جعفر عباس

استخدموا الميزان قبل دفع المهر


[ALIGN=CENTER]استخدموا الميزان قبل دفع المهر [/ALIGN] تتمتع المرأة في تونس بحقوق لا تحلم بها السويسريات،.. يستطيع الزوج ان يقول لزوجته: روحي انت طالق، ولكنها تستطيع ان ترد عليه: تطلع روحك.. يللا بلا كلام فارغ.. الطلاق لا يتم إلا في المحكمة.. تريد أن تتزوج فوق زوجتك الحالية؟ في المشمش.. تحتاج الى مستندات طبية ودراسات جدوى وشهادة خلو طرف من الزوجة الأولى وانفلونزا الطيور.. وخالطت في مسار حياتي العملية الكثير من التوانسة ولم ألمس في أي تونسية عجرفة او جلافة أو أي قدر من الاستعلاء التي تجده في نساء بعض البلاد العربية اللواتي يعتبرن “التحرر” قنزحة واسترجالا وطول لسان.
هناك امرأة تونسية واحدة قرأت عنها كلاما يثبت خروجها عن قاعدة التهذيب النسوية التونسية،.. كان أمر هذه الولية سيظل في طي الكتمان لولا أن زوجها صرخ مستغيثا بأهل المروءة.. ثم بشرطة النجدة ثم بالنظام القضائي.. فخلال ثلاث سنوات فقط من الزواج ألحقت به الزوجة كدمات وسجحات وانبعجات وبطحات بسبب النطحات التي تعرض لها على يديها ورجليها.. وهكذا سينال صاحبنا الإفراج من تلك الزيجة المهببة لأن القضاء سيتعاطف معه وسيكون من حقه الزواج بأخرى (إذا عنده نفس للزواج بعد هذه التجربة المريرة)… بس نصيحتي له ولكل من يتزوج أن يحسن الاختيار.. تكون بنت ناس؟.. عز الطلب.. تكون مؤدبة وخلوقة؟ هذا شرط أساسي.. تملك مهارات ست البيت؟ خير وبركة.. متعلمة ومتواضعة؟ زيادة خير.. أن يكون هناك تكافؤ بين الطرفين؟ ضرورة لزواج ناجح! بس تكافؤ في اللياقة البدنية مش في صالحك.. يعني لازم تختار زوجتك بالكيلو.. لغاية 70 أو 75 كيلو.. نو بروبليم.. أزيد من هذا؟ إذا كنت تحبها وتجد فيها معظم الصفات التي تتمناها في زوجة فعلى بركة الله، بس سجل نفسك في “جِم” أي مركز رياضي وابذل جهدا كبيرا في تقوية عضلات اليدين والبطن، أما إذا كانت زوجة المستقبل فوق السبعينات بينما أنت فوق الثمانين كيلو فبإمكانك ان تتوكل على الله وترتبط بها من دون خوف على سلامتك.. بس خذ في الاعتبار ان المرأة العربية تكسب ما بين 15 الى 37 كيلو بعد الولادة الثانية ولكنها كيلوهات “هوا” ولا تخيف أي أنها ليست دليلا على انها ستقدر على حسمك بالعقاب البدني.
لتعرفوا قيمة نصيحتي هذه اقرأوا حكاية الأمريكية ميا لاندينجهام التي قتلت صديقها ميكال ميدلتون، وهي “تهزر” معه.. حدثت بينهما ملاسنة خفيفة وقالت له: شط اب،ولكنه لم يشطط أب، فدفعته وسقط أرضا وجلست فوقه.. حاول ميكال النهوض ولكنه لم يفلح في ذلك لأن عظام صدره تعرضت للطحن وانبعجت رئته وقلبه ومصارينه.. ميا وزنها 136 كيلوغراما مكعبا ووزن ميكال 55 كيلو فقط.. وبما ان ميكال ليس من موتانا وبما انني لا أعرف له محاسن فإنني وددت لو سألته قبل وفاته بشهور: ماذا يفعل رجل وزنه 55 كيلو مع واحدة وزنها ثلاثة أضعاف وزنه تقريبا وخاصة أنها صديقة (قيرل فريند)، ولو كانت زوجته، لقلنا معليش، فالرجل “الرجل”، لا يتخلي عن زوجته بسبب بدانتها، بل هناك من يختار عمدا الزوجة البدينة فالبدانة ليست عيبا ولا عارا طالما أنها لا تستخدم لأغراض عدوانية.. والقاعدة العامة هي ان الأشخاص البدناء عادة مرحون وبشوشون.. ولكن إذا تزوجت بواحدة بدينة احترم نفسك ولا تدخل معها في صدام مسلح.

أخبار الخليج – زاوية غائمة
jafabbas19@gmail.com