منوعات

قرار بازالة الكلمات : الكتابة على السيارات مؤشر للحالة الاجتماعية

يا بني اركب معنا ولا تكن من الكافرين .. ربنا ولا تحملنا ما لاطاقة لنا به ..
الغزال الشارد
سيري وعين الله ترعاك
عين الحسود فيها عود
سيد البلد
اللي يهوانا يصبر على بلوانا
ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع
مطر الرشاش
رد الجميل صعب
الحوت
البرادعي
التونسية
الجفلن خلهن أقرع الواقفات
علي كف القدر نمشي ولا ندري بالمكتوب
ضل الدليب
نحن كده وانتو كيف
كانت تلك بعض الامثلة للعبارات التي تكتب على مختلف مواعين النقل بالخرطوم ومجمل ولايات السودان وجاء التفاعل مع قرار حظر تلك الكتابة بولاية الخرطوم متباينا ، الصحافة وقفت على دلالات تلك العبارات مع شريحة غير منتقاة من المجتمع. صلاح منصور خطاط ووفقا لتجربته يعتبر ان العبارات التي تكتب على السيارات بمثابة المؤشر للحالة النفسية للمواطنين لان شريحة سائقي الحافلات جزء من تيار عام وبالتالي فهي تعبر عن المزاج العام ولا تقف عند مزاج قائد السيارة الذي يعمل على إفراغ مكنونات نفسه وهواجسه ليترجمها في شكل عبارات وشعارات يزين بها سيارته. ويتابع منصور بان العبارات تختلف وتاتي وفقا للحالة العامة فمثلا في الخريف تكثر عبارات مثل (مطر الرشاش ) و(عصافير الخريف ) و(خريف الدالي والمزموم ) وعندما ينتصر الهلال تكثر كتابة (سيد البلد وهلال الملايين وسا.. سا .. سادومبا) في الاعياد حيث مواسم الفرح والتزاوج تكثر عبارات ( ابشر يا عريس ) وربما يكون احدهم قد اصابه شاكوش فيكتب ( عيني ما تبكي ) و( كلما نربي كتكوت يكبر يفوت ) وفي موسم ارتفاع الاسعار تكثر عبارات مثل (الجن الكلكي ) و(اياك اعني ) و( ما تهتموا للايام ) و( يا ناس ياشر ) و( الجفلن خلهن أقرع الواقفات).
معتصم حامد كتب على حافلته وبخط بارز ( حصاد الغربة ) وعندما سألته كشف ان عربته هي حصاد اغتراب امتد لسبع سنين فيما كتب محجوب عبارة ( رمال حلتنا ) .
هنالك العديد من الآيات القرآنية والحكم وضعها البعض على سياراتهم مثل كتابة احدهم على خلفية سيارته ( يا بني اركب معنا ولا تكن من الكافرين ) فيما كتب احدهم ( ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به ) ووجدنا كلمة ( ما شاء الله ) متداولة بكثافة وفي تعليق المواطنين على ما يكتب بالسيارات تباينت آراء المواطنين حيث اشار حمزة الزبير الى انها تعبير صادق عما يعتلج في نفوس شباب السائقين واضاف حمزة بانه احتفى بصغيرة شقيقته التي جعلت منه خالا لاول مرة فكتب على سيارته خال فاطمة وهو اسم الصغير ويرى حمزة بانه لا حرج في كتابة مثل هذه العبارات طالما جاءت متوائمة مع الموروث والقيم الاجتماعية وبعيدة عن الابتذال والقول النابي فيما اشار حسن بخيت بان الامر مألوف في كل الدول العربية و ليس فيه مآخذ طالما جاء بريئا وبشأن قرار ولاية الخرطوم بازالة الآيات القرآنية من العربات قال حسن بانه توجه جيد لحماية كلام الله ولا مانع ان يضع سائق السيارة وفي مكان محترم المصحف الشريف داخل السيارة.

الصحافة