المغرب

المواصلات في المغرب


يمتلك المغرب بنية تحتية مُتواضعة لكنها تظل واحدة من بين الأكثر تطورا بإفريقيا، وهي في تطور دائم. إضافة إلى شبكة المواصلات التي ما فتئت تتوسع يوما بعد آخر تماشيا مع النمو الاقتصادي للبلاد.

النقل الجوي:
لدى المغرب 12 مطارا دوليّا بكل من أكادير، الناظور، الدار البيضاء، الداخلة، فاس، العيون، مراكش، ورززات، وجدة، الرباط-سلا، طنجة، وتطوان وتحط بالمغرب اليوم طائرات تابعة ل45 شركة دوليّة من 32 بلد و 52 وجهة. أكثر من 7 ملايين راكب يهبطون كلّ سنة على المطارات ال12 الدّوليّة للمملكة التي لديها اليوم سعة تصل إلى 38.000 راكب في اليوم الواحد، هذه السّعة ستصل إلى 48.000 راكب في اليوم الواحد بفضل تحرير النقل الجوّيّ. الخطوط الملكية المغربية وكذا أكبر شركات الطيران العالمية تؤمن اتصالات سريعة ومنتظمة بل وأحياناً حتى رحلات الشارتير انطلاقاً من كل المدن الكبرى الأوروبية، الأمريكية والشرق أوسطية. فالدار البيضاء مثلاً تقع على بعد ساعة واحدة من الطيران عن مدريد، و3 ساعات عن باريس، و6 ساعات ونصف عن نيويورك.

المطارات:
المجموع: 70 (إحصائيات 1999)

تُدار كل المطارات من طرف ONDA, وهو مؤسسة عامة مملوكة للدولة، تأسست سنة 1989.

أكادير — مطار أكادير المسيرة: (AGA) رحلات طيران إلى جل المدن الأوروبية.

الحسيمة — مطار الشريف الإدريسي: (AHU) رحلات طيران إلى أمستردام، الدار البيضاء وتطوان.

الدار البيضاء — مطار محمد الخامس الدولي: (CMN) التحليق والنزول إلى وجهات عالمية.

فاس — مطار فاس سايس الدولي: (FEZ) التحليق والنزول إلى الدار البيضاء, فرانكفورت هان, مارسيليا, وجدة, باريس, ولندن.

العيون — مطار الحسن الأول: (EUN) رحلات طيران إلى أكادير, الدار البيضاء, الداخلة ولاس بلماس.

مراكش — مطار مراكش المنارة الدولي: (RAK) رحلات طيران إلى أغادير, بولونيا, بوردو, بروكسل, الدار البيضاء, جنوة, فرانكفورت هان, ليل, London-Gatwick, مطار هيثرو, ليون, مارسيليا, Metz, ميلانو, Mulhouse, نانت, بالما دي ميورقة, باريس, ستراسبورغ, شتوتغارت, تولوز, فيرونا وزيورخ.

الناظور — مطار الناظور العروي: رحلات طيران إلى أمستردام, بروكسل, الدار البيضاء, كولونيا ودوسلدورف.

وجدة — مطار وجدة أنجاد: (OUD) رحلات طيران إلى أمستردام, الدار البيضاء, مارسيليا وباريس.

ورززات — مطار ورززات: (OZZ) رحلات طيران إلى الدار البيضاء وباريس.

الرباط — مطار الرباط سلا: (RBA) رحلات طيران إلى باريس.

طنجة — مطار ابن بطوطة الدولي: (TNG) رحلات طيران إلى أمستردام, بروكسل, الدار البيضاء, لندن, مدريد, مراكش وباريس.

تطوان — مطار تطوان سانية الرمل: (TTU) مطار تطوان سانية الرملالحسيمة والدار البيضاء.

كما أن هناك العديد من الرحلات الداخلية بين أهم مطارات المملكة المغربية.

شركات طيران:
Air Atlas Express
أطلس بلو
الخطوط الجهوية المغربية
الخطوط الملكية المغربية
جيت فور يو
موندإير
Privair
Air Marrakech Services
Casa Air Service

الشبكة الطرقية:
للذهاب إلى المغرب عن طريق البر يجب التوجه نحو الجزر الخضراء “ألجيزيراس” بإسبانيا. عبر كل وسائل المواصلات من حافلات وسيارات، ودراجة نارية… ومن تم يمكن الانطلاق لعبر مضيق جبل طارق بالباخرة إلى طنجة أو سبتة أو الناضور لتستمر الرحلة عبر شبكة من الطرق تتراوح بين طرق سريعة إلى أخرى وطنية فجهوية ثم إقليمية فلدى المغرب اليوم شبكة طرقية تزيد عن 57706 كلم تتوزع كالتالي 11288 كلم من الطرق الوطنية إضافة إلى 10152 كلم من الطرق الجهوية و 35785 كلم من الطرق الثانويةإضافة إلى 818 كيلومتر من الطرق السريعة من 2 أو 3 ممرات تصل كلا من مدن فاس، مكناس، الدار البيضاء، مراكش، الجديدة، الرّباط وطنجة. ومشروع مراكش – أغادير سيكون جاهزا في نهاية 2009.

