وطائرتان من طراز إيرباص إيه 310 وطائرة من طراز إيرباص إيه 320 انضمت مؤخرا للخدمة، وخمسة طائرات من طرراز فوكرز 50. كما تمتلك طائرة من طراز بوينغ 707 مجهزة لاغرض الشحن الجوي. ويتم الاستعانة ببعض الطائرات المؤجرة عند الضرورة

النقل البحري:
هو مصدر نقل مهم للسودان ويربط السودان بدول الجوار ويوصل الصادرات السودانية إلى جميع أحاء العالم ويوجد في السودان حوالي 7 موانئ وينقل كل منها مايلي :

يختص ميناء بورتسودان بمناولة البضائع العامة والزيوت والمولاص وصادرات المواشى والبضائع الصب مثل الأسمنت والقمح والسماد
يختص الميناء الجنوبي بمناوله الحاويات والغلال
يختص الميناء الأخضر البضائع الصب الجاف والبضائع العامة
يختص ميناء الخير داما داما بمناولة المشتقات البترولية
يختص ميناء الأمير عثمان دقنه بحركة بواخر الركاب والأمتعة الشخصية *والعربات وبواخر المواشي والبضائع العامة
يختص ميناء أوسيف بتصدير خام الحديد والمعادن.

النقل النهري:
وهو من أهم وسائل النقل نظرة إلى أن السودان به أنهار عديدة وصالحة للملاحة ويعد من أهم وسائل السياحة النهري ويصل السودان بمصر عن طريق مدينة وادي حلفا.

كباري وطرق:
– كبري النيل الأبيض القديم
– كبري النيل الأبيض الجديد
– كبري النيل الأزرق
– كبري المك نمر
– كبري المشير البشير شندي المتمة
– كبري كوبر
– كبري شمبات
– كبري توتي
– كبري الحلفايا
– كبرى كوستى الجديد
– كبرى الجريف المنشيه
– كبرى عطبره الدامر
– كبري عطبرة الجديد
– كبري أم الطيور العكد
– كبري دنقلا السليم
– كبري مروي
– كبرى رفاعه
– كبرى حنتوب
– كبري جوبا
– طريق شريان الشمال الرابط بين أمدرمان ودنقلا
– طريق أم الطيور مروي
– طريق الإنقاذ الرابط بين الخرطوم ودارفور
– طريق الخرطوم بورتسودان
– طريق الخرطوم مدني سنار كسلا
– طريق الخرطوم كوستي الأبيض
– طريق السودان ومصر
– طريق التحدى الرابط بين الخرطوم وبوتسودان

ar.wikipedia.org