عسل النحل

التعامل مع لسع النحل


ماذا تفعل إذا لسعك النحل؟
إذا تمكنت شغالة من غمس آلة لسعها فى جلد النحال, فإن الشغالة لا تستطيع سحب آلة لسعها من الجلد حيث أن آلة لسعها مسننة فيما يشبه السنارة, لذلك فان الشغالة تبذل جهداً كبيراً فى محاولة لتخليص نفسها و عندئذ ينفصل كيس السم المتصل بآلة اللسع مع آلة اللسع عن بطن النحلة, ويعنى ذلك أن النحلة سوف تموت حيث تركت معظم آلة اللسع منغرسة فى جسم الضحية, كما أن هذه الشغالة لن تستطيع اللسع مرة ثانية قبل موتها, وملكة نحل العسل لها آلة لسع أيضاً ولكنها غير مسننة ويمكنها سحبها من جسم الضحية والتى عادة ما تكون ملكة منافسة.

ويجب كشط آلة اللسع بظفر الإصبع أو باستخدام العتلة وذلك لتقليل كمية السم التى تضخ داخل الجرح, حيث يتم كشط آلة اللسع بالظفر من ناحية ذراع الغمد, ولا يجب أن يحاول النحال الإمساك بها لانتزاعها حيث أن ذلك يسبب ضغط على كيس السم وبالتالى تفريغ معظم محتوياته فى الجرح مما يسبب زيادة فى التأثير الناتج عن السم.

حيث أن الفرمون المنبه للخطر مرتبط بآلة اللسع فإن النحل الآخر سوف يهاجم نفس المكان والذى تم تعليمه بواسطة آلة اللسع, لذلك فيجب على النحال التدخين على المساحة التى تم فيها اللسع وذلك للتغطية على رائحة الفرمون المنبه للخطر.

علاج لسع النحل:
أولا: فى حالة التفاعل الموضعى:
إن التفاعل الموضعى الذى يحدث نتيجة انغراس آلة اللسع فى الجلد خلال ثقب صغير جداً ويسبب الألم والحكة الجلدية لا يوجد علاج فورى لتسكين الألم وتخفيض كمية السم سوى إزالة آلة اللسع نفسها, وكل نحال عنده العلاج الذى يراه للسع, والعلاج فى حد ذاته لا يشفى من اللسع ولكنه يعطى إحساس مختلف للمساحة التى لسعت وبالتالى فإنها تلفت نظره وقتياً عن الألم.

وفيما يلى الأشياء التى يستخدمها النحالون فى تسكين الألم والحكة الناتجة عن اللسع:

1- طقم علاج لسع النحل.

2- عمل كمادات ثلج أومياه باردة.

3- الخل.

4- تدليك المساحة ببصل خام.

5- عجينة مصنوعة من حبوب الأسبرين.

6- الدهان بالعسل.

7- صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)

8- الأمونيا.

9- عجينة من منتجات اللحوم.

وكل العلاجات السابقة تعمل جيداً اذا طبقت فى الحال بعد اللسع, أما لعلاج البقعة الحمراء الناتجة عن اللسع فيمكن استخدام مستحضر الكالامين (سيليكات الزنك المائية أو كربونات الزنك) Calamine lotion أو المستحضرات الخاصة بالعض وسم الحشرات Bite/Poison preparation أو الماء الساخن.

ثانياً: فى حالة التفاعل الجهازى Systemic reaction

الأشخاص الذين يصابون بطفح جلدى rash أو يعانون من صعوبة فى التنفس بعد اللسع بواسطة نحل العسل يحتمل أن يكون عندهم حساسية لتفاعل سم النحل, ومن أجل كل التفاعلات الجهازية وتفاعلات الحساسية العامة, فإنه يوصى بشدة بإعطائهم إسعاف أولى طبى فورى.

والعلاج الطبى لتفاعل لسع النحل يمكن الحصول عليه فقط بواسطة الوصفة الطبية (الروشتة), والجرعات الشائعة فى الوصفات الطبية هى مضاد الهـستامين Antihistamine و الأدرينالين Adrinaline. ويجب استشارة الطبيب فى ذلك.

وهنا بعض الأمثلة على هذه العلاجات:

أ- علاجات عن طريق الفم Oral

1- sublingual ) Isoproterenol hydrogenchloride ( Isuprel

وهى حبوب pills تحتوى كل منها على 10 ملليجرام من المادة الفعالة وصلاحيتها فى التخزين على درجة حرارة الغرفة 3 سنوات, وتوضع تحت اللسان.

يليها بعد ذلك أخذ العلاج التالى :

2- Diphenyldramine hydrogenchloride ( Benadryl )

وهى حبوب تحتوى كل منها على 50 ملليجرام من المادة الفعالة وصلاحيتها فى التخزين على درجة حرارة الغرفة 4 سنوات, وتعطى كمضاد للهستامين.

ب- علاجات بالحقن Injected

أو أية علاج آخر متوفر للسـع الحشرات Anakite( R ) والذى يتم صرفه وصفه طبية وبه محقن مملوء بالـ Epinephrine (الأدرينالين Adrinaline) ومرفق معه تعليمات لحقنها تحت الجلد, وتحفظ فى الثلاجة. ويراعى عدم استخدامها إذا كانت غير صافية (cloudy). كما أنها لا تحقن مباشرة فى العرق.

جـ- علاجات بالأيروسول Aerosol

حيث يتوفر فى شكل عبوة ايروسول بها إمكانية البخ فى الشعب الهوائية كما فى حالة علاج المرضى اللذين يعانون من داء الربو, وتسمى aerosol broncheal applicator حيث أنها تقدم اسعاف سريع لعدم المقدرة على التنفس كنتيجة للسع النحل, والجرعة عبارة عن بختين يتم تكرارها بعد 15 دقيقة.

وبالرغم من المعلومات السابقة والتى تعطى خطوطاً عامة لما يجب إجراءه فى حالة التفاعل الجهازى أو تفاعل الحساسية العامة, فإن المعلومات الطبية الدقيقة ينبغى أن تكون محددة بشكل تام ومتوفرة مع المستحضر.

ويجب أن لا يحاول أحد التشخيص بنفسه ولكن يجب استشارة الطبيب فى ذلك. almaleka.com