الطرق السيارة:
الرباط – الدار البيضاء (65 كلم).
الرباط – القنيطرة (35 كلم).
الرباط – فاس (167 كلم).
القنيطرة – العرائش (110 كلم).
العرائش – طنجة (73 كلم).
الدار البيضاء – سطات (57 كلم).
مُحيط الدار البيضاء (37 كلم).
الدار البيضاء – حد السوالم (22.5 كلم).
مراكش – تامنصورت (15 كلم).
الدار البيضاء – مكناس (300 كلم).
سطات – مراكش (145 كلم).
حد السوالم – الجديدة (63 كلم)

الطرق الدولية:
الطريق الأولى العابرة لإفريقيا تمر عبر الشبكة الطرقية المغربية، التي تربط بين القاهرة وداكار. نفق جبل طارق هو نفق للسكك الحديدية يقترح ربط بين طنجة بالمغرب وإسبانيا تحت مضيق جبل طارق لفتتح عملها في عام 2025. على غرار نموذج نفق بحر المانش، وهذا يمكن ان يكون الأدات لربط إفريقيا وأوروبا عبر شبكات الطرق.

السكك الحديدية:
توجد بالمغرب 97 محطّة قطار, و1907 كيلومتر من السكك الحديدية و 15 مليون راكبًا في السّنة، القطارات ستسمح للمسافرين أن يتحرّكوا بين مختلف مدن المملكة بسهولة. مشروع التجديد الذي بدأه المكتب الوطني للقطارات سيمكن المغرب من التوفر على 2100 كلم من السكك في 2010 وسعة ستصل إلى 235.000 راكب في اليوم الواحد.و يقدم المكتب الوطني للسكك الحديدية عبر قطاراته العديد من الخدمات.

1907 كلم بمستوى دولي عالي، منها 1003 كلم مكهربة ب 3 كيلوفولط DC.

وهناك صلة مع الشبكة الحديدية الجزائرية وتونسية على التوالي، ولكن منذ التسعينيات تم قطع الروابط.

نفق جبل طارق هو نفق للسكك الحديدية يقترح الربط بين طنجة بالمغرب وإسبانيا تحت مضيق جبل طارق وسيبدأ تشغيله عام 2025.

خطوط عالية السرعة:
هناك مشاريع لخطوط عالية السرعة : يمكن ان تبدأ أشغال oncf في عام 2007 والهدف هو سكك حديدية عالية السرعة من مراكش إلى طنجة في الشمال، وقد يتم ربط أغادير في الجنوب عبر مراكش، وكذلك ربط الدار البيضاء على المحيط الاطلسي إلى وجدة على الحدود الجزائرية. إذا اعتُمدت هذه خطط، فإن إتمام 1500 كيلومترا من المسار قد يستغرق حتى عام 2030، بتكلفة تبلغ نحو 25 مليار درهم (2.87 مليار دولار). الرحلة من الدار البيضاء إلى مراكش يمكن تقليصها إلى 1 ساعة و 20 دقيقة من أكثر من ثلاث ساعات. والرحلة من العاصمة الرباط إلى طنجة إلى 1 ساعة و 30 دقيقة عوضا من 4 ساعات و 30 دقيقة.

قطارات TGV:
في تشرين الأول / أكتوبر 2007 اعلنت الشركة الفرنسية alstom انها ستقدم عرضا ب 18 قطارات TGV ثنائية الطابق لالمكتب الوطني للسكك الحديدية في عام 2008. سيتم تشغيل القطارات ب 320 كلم/ساعة بين طنجة، الرباط والدار البيضاء.

220px TGV double decker DSC00132

السفن:
تفصل سواحل طنجة عن السّواحل الجنوبيّة لإسبانيا 14 كيلومتر (7 كيلومترات من شرق “طنجة”)، ومن هناك يمكن الانطلاق لعبر مضيق جبل طارق بالباخرة إلى طنجة (ساعتين ونصف) أو سبتة (ساعة ونصف). وبإمكانك المسافر كذلك الإنطلاق مباشرة من جنوب فرنسا عبر مدينة “سيت” لأن العبور من سيت إلى طنجة أو من الميراً إلى الناضور أو مليلية يتم خلال 36 ساعة.

يعبر هذه المسافة كل سنة أكثر من 3 ملايين راكب على مثن بواخر مكوكية. تستقبلها موانئ مجهزة لهذا الغرض فلدى المنطقة الشّماليّة للمغرب 11 رصيف للبواخر المكوكية مقسمة على 3 مواني : طنجة، الناضور والحسيمة بسعة 80.000 راكب في اليوم الواحد. ستصل هذه السّعة إلى 110.000 راكب في اليوم الواحد في 2007 بعد نهاية الأعمال بالميناء الثّاني لطنجة.

شركات بحرية مغربية:
Ferrimaroc
Tarifa-Tanger
كوماناف
Comarit

ar.wikipedia.org